المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

خادمة المنزل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة.
خادمة منزل تقوم بأعمال التنظيف في الدنمارك في عام 1912.

الخادمة أو خادمة المنزل أو العاملة في المنزل، هي امرأة تعمل في مجال الخدمة المنزلية وعادةً ما تعمل عند الأسر الثرية في العصر الفكتوري. كانت الخدمة المنزلية ثاني أكبر فئة وظيفية في إنجلترا و ويلز بعد العمل الزراعي.

أنواع الخادمة[عدل]

حسب التقاليد لدى الخادمات مواقع ثابتة في التسلسل الهرمي للأسر الكبيرة وعلى الرغم من إختلاف التعاريف (اعتماداً على حجم الأسرة) من عادته مواقعهم أن تتبع وبشكل صارم. تصانيف الخادمات المتبعة في الأسر الكبيرة عادةً هي:

  • خادمة السيدة: هي خادمة ذات أقدمية تتبع بشكل مباشر لسيدة المنزل، ولكن لا تزال أدنى مرتبة من مدبرة المنزل وتقوم بمرافقة سيدتها في السفر.
  • خادمة المنزل: هو مصطلح عام للخادمات وظيفتها خصوصا " في الطابق العلوي وهو الجزء الذي يعيش فيه أصحاب المنزل" وعادةً ما يكونون كبار في السن وأفضل أجراً، حيث تشمل الأسرة العديد من الخادمات ويكنّ في كثير من الأحيان مقسمات فرعيا على النحو التالي:
    • رئيسة الخادمة: هي خادمة منزلية ذات أقدمية التي تجيب بشكل مباشرةً لمدبرة المنزل. (وتعرف ايضاً "بالخادمة المنزلية لردهة "في منشأة مع خادمة واحدة أو إثنتين فقط في الطابق العلوي).
    • خادمة الردهة: خادمة الردهة تقوم بتنظيف و ترتيب غرفة الأستقبال و مناطق الردهة بحلول الصباح وغالباً ما تقوم بتقديم المشروبات في وقت شاي الظهر و أحياناً العشاء أيضاً. يقومون بترتيب غرفة الدراسة والمكتبات , ويجيبون على نداء الخادم للخدمة.
    • خادمة الغرفة: خادمة الغرفة تقوم بالتنظيف و المحافظة على غرفة النوم وتضمن بقاء النيران مضاء في المواقد و توفير الماء الساخن.
    • خادمة المصبغة: خادمة المصبغة تقوم بالمحافظة على الفراش والمناشف و أيضاً غسل وتجفيف وطي ملابس الأسرة بأكملها بما في ذلك الخدم.
    • خادمة ردهة الطابق السفلي: هي النائبة العامة لخادمة ردهة المنزل في منشأة صغيرة والتي تحوي على خادمتين فقط من خادمات الطابق العلوي.
  • خادمة الحضانة: وهي إحدى خادمات الطابق العلوي ولكنها تعمل في حضانة الأطفال و تحافظ على النيران والنظافة و النظام وتجيب للمربية بدلا من مدبرة المنزل.
  • خادمة المطبخ:هي من خادمات الطابق السفلي (الجزء الذي يعمل ويعيشُ فيه الخدم) و تجيب للطهي و تساعد في إدارة المطابخ.
  • رئيسة خادمة المطبخ: حيث يعمل عدد من خادمات المطبخ تقوم رئيسة خادمة المطبخ بالعمل كنائب للطاهٍ وتشاركه في الطبخ البسيط والسهل (وأحيانا في طهو وجبات الخدم)
  • أقل مِن خادمة المطبخ: حيث عدد من خادمات المطبخ يعملون وهم الذي يقوم بإعداد الخضروات و تقشير البطاطا وتقديم المساعدة لإنهاء طهو وجبة الطعام.
  • خادمة حجرة غسل الأطباق: هي أدنى خادمة في الطابق السفلي درجةً, وتجيب للطهي وخادمات حجرة غسل الأطباق مسؤولة عن غسيل لوازم المائدة و الأواني الفخارية والأواني الزجاجية و تنظيف أرضيات المطبخ إلى جانب ذلك مراقبة الأفران عند أكل خادمات المطبخ لطعام العشاء الخاص بهم .
  • خادمة بين الطاقم : وضعها مساو تقريبا لخادمات حجرة غسل الأطباق و غالباً أجرتها أقل والخادمات بين الطاقم في الأسر الكبيرة تقوم على خدمة الخدم ذو الأقدمية (كبير الخدم و مدبرة المنزل و للطاهٍ) وبالتالي فهي تجيب لجميع رؤساء الأقسام الثلاثة وغالباً مايؤدي ذلك إلى الإحتكاك في عملهم.
  • خادمة غرفة التخزين: خادمة حديثة العهد تعمل في غرفة التخزين و يشتمل العمل على التزويد بالكحول ومستحضرات التجميل و الأدوية ومكونات الطبخ لجميع أقسام المنزل وخادمات غرف التخزين جزء من "الموظفين بين الطاقم " وهي تجيب لجميع رؤساء الأقسام الثلاثة كبير الخدم و مدبرة المنزل و الطاهي.

كانت الخادمة متعددة المهام أو الوصيفة غالبا هي الموظفة الوحيدة في أكثر الأسر البسيطة تدعى (schiavo) وهذه الكلمة من أصل إيطالي تطلق على العبيد.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]