بن يوسف بن خدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بن يوسف بن خدة
المناصب
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

4 فبراير 2003[1][2][3] عدل القيمة على Wikidata (82 سنة)

الجزائر العاصمة عدل القيمة على Wikidata
مكان الدفن
بلد المواطنة
المدرسة الأم
اللغة المستعملة
بيانات أخرى
المهن
الحزب السياسي
النزاعات العسكرية
موقع الويب
بن يوسف بن خده ناشط وسياسي جزائري

بن يوسف بن خدة 23 فبراير 1920 البرواقية 4 فبراير 2003 الجزائر العاصمة، كان سياسيا ورئيسا للحكومة المؤقتة، ولد في مدينة البرواقية بولاية المدية، بعد أن أتم دراسته الابتدائية، انتقل إلى البليدة ومنها إلى العاصمة ليكمل دراسته الجامعية، تحصل على درجة الدكتوراه في الصيدلة.

نشاطه السياسي قبل الثورة[عدل]

كان بن يوسف بن خدة على اتصال دائم بمناضلي نجم شمال إفريقيا فرع البليدة ومن متتبعي لجريدة الأمة لسان حال نجم شمال أفريقيا، وفي عام 1943 ألقي عليه القبض بتهمة الدعاية ضد التجنيد وبعد 8 أشهر أطلق سراحه، ليجنّد إجباريا في الجيش الفرنسي. في سنة 1946 عمل ضمن لجنة تحرير جريدة الأمة الجزائرية. شارك في مؤتمر حركة انتصار الحريات الديمقراطية ما بين 15 و 16 فيفري 1947، حيث انتخب عضواً في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية ثم أمينا عاما خلفا للسيد حسين لحول .

نشاطه أثناء الثورة[عدل]

اعتقل من قبل السلطات الفرنسية على إثر اندلاع الثورة ولم يطلق سراحه إلا في أفريل 1955 لينضم بعدها إلى الثورة ويلتحق بعبان رمضان. بعد مؤتمر الصومام عُيّن عضوا أساسيا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية وفي لجنة التنسيق والتنفيذ، على إثر اعتقال الشهيد العربي بن مهيدي في فبراير 1957 غادر بن يوسف بن خدة الجزائر متوجها إلى تونس رفقة كريم بلقاسم ، و منها إلى القاهرة أُبعد بن خدة من عضوية لجنة التنسيق والتنفيذ رفقة سعد دحلب إلاّ أنه احتفظ بعضويته في المجلس الوطني للثورة الجزائرية، ولم يتوقف نشاطه عند هذا بل كان يقوم بعدة مهام من بينها ترؤّسه لوفد جبهة التحرير الوطني إلى كل من بلغراد ولندن في إطار التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية، عُيّن وزيرا للشؤون الاجتماعية في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية شهر سبتمبر 1958. وفي 28 أوت 1961 عُيّن رئيسا للحكومة المؤقتة خلفا لفرحات عباس.[4]

وفاته[عدل]

انسحب بن خدة من الحياة السياسية في سبتمبر 1962 ليتفرغ بعدها لمهنته كصيدلي إلى أن توفي يوم 04 فيفري 2003.

المصادر الخارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: موسوعة بريتانيكا على الإنترنت. مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): biography/Benyoussef-Ben-Khedda. باسم: Benyoussef Ben Khedda. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ مذكور في: الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي. مُعرِّف المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF): 12013284s. باسم: Benyoucef Ben Khedda. المُؤَلِّف: المكتبة الوطنية الفرنسية. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية.
  3. ^ مذكور في: الموسوعة الكتالونية الكبرى. مُعرِّف الموسوعة الكتالونية الكبرى (GEC): 0009319. باسم: Youssef Ben Khedda. الناشر: Grup Enciclopèdia. لغة العمل أو لغة الاسم: القطلونية.
  4. ^ Survivor of a Coup - TIME July 16, 1979 نسخة محفوظة 23 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]