باندا أحمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

باندا أحمر

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  ثدييات الشكل
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
رتبة كبرى  أوابد
رتبة  لواحم
رتيبة  كلبيات الشكل
تحت رتبة  دبيات الشكل
فصيلة عليا  عرسيات وأشباهها
فصيلة  Ailuridae
جنس  Ailurus
الاسم العلمي
Ailurus fulgens[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Frédéric Cuvier  ، 1825  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
فترة الحمل 135 يوم  تعديل قيمة خاصية (P3063) في ويكي بيانات
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور باندا أحمر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
باندا أحمر يتغذى على ساق خيزران

الباندا الأحمر أو البَنْدَة[4][5] الحمراء (الاسم العلمي: Ailurus fulgens) أي القط اللامع، والذي يعرف أيضاً باسم الباندا الأصغر (بالإنجليزية: Red Panda أو Lesser Panda)، هو حيوان لبون مهدد بالانقراض، أصغر حجماً من الباندا العملاقة، ينتشر أساساً في المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية، بما فيها جبال الهيمالايا في البوتان، المناطق الجنوبية من الصين، إلى جانب الهند، النيبال، لاوس، وميانمار. للباندا الأحمر شعبية كبيرة في هذه البلدان، حيث أنه يعتبر أحد رموز ولاية سيكيم في الهند، وتُحمَل صوره ومجسَّماته الصغيرة تمائماً أثناء الاحتفالات العالمية التي تقام في دارجيلينغ بشكل سنوي. وجدت بعض المخطوطات التي ذكر فيها الباندا الأحمر في الصين، والتي تعود لعصر تشاو (نحو القرن الثالث عشر). عرف الباندا الأحمر في أوروبا بواسطة توماس هاردويك عام 1821م، بينما لم تعرف الباندا العملاقة في الغرب إلا بعد 48 عاماً تقريباً.

الوصف[عدل]

جسم الباندا الاحمر[عدل]

خلاف الباندا العملاق، لا يتعدى حجم الباندا 40 - 60 سم، أي أنه أكبر بقليل من القط الأليف المنزلي. بينما قد يُراوح طوله (بالإضافة إلى ذيله) من 79 سم إلى 120 سم. يزن الذكر من 4.5 إلى 6.2 كيلوجرام، بينما تزن الأنثى من 3 إلى 4.5 كيلوجرام. يتميز الباندا الأحمر بفرائه الحمراء أو البنية الصدئة اللون والكثيفة التي تغطي أجزائه العلوية، وطغيان اللون الأسود في الأجزاء السفلية من الجسم. وإلى ذلك، للباندا الأحمر وجه دائري الشكل، أبهت في اللون من باقي أجزاء الجسم، يحوي علامات بيضاء مميزة تختلف بين الأفراد في شكلها، بالإضافة إلى آذان مستقيمة متوسطة الحجم. أما الذيل فيطولُ إلى 30 سم، وهو كثيف، يحمل ست حلقات متوالية، بيضاء أو مصفرة اللون، مما يمنحه شبهاً لحيوالرائحة، بوجود مخالب طويلة وحادة ترتد ارتداداً جزئياً، تستخدم في مسك الأشياء المختلفة وتساعد في تسلق الأغصان الضعيفة. يشترك الباندا الأحمر مع الباندا العملاقة في وجود إبهام مزيف، وهو في الواقع امتداد لعظمة الرسغ.

السلوك[عدل]

يقضي الباندا الأحمر معظم وقته في النوم على الأشجار، حفاظاً على طاقته

الباندا الأحمر من الحيوانات الانعزالية، والتي لا تُقيم العديد من العلاقات الاجتماعية مع أفراد أخرى من النوع نفسه إلا في بعض الحالات مثل التزاوج، وتنشط عادة في الفجر أو الغسق. تقضي هذه الحيوانات معظم وقتها مستلقية على الأشجار حفاظاً على طاقتها، حيث أن الطاقة الناتجة من الخيزران تكون ضئيلة، كما أنها حساسة لدرجة الحرارة، حيث أنها لا تحتمل درجات حرارة تتعدى 25 درجة مئوية، لذا فهي تنام في العادة خلال العصر حين تشتد درجة الحرارة، محتمية بظلال الأشجار، وتستخدم ذيولها لتغطي بها رؤوسها. أما في فصل الشتاء، فتعرض نفسها لأشعة الشمس كي «تتشمس».

يتميز الباندا الأحمر بسرعته الكبيرة، وقدراته البهلوانية أثناء تسلق الأشجار أو البحث عن الطعام في الليل، ويستخدم أقدامه الأمامية لمسك الطعام وإدخاله إلى فمه، ويستخدمهما لشرب الماء، حيث يدخلهما في الماء ثم يلعقهما.

تبدأ هذه الحيوانات نشاطها اليومي بمجموعة من السلوكيات، أهمها تنظيف فرائها عبر لعقها لأقدامها الأمامية، ثم تدليك ظهرها وبطنها عبر تحريكها بجانب الصخور أو جذوع الأشجار. يُعلِّمُ الباندا الأحمر منطقته، إما عن طريق إفراز مادة تحمل رائحة مميزة تشبه رائحة المسك، أو ببوله.

يُعدُّ الباندا الأحمر حيواناً لطيفاً وهادئاً في أغلب الأحيان، لكنه يهرب إلى مناطق عالية يصعب الوصول إليها إن أحسَّ خطراً، فإن لم تنجح تلك الطريقة، يقف على أرجله الخلفية، ويبرز مخالبه، مما يمنحه هيئة مخيفة، ويعطيه القدرة على استخدام مخالبه الحادة. وإلى ذلك يتميز بهدوئه الشديد، ولا يطلق إلا بعض الأصوات الحادة في بعض الأحيان كوسيلة للاتصال.

التغذية[عدل]

الخيزران هو الغذاء الأساسي للباندا الأحمر، لكنه قد يتغذى أيضاً على البذور، الفطريات، التوت، الأزهار المتبرعمة، البيض، الطيور الصغيرة، القوارض الصغيرة، والحشرات. إلى جانب ما سبق، قد يتغذى الباندا الأحمر بالفاكهة في فصل الصيف.

يضطر الباندا الأحمر لاستهلاك كميات ضخمة من الخيزران تصل إلى ما يقارب 30% من وزنه، لأن جهازه الهضمي، كقريبه الباندا العملاقة، غير قادر على هضم السيليلوز والخلايا الجدارية نظراً لافتقاره للعمليات الميكروبية الضرورية لهضم مثل هذه المواد. يقضي الباندا الأحمر حوالي 13 ساعة في البحث عن طعامه وتناوله، ويستهلك 25% من الطاقة المحدودة الموجودة في الخيزران فقط، ولهذا السبب يكون أيض الباندا الأحمر منخفضاً، بحيث يمكن مقارنته بأيض حيوان الكسلان. تهضم سيقان الخيزران بسهولة أكبر من الأوراق، وتكون عملية الهضم أسهل ما يمكن خلال فصل الصيف والخريف، بينما تعتدل في الربيع، وتنخفض في الشتاء. وإلى ذلك يمر الخيزران بالجهاز الهضمي للباندا الأحمر مروراً سريعاً نسبياً حيث لا تتعدى مدة مرورها أربع ساعات. ولهذا السبب يختار الأجزاء العالية الجودة من نبات الخيزران، كالأوراق الطرية اللينة والسيقان، ويستهلك كميات ضخمة منها (أكثر من 1,5 كجم من الأوراق الطازجة، و4 كجم من السيقان الطازجة بشكل يومي)، وقد ذُكِر أن أنثى الباندا الأحمر يمكنها استهلاك ما يقارب 2012210 ورقة خيزران في اليوم الواحد.

ضروب الباندا الأحمر[عدل]

يوجد ضربان معروفان من الباندا الأحمر:

أسماء أخرى[عدل]

عندما رأى توماس هاردويك الباندا الأحمر، سماه في باديء الأمر باسم «واه»، حيث أنه كان يشبه في لفظه الصوت الحاد الذي يطلقه هذا الحيوان. وإلى ذلك فقد ذكر المسمى المحلي للباندا الأحمر «بونيا»، والذي حور فيما بعد إلى «باندا». وبذا كان الباندا الأحمر يعرف باسم باندا حتى اكتشاف الباندا العملاقة.

ولهذا الحيوان عدة مسميات مستوحاة من شكله، منها: الثعلب الناري (مستوحى من الاسم الصيني هونهو، وذلك للشبه الكبير بين الباندا الأحمر والثعلب في اللون والحجم)، القط الدب، الباندا العادي، الباندا اللامع (الباندا المشرق أو الباهت)، باندا تشيكو، نيغاليا بونيا (يعتقد أنها أيضاً أصل كلمة باندا، وهي تعني آكل الخيزران)، ووكدونكا، سانكام، ثوكيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أ ب ت Don E. Wilson; DeeAnn M. Reeder, eds. (2005). Mammal Species of the World: A Taxonomic and Geographic Reference (بالإنجليزية) (3rd ed.). Baltimore: Johns Hopkins University Press. ISBN:978-0-8018-8221-0. LCCN:2005001870. OCLC:57557352. OL:3392515M. QID:Q1538807.
  3. ^ أ ب ت Andrew T. Smith; Yan Xie; Darrin P. Lunde; Don E. Wilson; W. Christopher Wozencraft; Robert S. Hoffmann; Wang Sung; John R. MacKinnon (2008), Andrew T. Smith; Yan Xie (eds.), A Guide to the Mammals of China. (بالإنجليزية), Illustrator: Federico Gemma, Princeton: Princeton University Press, p. 448, QID:Q19604469
  4. ^ روحي البعلبكي (1995)، المورد: قاموس عربي إنكليزي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 7)، بيروت: دار العلم للملايين، ص. 823، OCLC:123760561، QID:Q107085763، يُقابله: Panda
  5. ^ ف. عبد الرحيم (2011)، معجم الدخيل في اللغة العربية ولهجاتها (بالعربية والإنجليزية والفرنسية والتركية والإيطالية والألمانية) (ط. 1)، دمشق: دار القلم، ص. 67، OCLC:767587216، QID:Q116450267