إسيتالوبرام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إسيتالوبرام

إسيتالوبرام
إسيتالوبرام
الاسم النظامي
S-(+)-1-[3-(dimethylamino)propyl]-
1-(p-fluorophenyl)-
5-phthalancarbonitrileoxalate
تداخل دوائي
أميودارون،  وأناغريليد،  وأكسيد الزرنيخ الثلاثي،  وأستيميزول،  وأزيثرومايسين،  وبيبريديل،  وكلوروكين،  وكلوربرومازين،  وسيسابريد،  وسيتالوبرام،  وكلاريثروميسين،  وكوكايين،  وديسوبيرامايد،  ودوفيتيليد،  ودومبيريدون،  ودرونيدارون،  ودروبيريدول،  وإريثروميسين،  وفليكاينيد،  وهالوفانترين  [لغات أخرى]‏،  وهالوبيريدول،  وإيبوتيليد،  وإيزوكاربوكسازيد،  وميزوريدازين  [لغات أخرى]‏،  وميثادون،  وموكسيفلوكساسين،  وأوندانسيترون،  وبينتاميدين،  وفينيلزين،  وبيموزيد،  وبروبوكول،  وبروكاييناميد،  وبروكاربازين،  وكوينيدين،  و(±)-دبرينيل  [لغات أخرى]‏،  وسيفوفلوران،  وسوتالول،  وسبارفلوكساسين،  وسلبيريد،  وترفينادين  [لغات أخرى]‏،  وثيوريدازين  [لغات أخرى]‏،  وترانيلسيبرومين[1]  تعديل قيمة خاصية (P769) في ويكي بيانات
يعالج
اعتبارات علاجية
فئة السلامة أثناء الحمل C
طرق إعطاء الدواء Oral
بيانات دوائية
توافر حيوي 80%
ربط بروتيني ~56%
استقلاب (أيض) الدواء Liver, specifically the enzymes سيتوكروم 3A4 and CYP2C19
عمر النصف الحيوي 27–32 hours
معرّفات
CAS 128196-01-0
ك ع ت N06N06AB10 AB10
بوب كيم CID 146570
ECHA InfoCard ID 100.244.188  تعديل قيمة خاصية (P2566) في ويكي بيانات
درغ بنك APRD00683
كيم سبايدر 129277  تعديل قيمة خاصية (P661) في ويكي بيانات
المكون الفريد 4O4S742ANY  تعديل قيمة خاصية (P652) في ويكي بيانات
كيوتو D07913  تعديل قيمة خاصية (P665) في ويكي بيانات
ChEMBL CHEMBL1508  تعديل قيمة خاصية (P592) في ويكي بيانات
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C20H21FN2O 
الكتلة الجزيئية 324.392 g/mol
(414.40 as oxalate)
دواء ليكسابرو (اسم تجاري)
دواء سيبرالكس (اسم تجاري)

الوصف[عدل]

هذا الدواء يستخدم لعلاج الاضطراب الاكتئابي الرئيسي واضطراب القلق المعمم وفق ما وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA. يمكن لطبيبك أن يصف هذا الدواء لحالات أخرى كاضطراب الوسواس القهري واضطراب ما بعد الصدمة وغيرها.[3]

قد يستغرق من ٤ إلى ٨ أسابيع ليعمل بشكل كامل[3]

الاستخدام الأمثل لهذا الدواء[عدل]

هذا الدواء يجب أن يؤخذ في نفس الوقت كل يوم، صباحا أو مساء، ويمكن أن تأخذه مع أو بدون الطعام. هذا الدواء يمكن أن يأخذ أربع أسابيع حتى يصل إلى تأثيره الكامل، ولكن من الممكن أن تلاحظ تحسناً في أعراض الاكتئاب في فترة قصيرة مثل أسبوع أو أسبوعين.

الجرعة الفائتة[عدل]

تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. إلا إذا كان قد تبقى خمس أو ست ساعات عن الجرعة التالية، في هذه الحالة تخطَّ الجرعة الفائتة ثم أكمل الدواء حسب جدولك الطبيعي. ولا تتناول جرعة مزدوجة لتعوض الجرعة الفائتة.

الأعراض الجانبية المحتملة[عدل]

بعض الأعراض الجانبية غير المذكورة محتملة الحدوث، تحدث إلى طبيبك لو ظهرت عليك أي أعراض أخرى.

تحذيرات / احتياطات[عدل]

هذا الدواء من الممكن أن يسبب دوخة أو دوار أو خمول. شرب الكحول من الممكن أن يزيد من تأثير هذا الدواء ويجب تجنبه. تدخين السجائر يمكن أن تقلل من فاعلية هذا الدواء. إذا كنت تخطط لجراحة، فيجب أن تخبر طبيبك. لا تأخذ هذا الدواء إذا كنت تناولت مثبطات المونو أمينو أوكسيداز (فينيلزين(نارديل) أو ترانيلكيبرومين (بارنات) في الاسبوعين الماضيين. هذا الدواء يمكن أن يزيد من مخاطر التفكير في الانتحار أو السلوك الانتحاري في بعض الاطفال والمراهقين.وآباء الاطفال الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يجب أن يلاحظوا علامات سوء الاكتئاب أو أي تغيرات غير معتادة في التصرف.

فرط الجرعة[عدل]

اطلب الرعاية الطبية فوراً. قم بالاتصال بوحدة السموم.

التداخلات الدوائية[عدل]

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب من الترايسيكلين، تحدث إلى طبيبك قبل أن تأخذ هذا الدواء.

يجب تجنب تناول عشبة القديس جون (St. John's wort) أثناء تناولك لهذا الدواء بسبب زيادة خطر حالة نادرة ولكنها مهددة للحياة تدعى متلازمة السيروتونين.[3]

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية:

لا تأخذ هذا الدواء مع ثيوريدازين أو خلال 5 أسابيع من تناولك هذا الدواء.

يجب توخي الحذر عند تناول هذا الدواء مع بعض المضادات الحيوية مثل إيريثروميسين، كلاريثروميسين أو أزيثروميسين.

إذا كنت تتناول أدوية للصداع النصفي مثل لميتريكس، تحدث إلى طبيبك قبل أن تتناول هذا الدواء.

هذا الدواء لا ينبغي أن يؤخذ مع مثبطات المونو أمينو أوكسيداز. إذا كنت تتناول مثبطات المونو أمينو أوكسيداز تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

الحمل / الرضاعة[عدل]

إذا كنت تخططين للحمل، ناقشي مع طبيبك مزايا ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل. لان هذا الدواء يفرز في حليب الرضاعة، فالأمهات المرضعات يجب عليهن استشارة الطبيب في حال كُنّ يتناولن هذا الدواء.

معلومات إضافية[عدل]

مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج العديد من الحالات منها الاكتئاب وبعض الاضطرابات العقلية الأخرى. هذه الأدوية تساعد على منع أفكار الانتحار ومحاولاته ولها بعض الفوائد الأخرى. ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن عدداً قليلاً ممن يستخدمون هذه الأدوية لأي سبب وخصوصا الأطفال والمراهقين ربما يصابون باكتئاب أسوأ، أعراض اضطرابات عقلية/مزاجية أخرى أو محاولات انتحار. لذلك من المهم جداً أن تتحدث مع طبيبك عن فوائد ومخاطر أدوية مضادات الاكتئاب حتى لو تم استخدامه لغير الاضطرابات العقلية. أخبر طبيبك فوراً إذا لاحظت سوء الاكتئاب، تغييرات غير معتادة في السلوك (تتضمن محاولات الانتحار) أو أي تغير في الحالة المزاجية أو العقلية. تنبه جيدا لهذه الأعراض عند استعمال مضاد اكتئاب جديد أو عند تغيير الجرعة.

انظر أيضا[عدل]

باروكسيتين

سيتالوبرام

مصادر خارجية[عدل]

1) موقع فريق النجاح: http://www.najahteam.com/node/743

مراجع[عدل]

  1. ^ Shobha Phansalkar; Amrita A Desai; Douglas Bell; Eileen Yoshida; John Doole; Melissa Czochanski; Blackford Middleton; David W Bates (26 Apr 2012). "High-priority drug-drug interactions for use in electronic health records". Journal of the American Medical Informatics Association (بالإنجليزية). 19 (5): 735–743. DOI:10.1136/AMIAJNL-2011-000612. ISSN:1067-5027. PMC:3422823. PMID:22539083. QID:Q17505343.
  2. ^ Escitalopram (بالإنجليزية), QID:Q278487
  3. ^ أ ب ت ث "Escitalopram". مؤرشف من الأصل في 2022-01-08.
إخلاء مسؤولية طبية