بعثة الكومنولث عبر القارة القطبية الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بعثة الكومنولث عبر القارة القطبية الجنوبية
معلومات عامة
راعي
سُمِّي باسم
المكان
تاريخ البدء
1955 عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الانتهاء
1958 عدل القيمة على Wikidata
الفترة الزمنية
موقع التوقف
المشاركون
collection items at
الجرارات القابلة للتحويل فيرغسون TE20 المستخدمة من قبل فريق إدموند هيلاري في بعثة الكومنولث.

كانت بعثة الكومنولث العابرة عبر القارة القطبية الجنوبية (بالإنجليزية: Commonwealth Trans-Antarctic Expedition)‏ تُختصر CTAE ا(1965-1958)، بعثة استكشافية ترعاها دول الكومنولث والتي أكملت بنجاح أول عبور بري من القارة القطبية الجنوبية عبر القطب الجنوبي.[2][3] كانت الرحلة الأولى التي وصلت إلى القطب الجنوبي براً منذ 46 عاماً، حيث سبقها فقط بعثة أمندسن وبعثة تيرا نوفا في عامي 1911 و 1912 على التوالي.

تماشياً مع تقاليد البعثات القطبية «العصر البطولي» كان البعثة مشروع خاص، على الرغم من أنه كان مدعوماً من قبل حكومات المملكة المتحدة ونيوزيلندا والولايات المتحدة وأستراليا وجنوب أفريقيا، فضلا عن العديد من الشركات والتبرعات الفردية، تحت رعاية الملكة إليزابيث الثانية. كانت البعثة برئاسة المستكشف البريطاني السير فيفيان فوكس، مع النيوزيلندي السير إدموند هيلاري الذي قاد فريق الدعم النيوزيلندي في بحر روس. تضمّن الفريق النيوزيلندي علماء شاركوا في السنة الدولية للفيزياء الجيولوجية (IGY).

نال فيفيان فوكس لقب [[فارس (وسام)|فارس لإنجازاته. لم يحدث العبور البري الثاني إلى القارة حتى عام 1981، أثناء بعثة ترانس غلوب التي قادها رانولف فاينيس.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://collections.tepapa.govt.nz/object/696024. الوصول: 24 مارس 2024.
  2. ^ "معلومات عن بعثة الكومنولث عبر القارة القطبية الجنوبية على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن بعثة الكومنولث عبر القارة القطبية الجنوبية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2016-06-04.

روابط خارجية[عدل]

  • وثائقي عن البعثة، مغامرة القارة القطبية الجنوبية، 1957، على موقع تاريخ نيوزيلندا في الإنترنت: الأجزاء 1، و 2، و 3، و 4.