يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أكتوبر 2020)
الملك دن يرتدي الخات و يضرب عدو آسيوي

خات أو افنت هو غطاء الرأس يرتديه نبلاء مصر القديمة. أبسط من نمس، التي يمكن أن تكملها، فهي تفتقر إلى العناصر الزخرفية على الجانبين، ولا تحتوي على طيات ولا خطوط، وتتدلى من الخلف خبرش.[1]

التاريخ[عدل]

يعتبر الخات أول غطاء رأس مصري، ويعود تاريخه على الأقل إلى عهد الملك دن، من الأسرة الأولى. على لوح عاج موجود في أبيدوس، دن يرتدي خات، يضرب عدوه بـ صولجان.[2]

الفراعنة الآخرون، مثل حتشبسوت[3] كانوا يرتدون الخات، لبعض الطقوس.

رمسيس الثاني يرتدي الخات ويضرب عدو من النوبة
أربعة تماثيل راكعة بينهم واحدة لحتشبسوت ترتدي الخات

تم العثور على بعضها، في الكتان، في حفريات أثرية مختلفة.[4]

وقد ظهرت في أزواج من تماثيل الحراس الخشبية، أحدها يرتدي النمس والآخر يرتدي الخات، عند مداخل غرف الدفن في مختلف المقابر الملكية في المملكة الحديثة، مثل توت عنخ آمون. كما عُثر على بقايا في مومياء هذا الملك.

لوحة ويلبور، كاليفورنيا. 1352-1336 قبل الميلاد، 16.48، متحف بروكلين ؛ يوجد على اليسار رأس ملك، على الأرجح تمثيل لأخناتون، الذي يرتدي غطاء الرأس الشبيه بالخات مع الصل الملكي. ومقابله رأس ملكة ترتدي تاج القبعة البيضاوي الذي غالباً ما ترتديه نفرتيتي مع الصل أيضا

الرمزية[عدل]

لقد كان يُنظر إليه كرمز لتجديد شباب الملك، والقدرة على تمثيل في ثنائية الجزء الليلي من الدورة الشمسية، أمام الجزء النهاري النمس، ولاحقًا على أنه تمثيل كا حقيقي.

وهي مرتبطة أيضًا بـ إيزيس و نفتيس، كآلهة معاناة لـ أوزوريس.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Brooklyn Museum: Egypt Reborn: Art for Eternity" [متحف بروكلين على الإنترنت معجم مصر القديمة.]. www.brooklynmuseum.org. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ ويلكينسون, توبي (1999). Early Dynastic Egypt (باللغة الإنجليزية). Routledge. صفحة 196. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ حتشبسوت ترتدي غطاء رأس الخات. (باللغة الإنجليزية). تم الاستشارة في 17 ديسمبر 2012. نسخة محفوظة 29 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ p، bis.html Griffith Institute: Carter Archives - 256-4pbi.[وصلة مكسورة] تم الوصول إليه في 17 كانون الأول (ديسمبر) 2012.