التهاب الجلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التهاب الجلد
Dermatitis
حالة معتدلة لالتهاب جلد اليد
حالة معتدلة لالتهاب جلد اليد
حالة معتدلة لالتهاب جلد اليد

معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد
من أنواع مرض جلدي،  ومرض  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر موسوعة ناتال  [لغات أخرى]‏،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي الصغير  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1343) في ويكي بيانات
فيديو توضيحي

التهاب الجلد[1] (باللاتينية: Dermatitis) أو الطفح. مصطلح يطلق على عدد من أمراض الجلد المختلفة، الشيء الأساسي، المشترك بينها هو السيرورة المرضية -أي الالتهاب - التي تؤدي إلى ظهور الأعراض والظواهر السريرية الأساسية في المرض.

التهاب الجلد على اليد

أصل الكلمة[عدل]

التهاب الجلد مستمد من اليونانية ديرما «اΔερματίτιδα» «التهاب». كما هو الالتهاب في أي عضو آخر من أعضاء الجسم، يعتبر توسع الاوعية الدموية بداية للالتهاب. وفي حالة التهابات الجلد، هذه الاوعية الدموية أي الشرايين الدقيقة و (الشعيرات الدموية - Arteriola) الموجودة في داخل الجلد. هذا التوسع يظهر في الجلد على شكل بقع حمراء اللون (حماميات - Erythema) في المنطقة المصابة. وقد يظهر التهاب الجلد هذا، مثلا، بعد التعرض لاشعة الشمس. وحين تكون ردة الفعل (الالتهاب) خفيفة، لا تحتاج إلى أي علاج، إذ تزول هذه الحماميات وتختفي، تلقائيا، بعد فترة قصيرة.

الأنواع[عدل]

بعض اعراض الطفح

التهاب الجلد الدهني: هو أكثر شيوعا في الأطفال الرضع والأفراد في ما بين 30 و70 سنة. يتأثر به في المقام الأول الرجال ويحدث في 85٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإيدز.

التهاب الجلد بعد التعرض للكيروسين

الأسباب[عدل]

ينشأ من ملامسة الجلد لمختلف المواد الحيوانية والنباتية والكيميائية والفيزيائية ومن التهيج الميكانيكي وسوء التغذية، وبعض الأمراض المعدية أي مواد قد تسبب حساسية، أو غير معروفة السبب. وأهم أشكال التهاب الجلد؛ هو التهاب الجلد اللماس، وهو نوعان؛ التهاب الجلد اللماسي الآرجي، والتهاب الجلد الابتدائي (التهيج).

الأعراض[عدل]

أعراض التهاب الجلد تشمل:

  • الحكة
  • الاحمرار
  • التقشر
  • ظهور فقاعات
  • رشوحاً مائية وتشققات
  • غير ذلك من التغيرات التي تظهر على الجلد.

العلاج[عدل]

ويتم العلاج من التهاب الجلد وفقا لذلك مع قضية معينة من المرض. الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، كمادات رطبة وتجنب المواد المثيرة للحساسية والمهيجات هي جزء من معظم خطط العلاج. لبعض أنواع التهاب الجلد، الأدوية المسكنة تساعد في تخفيف أعراض وعلامات. وبالنسبة لجميع أنواع التهاب الجلد، واستخدام أكثر من عرضية من دون وصفة طبية مضادات الهستامين يمكن أن تقلل من الحكة.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

http://www.webteb.com/dermatology/diseases/التهاب-الجلد#description#ixzz2EwrPeMz7

  1. ^ محمد مرعشي (2003). معجم مرعشي الطبي الكبير (بالعربية والإنجليزية). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 92. ISBN:978-9953-33-054-9. OCLC:4771449526. QID:Q98547939.
  2. ^ "Dermatitis". مؤرشف من الأصل في 2014-09-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-06.
  3. ^ "How common is atopic dermatitis?". مؤرشف من الأصل في 2017-07-13. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-06.
إخلاء مسؤولية طبية