ابن عرس منتن أوروبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ابن عرس أوروبي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ابن عرس منتن أوروبي


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: البعديات الحقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
الشعبة الفرعية: الفكيات
العمارة: رباعيات الأطراف
الطائفة: الثدييات
الطويئفة: الوحشيات
الصنف الفرعي: الوحشيات الحقيقية
الرتبة العليا: الأوابد
الرتبة: اللواحم
الرتيبة: كلبيات الشكل
الفصيلة: العرسيات
الأسرة: العرساوات
الجنس: ابن عرس
النوع: ابن عرس منتن أوروبي
الاسم العلمي
Mustela putorius [2][3]
كارولوس لينيوس، 1758
فترة الحمل 41 يوم  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات

معرض صور ابن عرس منتن أوروبي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

ابن عرس المنتن الأوروبي (الاسم العلمي: Mustela putorius) (بالإنجليزية: European Polecat)‏ هو نوع من الحيوانات يتبع جنس ابن عرس من فصيلة العرسيات.[4]

موطنه الأصلي غرب أوراسيا وشمال المغرب، لونه بني غامق شاحب أسفل البطن وله قناع غامق على الوجه، من حين لآخر تكون هناك اختلافات أخرى في اللون. تحتوي العائلة الموجود فيها أيضًا على حيوانات المنك وأنواع ابن عرس أخرى، بالمقارنة معهم فإن لديه جسم أقصر وأكثر إحكاما وجمجمة وأسنان مبنية بقوة أكبر وأقل رشاقة. وهو معروف جيدًا بقدرته على إفراز سائل كريه الرائحة بشكل خاص لتحديد منطقته.

غالبًا ما تشترك الحيوانات من نفس الجنس في نطاقات المنزل، وهو متعدد الزوجات.  عادة ما تلد الإناث في أوائل الصيف ولادات تتكون من خمسة إلى عشرة مجموعات والتي تصبح مستقلة في سن شهرين إلى ثلاثة أشهر. يتغذى على القوارض الصغيرة والطيور والبرمائيات والزواحف، من حين لآخر يشل فريسته عن طريق ثقب دماغها بأسنانه ويخزنها وهي لا تزال على قيد الحياة في جحره للاستهلاك المستقبلي.

نشأ في أوروبا الغربية خلال العصر الجليدي الأوسط. أقرب أقاربه الأحياء النمس ذو الأرجل السوداء والمنك الأوروبي.

يعتبر القط الأوروبي هو الجد الوحيد الذي تم تدجينه منذ أكثر من 2000 عام لصيد الحشرات. خلافًا لذلك كان البشر ينظرون إلى هذا النوع بشكل سلبي تاريخيًا. في الجزر البريطانية على وجه الخصوص تعرض للاضطهاد من قبل حراس الطرائد وأصبح مرادفًا للاختلاط في الأدب الإنجليزي المبكر. خلال العصر الحديث لا يزال ممثلاً بشكل ضئيل في الثقافة الشعبية عند مقارنته بالثدييات البريطانية النادرة الأخرى، ولا يزال سوء فهم سلوكه مستمراً في بعض المناطق الريفية.

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  3. ^ Caroli Linnaei (1758), Systema Naturae: Per Regna Tria Naturae, Secundum Classes, Ordines, Genera, Species, Cum Characteribus, Differentiis, Synonymis, Locis (باللاتينية), Holmia: Laurentius Salvius, vol. 1, p. 46, QID:Q21608408
  4. ^ أنواع الثدييات في العالم (بالإنكليزية) Mammal Species of the World ابن عرس أوروبي تاريخ الولوج 19 تشرين أول 2015 نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.