إيزابيلا الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إيزابيلا من فرنسا)
إيزابيلا الفرنسية
(بالفرنسية: Isabelle de France)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
الميلاد 1295[1]
باريس
الوفاة 22 أغسطس 1358
مواطنة فرنسا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج إدوارد الثاني ملك إنجلترا
الأولاد إدوارد الثالث ملك إنجلترا
الأب فيليب الرابع ملك فرنسا
الأم خوانا الأولى ملكة نافارا  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة كابيتيون  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة وصية العرش  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية القديمة  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

الملكة إيزابيلا (بالفرنسية: Isabelle de France)‏ (المتوفية في 22 أغسطس 1358)، قرينة الملك إدوارد الثاني ملك إنجلترا وأم الملك إدوارد الثالث، وهي أصغر أبناء والابنة الوحيدة للملك فيليب الرابع ملك فرنسا.[2][3][4] اشتهرت إيزابيلا بجمالها الملحوظ ومهاراتها الدبلوماسية والاستخباراتية.

وصلت إيزابيلا إلى إنجلترا في سن الثانية عشرة، خلال فترة احتدام الصراع بين الملكية والبارونات المتمردين. اشتهر زوجها الجديد بعلاقته المثلية مع "بيرس جافستون"، ولكن الملكة الشابة ظلت تدعم زوجها في تلك الفترة الحرجة. بعد وفاة جافستون على أيدي البارونات في عام 1312، بدأ إدوارد علاقة جديدة مع "هيو دي سبنسر الصغير"، وحاول في الانتقام من البارونات من خلال حروب ديسبنسر لتبدأ فترة القمع الداخلي في جميع أنحاء إنجلترا. لم تستطع إيزابيلا أن تتقبل علاقة زوجها مع هيو ديسبنسر، ليصبح زواجها على المحك في عام 1325.

أثناء سفرها إلى فرنسا بحجة أنها في مهمة دبلوماسية، بدأت علاقة غرامية مع روجر مورتيمر الذي يعد واحدة من أشهر العشاق في القرون الوسطى، واتفقا على الانقلاب على حكم زوجها وأسرة ديسبنسر. عادت إيزابيلا إلى إنجلترا مع جيش صغير من المرتزقة في عام 1326؛ واستطاعت دحر قوات إدوارد. خلعت إيزابيلا إدوارد، لتصبح وصية على عرش ابنها إدوارد الثالث. ويعتقد الكثيرون أن إيزابيلا رتبت لاغتيال إدوارد الثاني.

بدأ نظام إيزابيلا ومورتيمر ينهار، ويرجع الفضل في ذلك إلى إسرافها وعدم شعبيتها. إزدادت المشاكل صعوبة بعد أن بدأت حروب الاستقلال الاسكتلندية. وفي عام 1330، خلع إدوارد الثالث عشيق والدته روجر مورتيمر، وأمر بإعدامه. لم تعاقب إيزابيلا، ولكنها بقيت في الظل إلى أن توفيت في عام 1358. خلدت شخصية إيزابيلا في المسرحيات والأدب على مر السنين، ولكن عادة في دور المرأة اللعوب الجميلة، ولكن القاسية.

النسب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ See Weir 2006, pp8-9.
  2. ^ Mortimer، Ian (2008). The Perfect King The Life of Edward III, Father of the English Nation. Vintage. ص. 332.
  3. ^ "The lying art of historical fiction". Guardian News. 6 أغسطس 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2012-09-24.
  4. ^ Regal Heraldry نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.