إي - 2 هوك آي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إي - 2 هوك آي
"E-2 Hawkeye"
طائرة البحرية الولايات المتحدة إي 2 هوك آي وهى تمسح منطقة في ولاية كاليفورنيا في مهمة تدريبية.
معلومات عامة
النوع
بلد الأصل
سعر الوحدة
التطوير والتصنيع
الصانع
الكمية المصنوعة
200 عدل القيمة على Wikidata
طرازات أخرى
سيرة الطائرة
دخول الخدمة
أول طيران
الوضع الحالي
في الخدمة
الخدمة
المستخدم الأساسي
الخصائص
الطول
17٫6 متر — 17٫55 متر[1] عدل القيمة على Wikidata
باع الجناح
24٫56 متر[1] عدل القيمة على Wikidata
الارتفاع
5٫59 متر عدل القيمة على Wikidata
أقصى مدى
2٬708 كيلومتر — 1٬462 ميل بحري عدل القيمة على Wikidata

إي - 2 هوك آي طائرة إنذار مبكر أمريكية تعمل في جميع الأحوال الجوية بنظام الإنذار المبكر والتحكم (أواكس). بها محركان دفع توبينى صمما من قبل غرومان لصالح بحرية الولايات المتحدة عام 1950 كبديل عن الطائرة إي 1 تراسر. الطائرة طورت كثيرا حتى الطراز الأخير «إي 2 دى» والذي حلق لأول مرة عام 2007.

أطلق على الطائرة اسم «سوبر فاد» (Super Fudd)، والاسم الأكثر شهره هو المطرقة «هامر» (Hummer) نسبة إلى صوت محركيها الإثنين ذو الدفع التوربيني.[2]

تاريخ الخدمة[عدل]

منذ استبدال «إي 1 تراسر» بـ «إي 2 هاوكي» عام 1964، أصبحت هي «عين السرب». و قد خدمت لدى البحرية الأمريكية منذ حرب فيتنام وحتى الآن حول العالم.قادت إي 2 الطائرات المقاتلة إف 14 في الغارات على ليبيا عام 1985. وفي الآونة الأخيرة، قدم الطائرات الطراز «إي 2 سي» مساعدات عظيمة في عمليات ناجحة خلال حرب الخليج الثانية في توجيه الهجوم الأرضي والهجوم على الدوريات الجوية في العراق. «إي 2» أيضا ساهمت بشكل فعال مع قوات فرض القانون الأمريكي في الحد من عمليات تهريب المخدرات.

خلال غزو أفغانستان وغزو العراق، جميع أسراب «إي 2» العشرة الأمريكية أدارت لقوات المشاة على ميدان المعركة للهجوم على أهداف لأعدائها. أيضا قامت بعمليات بحث ميداني والتحكم في قوات الإنقاذ، بالإضافة لقيامها بعمليات اتصال بين القوات على الأرض والقوات البحرية.

خلال إعصار كاترينا، قدمت ثلاثة طائرات «إي 2» الدعم في عمليات الإنقاذ في المناطق الريفية بالإضافة إلى مراقبة الملاحة الجوية حول 3 ولايات أمريكية، وأيضا التحكم ومراقبة في مروحيات قوات حرس السواحل الأمريكية.

ستظل الطائرة «إي - 2 هوك آي» العنصر الأساسي في منظومة طائرات الإنذار المبكر الأمريكية.

المستخدمون[عدل]

المواصفات[عدل]

الصفات العامة[عدل]

الأداء[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في: Jane's World Aircraft Recognition Handbook, Fourth Edition. الصفحة: 342. الناشر: خدمات جاينز المعلوماتية. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 1989. المُؤَلِّف: ديريك وود.
  2. ^ Koppmann, George C. Carrier Airborne Early Warning. George C. Koppmann (LT, USNR - inactive)home page. [1] Retrieved: 13 ديسمبر 2006. نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ E-2 Hawkeye نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]