الراسينغ الرياضي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الراسينغ الرياضي
شعار النادي

الاسم الكامل نادي الراسينغ الرياضي
Racing Athlétique Club
اللقب الراك
تأسس عام 1917
الملعب ملعب الأب جيكو
(السعة: 10 ألف متفرج[بحاجة لمصدر])
البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الدوري بطولة اتصالات المغرب القسم 2
الإدارة
الرئيس عبد الحق مندوزا
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري المغربي (3)
كأس العرش (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

نادي الراسينغ الرياضي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء. يمارس النادي في دوري الدرجة الثانية المغربي. يعد الراسينغ الرياضي أقدم نادي مغربي بعد الاتحاد الفاسي حاليا (الأندية التي ما زالت على قيد الوجود)، حيث أُنشئ من طرف المعمرين الفرنسيين سنة 1917 تحت اسم : نادي الراسينغ المغربي أو ما عُرف ب: Racing Club du Maroc. ورغم عراقة النادي إلا أنه ومنذ نشأته لم يتمكن من اكتساب قاعدة جماهرية كبيرة، لأن جماهير كرة القدم في الدار البيضاء كانت ترى في النادي دائما فريقا للطبقة الفرنسية في المدينة وفضلت تشجيع فرق بيضاوية أخرى أبرزها قطبا المدينة : الرجاء والوداد الرياضيين. فاز النادي قبل الاستقلال بالبطولة المغربية مرتين : سنة 1945 و1954 و بعد الاستقلال سنة 1972.[1][2][3]

قبل الاستقلال[عدل]

عرفت السنوات الأولى من القرن العشرين احتلالا تدريجيا للمغرب من طرف فرنسا وإسبانيا، من بين نتائج ذلك هجرة بعض الأوربيين إلى المغرب وبدء تعمير العديد من المدن والقرى المغربية حيث قاموا بإنشاء أحياء جديدة في كل هذه المدن مجهزة بكل المراكز كمقر للشرطة والبريد...، ومن بين المراكز التي حرص المعمرون الأوربيون على إنشائها أندية رياضية ترفيهية. وقد كانت هذه الأندية حكرا على العنصر الأوربي، حيث أن هذه الفئة فقط هي التي كان يُسمح لها بإنشاء الأندية والانضمام إليها. أما المغاربة فقد كانوا ممنوعين من تأسيس أي جمعية أو نادي ولو في طابع رياضي خوفا من أن يتحول هذا النادي إلى تجمع بعض المقاومين للاحتلال الأوربي. وقد كان الانضمام أيضا لهذه النوادي كذلك أمرا صعبا بالنسبة للمغاربة مع بعض الإسثثناء ات القليلة.

بعد الاستقلال[عدل]

فاز النادي سنة 1968 بكأس العرش المغربي. وغيّر اسمه أوائل السبعينات وأصبح يعرف ب: جمعية الجمارك المغربية وأصبح فريق مؤسسة وطنية ممول بالكامل من طرف إدارة الجمارك المغربية. من نتائج ذلك فوزه ببطولة الدوري المغربي سنة 1972. غيّر النادي اسمه ثانية في الثمانينات ليصبح نادي النهضة البيضاوية قبل أن يعود إلى اسمه الأصلي أواخر التسعينات. قضى النادي سنوات طوال في الدرجة الثانية وذلك لستة عشر سنة متتالية ليكون بذلك أحد أكبر الأندية لعبا بالدرجة التانية، وقد حاول الفريق تحيقيق الصعود إلى دوري الأضواء لكنه فشل في مناسبات عديدة وقد نجح النادي في تحقيق هدفه والصعود في موسم 2016/2017 إلى القسم الأول البطولة الاحترافية وذلك بحلوله ثانيا خلف المتصدر سريع واد زم ويعود الفضل إلى رئيس الراسينغ ومدربه في آن واحد عبد الحق رزق الله والملقب ب ماندوزا

ملعب الأب جيكو هو معقل النادي، السعة الحالية متمثلة في 15.000 متفرج. الملعب أنشئ في أربعينيات القرن العشرين.

شعار النادي[عدل]

مجموع ألقاب النادي[عدل]

البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
الدوري المغربي الممتاز 3 1945، 1954، 1972
كأس العرش 2 1935، 1968
الطقم الأساسي للنادي، الأخضر والأسود هما لونا أقمصة الفريق عندما كان يسمى بالراسينغ المغربي.

لاعبون سابقون[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "كووورة: الموقع العربي الرياضي الأول". مؤرشف من الأصل في 2023-04-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-10.
  2. ^ "نادي الراسينغ البيضاوي لكرة القدم [ Racing Casablanca ]". مؤرشف من الأصل في 2022-07-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-10.
  3. ^ "الراسينغ البيضاوي - Racing de Casablanca - أخبار، صور، أهداف و مباريات نادي الراسينغ البيضاوي - El botola - البطولة". مؤرشف من الأصل في 2022-08-16. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-10.