السورية للطيران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السورية للطيران


إياتا
RB
إيكاو
SYR
رمز النداء
SYRIANAIR
تاريخ الإنشاء 1946
الجنسية  سوريا
المطارات الرئيسية مطار دمشق الدولي
مطار حلب الدولي
برنامج المسافر الدائم المسافر الدائم للخطوط السورية
حجم الأسطول 9
الوجهات 14
الشعار السورية تعني الأمان
المقرات الرئيسية دمشق، سوريا
شخصيات رئيسية مصعب أرسلان (نائب رئيس مجلس الإدارة، المدير العام)
موقع ويب www.syriaair.com
طائرة الخطوط الجوية السورية إيرباص إيه 320

مؤسسة الطيران العربية السورية أو السورية للطيران (بالإنجليزية: SyrianAir)‏ هي خطوط الطيران الوطنية السورية، تتخذ من مطار دمشق الدولي مقرًا لها، كانت تقدم خدماتها لأكثر من 48 وجهة في آسيا، أوروبا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فضلا عن الرحلات الداخلية داخل سوريا قبل أن تندلع الحرب الأهلية السورية في آذار/مارس عام 2011، الشركة لا تسافر حالياً إلا إلى وجهات قليلة بسبب العقوبات الأوروبية والحرب في سوريا، وتعد الخطوط السورية عضو في الاتحاد العربي للنقل الجوي، تمتلك الحكومة السورية رأس مال السورية للطيران بالكامل.

نبذة تاريخية[عدل]

طائرة الخطوط السورية من طراز بوينغ 747 (بشعارها القديم)

يرجع تاريخ إنشاء مؤسسة الطيران السورية إلى عام 1946، وبدأت عملها بطائرتين مروحيتين طراز «سيسنامستير» وسيرت رحلاتها إلى حلب، دير الزور، القامشلي ثم توسعت خطوط الشركة خلال فترة الخمسينات فسيرت رحلاتها إلى القدس، بغداد، بيروت، القاهرة، وبلغ عدد أسطول طائرات الشركة سنة 1957 أربع طائرات من طراز دي سي 6، وفي عام 1958 اندمجت الخطوط السورية مع مصر للطيران وتكونت شركة الطيران العربية المتحدة.

انضمت المؤسسة إلى الاتحاد العربي للنقل الجوي منذ تأسيسه عام 1965، ثم انضمت في عام 1967 إلى المنظمة الدولية للطيران المدني «آياتا»، وفي 11 نوفمبر 1975 تم تغيير اسم الشركة من شركة الطيران العربية السورية إلى مؤسسة الطيران العربية السورية. وأدخلت الخطوط السورية المجال الآلي المتطور في خدماتها المقدمة عبر شبكة أنظمة آلية عالمية منذ عام 1979، نظام غبرييل للحجز الآلي عام 1981 ونظام باك ترك، نظام لود ستار للترحيل الآلي عام 1984 ونظام باهامس لإدارة أعمال مفقودات الركاب. ونظام صحارى لحجز الفنادق والمنتجعات 1986.

وفي النصف الأول من عقد التسعينات تم زيادة أسطول المؤسسة بثلاث طائرات من طراز بوينغ 727 حيث تم تسيير خطوط جديدة إلى كل من مدريد وستوكهولم، في النصف الثاني من عقد التسعينات وفي أعوام 1998 و1999 تم زيادة أسطول المؤسسة بستة طائرات طراز إيرباص إيه 320 حيث تم زيادة وتيرة الرحلات إلى بعض المحطات، كما تم تعزيز القدرة التشغيلية لأسطول المؤسسة في تشغيل الرحلات العارضة ورحلات مواسم الحج والعمرة، ومع مطلع عام 2000 تم تسيير خطوط جديدة إلى كل من بروكسل وفيينا وميلان وبرشلونة.

الأسطول[عدل]

الطائرة في الخدمة
إيرباص إيه 320 6
إيه تي آر 72 2
إيرباص إيه 340 1
المجموع 9

العقوبات الأمريكية والأوروبية[عدل]

فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات اقتصادية على سوريا منذ 11 مايو 2004،[1] وتشمل هذه العقوبات حظر بيع أي طائرات أو أي قطع غيار تنتجها مصانع أو شركات أمريكية أو تساهم في تكوينها بنسبة تزيد عن 10% من مجمل الجهاز، وحظر تحليق الطائرات السورية في الأجواء الأمريكية. عندما وقعت الخطوط السورية مذكرة تفاهم مع شركة إيرباص لشراء 14 طائرة من طراز إيرباص إيه 320 بقيت المذكرة مشروطة بموافقة الولايات المتحدة لكون طائرات الإيرباص تتضمن تجهيزات أمريكية تتجاوز 10% من مكوناتها، الأمر الذي يتطلب رخصة تصدير من الحكومة الأمريكية لإتمام الصفقة،[2] إلا أن الحكومة الأمريكية أبدت بعض المرونة في السماح لدخول قطع غيار لبعض الطائرات، وسمحت لوفد من شركة بوينغ للبحث في تعمير طائرتي من طراز بوينغ 747،[3] وعملت الخطوط السورية على بحث شراء 7 طائرات روسية من طرازي توبوليف 204 وإليوشن 96، إلا أنه لم تستكمل إجراءات الشراء بالرغم من حاجة الشركة لهذه الطائرات ولأسباب مجهولة. وفي 23 تموز عام 2012 فرض الاتحاد الأوروبي حزمة عقوبات جديدة على سوريا، تضمنت عقوبات جديدة على الخطوط السورية ومن بين العقوبات منع الخطوط السورية من السفر إلى جميع الدول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى منع الشركة من شراء أي طائرات جديدة من الشركات الأوروبية.

الوجهات[عدل]

كانت الخطوط الجوية السورية تقدم خدماتها لأكثر من 50 وجهة في آسيا، أوروبا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سابقاً.

اتفاقيات الرمز المشترك[عدل]

وقعت الخطوط الجوية السورية اتفاقيات لاستخدام رمز رحلات مشترك مع شركات:

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]