التهاب برزخ البوق العقد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التهاب برزخ البوق العقد
صورة مجهرية لالتهاب برزخ البوق العقد تبين سمك عقدي مميز. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.
صورة مجهرية لالتهاب برزخ البوق العقد تبين سمك عقدي مميز. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.
صورة مجهرية لالتهاب برزخ البوق العقد تبين سمك عقدي مميز. صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.

معلومات عامة
الاختصاص طب النساء  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات

الْتِهابُ بَرْزَخِ البُوقِ العَقِد[1] (بالإنجليزية: Salpingitis isthmica nodosa واختصارها SIN)، والمعروف أيضا باسم رداب[2] أنبوب فالوب (بالإنجليزية: Diverticulosis of the fallopian tube)، هو عبارة عن سماكة عقيدية في الجزء الضيق من أنبوب الرحم؛ بسبب الالتهاب.

الأعراض[عدل]

يرتبط التهاب برزخ البوق العقد بالعقم والحمل المنتبذ،[3] وقد يظهر في صورة أيا منهما كعرض له.

علم الأمراض[عدل]

يتميزالتهاب برزخ البوق العقد بسماكة عقيدية في الغلالة العضلية للجزء الضيق من أنبوب فالوب (البرزخ). وفي الحالات الشديدة، فإنه يؤدي إلى انسداد كامل في تجويف قناة فالوب. ومن غير المألوف أن يحدث على الجانبين في نفس الوقت.[4]

التشخيص[عدل]

يتم التشخيص باستخدام تصوير الرحم بالصبغة.

العلاج[عدل]

يمكن علاج التهاب برزخ البوق العقد عن طريق إجراءات إعادة فتح القناة إما باستخدام قسطرة مع الاسترشاد بالأشعة التداخلية أو عن طريق الجراحة بالمنظار.[5]

أصل الكلمة[عدل]

يشتق مصطلح التهاب برزخ البوق العقد (salpingitis isthmica nodosa) من كلمة (salpingitis) بمعنى التهاب البوق، وكلمة (isthmica) نسبة إلى جزء البرزخ الداني من قناة فالوب، وكلمة (nodosa) نسبة إلى مظهر الالتهاب العقيدي.[5]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ isthmica nodosa&field_magal=Medical "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 14 jan 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ القاموس الطبي نسخة محفوظة 18 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Jenkins، CS.؛ Williams، SR.؛ Schmidt، GE. (أكتوبر 1993). "Salpingitis isthmica nodosa: a review of the literature, discussion of clinical significance, and consideration of patient management". Fertil Steril. ج. 60 ع. 4: 599–607. PMID:8405510.
  4. ^ Skibsted، L.؛ Sperling، L.؛ Hansen، U.؛ Hertz، J. (يوليو 1991). "Salpingitis isthmica nodosa in female infertility and tubal diseases". Hum Reprod. ج. 6 ع. 6: 828–31. PMID:1757522.
  5. ^ أ ب Salpingitis isthmica nodosa | Radiology Reference Article | Radiopaedia.org نسخة محفوظة 19 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية