الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
البلد تونس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1976  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
شعار الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان هي المنظمة الحقوقية الرئيسية في تونس. تأسست الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان في 7 ماي /أيار 1977، وهي أول جمعية من نوعها تظهر بإفريقيا والوطن العربي. يقع مقر الرابطة في منطقة العمران.

مؤتمراتها[عدل]

عقدت الرابطة خمسة مؤتمرات، وكان المؤتمر الرابع قد انعقد في فيفري/شباط 1994 والمؤتمر الخامس في أكتوبر/تشرين الأول 2000 وخططت لعقد مؤتمرها السادس في سبتمبر /أيلول 2005 إلا أنه تم منعه بقرار قضائي، ثم حاولت ثانية في شهر ماي/أيار 2006، إلا أن السلطات التونسية منعتها من ذلك، على خلفية الشكوى المقدمة ضدها من عدد من الأعضاء من المنتمين إلى التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.

رؤساؤها[عدل]

توإلى على رئاسة الرابطة عدد من الفاعلين الحقوقيين وهم على التوالي:

الرابطة والسياسة[عدل]

انتشارها[عدل]

  • بلغ عدد مشتركي الرابطة في أواسط الثمانينات حوالي أربعة آلاف عضو يتوزعون على حوالي أربعين فرعا بأهم مدن البلاد شمالا وجنوبا.

جائزة نوبل للسلام[عدل]

فازت الرابطة سنة 2015 بجائزة نوبل للسلام، وذلك ضمن الرباعي التونسي الراعي للحوار التونسي، وقد منحت الجائزة تقديرا «لمساهمته الحاسمة في بناء ديمقراطية متعددة بعد ثورة الياسمين في العام 2011». والغاية من ذلك هو دعم الشعب التونسي والسلام المدني ، من خلال الإشادة بالمجموعات التي تمثل المجتمع المدني حول العالم والتي تناضل غالبا في ظل مخاطر حقيقية في سبيل حقوق الإنسان واحترام كرامة كل فرد.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ المصدر:dw.com نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]