برالفينيلا أليفة الكبريت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

برالفينيلا أليفة الكبريت


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حلقيات
الطائفة: كثيرات الأشعار
الرتبة: تربيليات
الرتيبة: تريبليات الشكل
الفصيلة: ألفينيلية
الجنس: برالفينيلا
النوع: برالفينيلا أليفة الكبريت
الاسم العلمي
Paralvinella sulfincola
Desbruyères & Laubier، 1993

البرالفينيلا أليفة الكبريت (الاسم العلمي:Paralvinella sulfincola) هي نوع من الحيوانات يتبع جنس البرالفينيلا من فصيلة ألفينيلية.[1][2] هذا النوع من الدود ينمو على فتحات المياه الساخنة تحت البحر, وهو ينمو في المياه الأكثر سخونة، ويزدهر في درجات الحرارة التي من شأنها أن تقتل معظم الحيوانات الأخرى. هذه الخاصية تجعلها من أليفات الظروف القصوى (بالإنجليزية: Extremophile)‏، أو بشكل أكثر تحديدا هي أليفة الحرارة العالية (بالإنجليزية: hyperthermophile)‏.

قدراتها الفريدة من نوعها على تحمل رشقات الماء الساخن مثل ينابيع المياه الحارة من الفتحات الحرارية المائية تمكن هذه الديدان الساقية الشكل من أن تفترس البكتيريا التي لا يمكن الوصول إليها من قبل غيرها من الحيوانات. فمن الصعب أن تعرف بالضبط درجات الحرارة التي يمكن للديدان أن تتسامح معها حيث أن المياه من فتحات يخرج على درجات حرارة تتجاوز نقطة الغليان ولكن يبرد بسرعة في مياه البحر شديدة البرودة.

تقوم هذه الديدان ببناء أنابيب مصنوعة من المخاط وهي قادرة على الحركة بشكل كلي. مظهرها يشبه شجرة انخيل حمراء صغرى مع خياشيم حمراء.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - السجل العالمي للأحياء البحرية - WoRMS برالفينيلا أليفة الكبريت تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 22 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo برالفينيلا أليفة الكبريت تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 15 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.