خاسيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الخاسيس وهي قومية من البشر تعيش في ولاية ميغالايا في شمال شرق الهند ويشكلون أغلبية في تلك الولاية، وجزء منهم يعيش في ولاية آسام و آخرين يعيشون في أجزاء من بنغلاديش ويتكلمون باللغة الخاسية، ويسمون أنفسهم كي هينيو تريب ومعناه باللغة الخاسية الآكواخ السبعة، وفي لغتهم هناك بعض المفردات الأوروبية التي دخلت عليهم بعد وصول الأوروبيين إليها، يبلغ تعدادهم في العالم حوالي 1361100 مليون نسمة وأغلبهم يعتنقون المسيحية من المذهب المشيخي وكذلك يوجد كاثوليك ومسلمين و هندوس.[1][2][3]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Traditional Institutions of the People of Meghalaya, Heritage of Meghalaya: Department of Arts and Culture, Government of Meghalaya". megartsculture.gov.in (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 15 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 سبتمبر 2017. 
  2. ^ Gurdon، P. R. T. (1904). "Note on the Khasis, Syntengs, & allied Tribes". Journal of the Asiatic Society of Bengal. 73 (4): 63. 
  3. ^ The Austroasiatic Munda population from India and Its enigmatic origin: a HLA diversity study. نسخة محفوظة 23 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag of India.svg
هذه بذرة مقالة عن الهند بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.