البحيرات العظمى الإفريقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
البحيرات العظمى الأفريقية
خريطة
الموقع الجغرافي / الإداري
الإحداثيات
8°S 35°E / 8°S 35°E / -8; 35 عدل القيمة على Wikidata
دول الحوض
هيئة المياه
النوع
الأجزاء
البحيرات العظمى الأفريقية

البحيرات العظمى الأفريقية هي سلسلة من البحيرات التي تشكل جزءًا من بحيرات الوادي المتصدع في وحول شرق أفريقيا المتصدع. وتشمل المنطقة بحيرة فيكتوريا ثالث أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم، وتنجانيقا ثاني أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة من حيث الحجم والعمق، وبحيرة ملاوي ثامن أكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة حسب المنطقة.[1] تحتوي هذه المجموعات مجتمعة على 31000 كم مكعب (7400 متر مكعب) من المياه، أي أكثر من بحيرة بايكال أو بحيرات أمريكا الشمالية العظمى. هذا المجموع يشكل حوالي 25% من مياه سطح الأرض العذبة غير المتجمدة. تعد بحيرات الصدع الكبيرة في إفريقيا موطنًا قديمًا للتنوع البيولوجي الكبير حيث تعيش هناك 10% من الثروة السمكية المختلفة في العالم.

تشمل المنطقة حاليا دول بوروندي ورواندا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وتنزانيا، وتسودها صراعات عرقية قادت إلى مذابح رهيبة متبادلة بين أطرافها.[2]

وهي أغنى مناطق أفريقيا بالماء، فهي خزان ماء ضخم وهي منبع نهر النيل. إضافة إلى ذلك، هذه المنطقة غنية باليورانيوم، والكوبالت، والنحاس، والألماس، والذهب، والأحجار الكريمة، وبها شلالات إنجا (Inga Falls) التي تكفي لسد احتياجات القارة الأفريقية من الطاقة الكهربائية. والمنطقة على هذا النحو تعتبر من أماكن الجذب قديما وحديثا طمعا في استيطانها أو الاستئثار بخيراتها.

البحيرات ومصبّاتها[عدل]

فيما يلي قائمة البحيرات العظمة الأفريقية وفقاً لحوض التصريف (المصبّ). يختلف العدد الدقيق للبحيرات التي تعتبر جزءاً من البحيرات العظمى، وقد تتضمن بحيرات أصغر في الوديات المتصدعة، خاصة إذا كانت جزءاً من نفس حوض الصرف مثل البحيرات الأكبر، مثل بحيرة كيوغا.

البحيرات التي تصب في النيل الأبيض[عدل]

البحيرات التي تصب في نهر الكونغو[عدل]

البحيرات التي تصب في نهر زمبيزي[عدل]

البحيرات ذات الأحواض المغلقة[عدل]


منطقة البحيرات العظمة الأفريقية[عدل]

المناخ[عدل]

تعتبر المرتفعات باردة نسبياً، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 17 °م (63 °ف) و19 °م (66 °ف) وأمطارها وفيرة. تشمل أحواض المصبّات الرئيسية أحواض نهر الكونغو - زائير والنيل وزامبيزي، والتي تصب في المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والمحيط الهندي، على التوالي.

تسود الغابات في الأراضي المنخفضة لحوض الكونغو-زائير، بينما تنتشر الأراضي العشبية والسافاتا (الأراضي العشبية الجافة) في المرتفعات الجنوبية والشرقية. يبلغ متوسط درجات الحرارة في الأراضي المنخفضة حوالي 35 °م (95 °ف). أما مناخ المناطق المحيطة ببحيرة توركانا فهو حارّ وجافّ جداً. أما موسم الأمطار فقصير ويكاف يقتصر على شهر أكتوبر.

النباتات والحيوانات[عدل]

بحيرات الوادي المتصدع الغربي ذات مياه عذبة، وهي موطن لعدد هائل من الأنواع المتوطّنة. يعيش في هذه البحيرات أكثر من 1500 نوع من الأسماك،[3] وعائلات سمكية أخرى. تعدّ البحيرات أيضاً موائل مهمة لعدد من أنواع البرمائيات، منها تمساح النيل. أما الثدييات المتوطنة في المنطقة فتشمل فيل الأدغال الإفريقي والغوريلا وفرس النهر.

منطقة بحيرة توركانا هي موطن لمئات الأنواع من الطيور المتوطنة في كينيا، منها طائر النحام الوردي الذي يخوض في مياه البحيرات الضحلة. يعمل نظام الصدع في شرق إفريقيا أيضًا كمسار طيران للطيور المهاجرة، حيث يجلب مئات الأنواع. تشكل العوالق في البحيرات الغذاء الرئيسي للطيور، والتي تغذي الأسماك هناك أيضًا. في بعض البحيرات، تنمو يتراوح الغطاء النباتي من الغابات المطيرة إلى أعشاب السافانا. في بعض البحيرات، تشكّل بعض النباتات الغازية سريعة النمو مشكلات، مثل خنق سطح البحيرات الذي يتسبب به ورد النيل سميك الساق وانسداد الشواطئ الذي يتسبب به البردي.

طالع أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "~ZAMBIA~". www.zambiatourism.com. مؤرشف من الأصل في 2013-05-21. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-14.
  2. ^ "International Documentation Network on the Great African Lakes Region". Princeton University Library. مؤرشف من الأصل في 2018-08-22. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-22.
  3. ^ Turner؛ Seehausen؛ Knight؛ Allender؛ Robinson (2001). "How many species of cichlid fishes are there in African lakes?". Molecular Ecology. ج. 10 ع. 3: 793–806. DOI:10.1046/j.1365-294x.2001.01200.x. PMID:11298988. S2CID:12925712.