قائمة أنواع السرطان

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أنواع السرطان)
قائمة أنواع السرطان
معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات

يقسم السرطان والأورام التي تتشكّل معه إلى قسمين: أورام حميدة، وهي التي تقف عند حدٍ معين، ولا تنتشر بعيداً عن مكان نشأتها وهي غير خطيرة إذا تمّ اكتشافها ومعالجتها سريعاً وإزالتها من الجسم، وأورام خبيثة سرطانية تنتشر في أجزاء الجسم ولا يمكن السيطرة عليها، وتنتهي غالباً بوفاة من يصاب بها. إلا أنّ التقدّم الطبّي ساعد في محاولة إيجاد حلول بسيطة لهذا المرض، من خلال فحوصات الكشف المبكّر عن المرض والعلاجات الكيميائية وغيرها، لمساعدة المريض على العيش بصورة طبيعية خلال فترة المرض، ومع ذلك لا زال مرض السّرطان هو من الأمراض الأخطر والأكثر فتكاً ببني البشر.

هذه قائمة بأنواع مرض السرطان:

A[عدل]

B[عدل]

C[عدل]

D[عدل]

E[عدل]

G[عدل]

أخطر أنواع السرطان[عدل]

يتم تصنيف خطورة السرطانات على حسب نسبة بقاء المرضى أحياء خلال خمسة أعوام من الإصابة، أو على مقدار ما يحصد من الأرواح خلال العام، وكلّما قلت نسبة البقاء زادت خطورة السرطان؛ فأيّ سرطان تكون نسبة البقاء فيه أقل من 50% يعتبر من السرطانات الخطيرة القاتلة، وهذه أخطر السرطانات:

سرطان البنكرياس[عدل]

يعتبر سرطان البنكرياس من أخطر أنواع السرطانات، حيث كشفت الدراسات أن 8 من كل 100000 شخص سنويا يكتشفون اصابتهم بهذا المرض، ويموت بهذا المرض 39 ألأف شخص بشكل سنوي بسبب عدم قدرتهم على التعامل مع هذا المرض الخطير، كما أنه يصعب عملية تشخيصه في المراحل الأولى من الإصابة، لذلك فهو يؤدي إلى الوفاة السريعة. ويصيب السرطان البنكرياس مؤديا إلى تعطيل عمل البنكرياس ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مهمة كالكبد، ويعتبر أكل اللحوم الحمراء بكثرة والتي هي مشبعة بالدهون إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بمرض سرطان البنكرياس كما أن العمر والتدخين ومرض السكري يلعبون دورا في زيادة احتمال الإصابة بهذا المرض، ويعتبر سرطان البنكرياس الرابع عالميا في سبب الوفاة، حيث أن نسبة البقاء تقدر بـ 6% فقط.

سرطان الرئة[عدل]

يعتبر سرطان الرئة والقصبة الهوائية من أخطر أنواع السرطانات الخبيثة والأكثر انتشارا، حيث أنه يتم تشخيص ما يزيد عن مليون وثلاثمئة ألف حالة سنويا. وهذا المرض يصيب الجهاز التنفسي ويعتبر التدخين العامل الأساسي الأول للإصابة به، بالإضافة إلى المواد الكيميائية والصناعية المتطايرة، ومن أهم أعراضه السعال المزمن والذي يصاحبه خروج الدم مع البلغم.

سرطان القولون[عدل]

سرطان القولون هو أحد أخطر السرطانات أيضاً، وهو سَرطان يصيب الأمعاء الغليظة، ويُسمّى أيضاً «السرطان القولون المستقيمي». تعتبر الكحول وإدمانها السّبب الرّئيس في الإصابة بهذا المرض، كما أن التدخين وتناول الأطعمة الدّهنية بكثرة والوراثة من أكثر العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بالمرض، ويقدر عدد الإصابات الجديدة سنوياً بحوالي 1.4 مليون حالة، أما عدد الوفيات يقارب 694 ألفاً سنوياً. ومن أهم أعراض هذا السرطان تغيّر حركة الأمعاء ونزول الدم مع البراز.

سرطان الثدي[عدل]

يعتبر هذا النوع من السرطان هو الأول على أقرانه من الانواع الأخرى التي تصيب النساء، حيث تم تشخيص 1.77 مليون حالة بشكل سنوي، ومن جهة أخرى يصل عدد الوفيات إلى 500 ألف حالة، حيث تختلف النسبة من بلد لاخر ولكن بالإجمال تعتبر نسبة عالية أي حوالي 75%. ويعتبر سرطان الثدي من الأنواع المتزايدة في الانتشار ولكن إذا تم اكتشافه مبكرا يسهل عملية علاجه حيث أن الكشف المبكر من العوامل التي تساهم في سرعة الشفاء.

سرطان الدماغ[عدل]

إنّ سرطان الدماغ من أكثر أنواع السرطان خطراً على الإنسان، حيث يحدث هذا المرض في الرأس فيصيب المخ، أو المخيخ، أو الحبل الشوكي، وبالتالي يؤثر في باقي أجزاء الدماغ. يعتبر الصداع والسعال والزيادة في ضعف البصر من أشهر أعراض سرطان الدماغ، وتعتبر سرطانات الدماغ ثاني أكثر السرطانات انتشاراً لدى الأطفال، أما عدد الوفيات فيقدر بحوالي 15 ألف حالة سنوياً.[6] من الجدير بالذكر أنّ سرطان الجلد وسرطان الكبد وسرطان البروتستات من أنواع السرطانات الخطيرة الأخرى. وبشكل عام، فإنّ هذا المرض يتم التحكّم بدرجة خطورته حالياً أكثر من السابق، خاصّةً في ظل اكتشافه المبكر وعمل الجلسات الكيميائيّة التي تخفف من حدّة انتشار المرض في الجسم وتقلّل من أعراضه، وقد يتغلّب عليه الكثيرون بالقوّة والإرادة الصلبة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  • "Colorectal cancer: Epidemiology, risk factors, and protective factors", uptodate, Retrieved 1-6-2016.
  • "breast cancer", World Health Organization, Retrieved 1-6-2016.
  • "Pancreatic Cancer", medscape, Retrieved 1-6-2016.
  • "Lung Cancer: Epidemiology, Etiology, and Prevention"
إخلاء مسؤولية طبية