الإسلام هو الحل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الشعار الانتخابي لنواب الإخوان المسلمين كمستقلين عام 2005، حصلوا على 37 مقعد من أصل 164 والأغلبية للحزب الوطني الديمقراطي.

الإسلام هو الحل هو شعار كانت تتبناه جماعة الإخوان المسلمين وتم منع استخدامه خلال الانتخابات الرئاسية 2012 والبرلمانية 2011م كونه شعاراً دينيًا واستبدلته ب«نحمل الخير لمصر»،[1] كما تتبناه عدد من الحركات والأحزاب الإسلامية الأخرى مثل جماعة العدل والإحسان المغربية، ظهر هذا الشعار في حقبة الثمانينيات عندما تحالف كل من حركة الإخوان المسلمين وحزب العمل المصري وحزب الأحرار المصري تحت قائمة واحدة للترشح الانتخابات البرلمان المصري.

ويهدف متبنو هذا الشعار إلى تطبيق الشريعة الإسلامية والعمل بالمبادئ الإسلامية في المجتمع، وقد حصل الإخوان المسلمون في مصر علي حكم من محكمة القضاء الإداري في عام 2005م بجواز استخدام هذا الشعار في الحملات الانتخابية لعدم تعارضه مع الدستور وهو يتبنى مادة رئيسية في الدستور وهي المادة الثانية «أن الإسلام دين الدولة الرسمي والشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع»

  • «فمحكمة القضاء الإداري أصدرت أكثر من حكم قضائي نهائي يؤكد أن هذا الشعار يتفق مع أحكام المادة الثانية من الدستور الحالي، فضلاً عن أنه يُعبِّر عن هوية الدولة والأمة، ولا يتعارض مع مبدأ المواطنة التي تعني التساوي في الحقوق والواجبات وعدم التفرقة بين المواطنين على أساس الاعتقاد أو اللون أو الجنس».
  • «كما أن أحكام القضاء الإداري استقرت على أن الإسلام هو الحل شعار انتخابي لا يتضمن سوى الدعوة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية، وهذا الهدف هو أحد مقاصد الدستور المصري، الذي نص في مادته الثانية على أن الإسلام دين الدولة ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.»

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "البلتاجى: "نحمل الخير لمصر" لا يعد تراجعا عن قناعتنا بـ"الإسلام هو الحل" والقرآن يقول "خير من استأجرت القوى الأمين" ولم يقل التقى الورع.. ويؤكد مشاركة الإخوان في مليونية "18 نوفمبر"". اليوم السابع. 13 نوفمبر 2011. مؤرشف من الأصل في 2022-09-23. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-22.

وصلات خارجية[عدل]