أبو صافية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أبو صافية (نبات))
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أبو صافية

 

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  مزماريات
فصيلة  لوفية
فُصيلة  لوفاوات
الاسم العلمي
Amorphophallus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جوزيف دوكين  ، 1834  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور أبو صافية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

نبتة أبو صافية (الاسم العلمي: Amorphophallus) هي نبتة نادرة الوجود تنتمي إلى عائلة الموفوفاليس من نباتات الغابات الحرجية التي تنمو في المناطق الوعرة والجباية.[1][2] تتميز نبتة أبو صافية بزهرتها البيضاء التي تشبه إلى حد كبير نبات الكمون.

أماكن الانتشار[عدل]

تنتشر نبتة أبو صافية في مناطق الجليل الفلسطينية وفي جبال لبنان وسوريا.

الخصائص[عدل]

تتميز نبتة أبو صافية ببطء نموها إذ يبلغ معدل نمو النبتة من البذرة وحتى شتلة ناضجة 7 سنوات. ولهذا تعرضت هذه النبتة لخطر الانقراض حيث يتم جمعها وتجفيفها وطحنها لاستخدامها في الطب الشعبي في فلسطين.

الأهمية[عدل]

لنبتة أبو صافية الكثير من الفوائد الصحية والتي تجعل منها نبتة قيمة الثمن ونادرة الوجود، حيث يتم طحن أوراق تلك النبتة للحصول على مسحوق ناعم يتم شربه بعد غليه لعلاج الإمساك والدودة الشريطية. وتستخدم النبتة أيضاً لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان حيث يؤخذ من أبو صافية المطحون قدر 40 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 70 جراما، ومن الحبة السوداء30 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا لتقوية الذاكرة. أما لعلاج الصداع والشقيقة، فيعجن أبو صافية المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون مع معلقتين من السكر، ويدلك منه مكان الألم. ومن الاستخدامات الشائعة لنبتة أبو صافية في عمليات التجميل حيث اعتادت بعض السيدات الفلسطينيات على استخدامها في تنظيف البشرة والجلد عبر خلطها مع لبن وقشر الخيار.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Thousands line up to see huge stinky flower". Reuters Editors' Picks. Reuters. 30 سبتمبر 2015. مؤرشف من الأصل (video) في 2017-09-07. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-30. Chicago's floral celebrity is over four feet tall, incredibly rare, and smells like death
  2. ^ Kew World Checklist of Selected Plant Families نسخة محفوظة 27 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.