بول إيردوش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بول إيردوس)
بول إيردوس
(بالمجرية: Erdős Pál)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
بول إيردوس في بودابست (خريف 1992)

معلومات شخصية
الميلاد 26 مارس 1913(1913-03-26)
بودابست، الامبراطورية النمساوية المجرية
الوفاة 20 سبتمبر 1996 (83 سنة)
وارسو، بولندا
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مكان الدفن مقبرة اليهود في شارع قزما  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة المجر
المملكة المتحدة
الولايات المتحدة
إسرائيل
متجول (توضيح)
الجنسية مجري
العرق يهودي
الديانة لاأدرية[1]
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية المجرية للعلوم[2]،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم[3]،  والأكاديمية البولندية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة مانشستر
جامعة برنستون
جامعة بيردو
جامعة نوتر دام
متجول (توضيح)
المدرسة الأم جامعة أوتفوش لوراند
شهادة جامعية دكتور  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه Leopold Fejér  [لغات أخرى]
طلاب الدكتوراه Bonifac Donat
Joseph Kruskal
Alexander Soifer
التلامذة المشهورون تيرنس تاو  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي[4]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم المجرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات المجرية،  والإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الرياضيات
موظف في معهد الدراسات المتقدمة[5]،  وجامعة فيكتوريا في مانشستر[6]،  وجامعة بيردو[7]،  وجامعة نوتر دام[2]،  والتخنيون - معهد إسرائيل للتكنولوجيا[2]  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
سبب الشهرة توافقيات
نظرية المخططات
نظرية الأعداد
أعمال بارزة مبرهنة إيردوس-كاك،  ومبرهنة إيردوس-سيكريس  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة وولف (1983/84)
AMS Cole Prize  [لغات أخرى]‏ (1951)
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

بول إيردوس (بالمجرية: Erdős Pál)‏ أو بول إيردوش كما تنطق (26 مارس 1913 - 22 سبتمبر 1996)، عالم رياضيات مجري غريب الأطوار. اشتهر بالعمل على مشكلات التوافقيات ونظرية المخططات ونظرية الأعداد والتحليل الرياضي ونظرية المجموعات ونظرية الاحتمالات. وقد بلغ عدد بحوثه ما يقرب الألف والستة مائة، أنجز ثلثيها بمفرده والثلث الباقي بالاشتراك مع زملائه.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد في بودابست عاصمة المجر من والدين يهوديين، وظهر نبوغه في الرياضيات في سن مبكرة جداً بحيث أنه كان يقوم بعمليات جمع وضرب معقدة جداً في رأسه بدون حتى استخدام الورقة والقلم وهو في الخامسة من عمره. وكما ظهر نبوغه في الرياضيات ظهرت أيضاً بعض الصفات الغريبة في تصرفاته، فلقد كان شديد التعلق بوالدته وكان عنده نفور تام من النساء حتى أنه لم يتزوج أو يرتبط بعلاقة طوال حياته، ولعل ما قد يفسر هذا هو ضعفه الجنسي وغرابة أطواره.

انتقل بين عدة دول غربية ليحط رحاله في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن الطريف أن الحكومة الأمريكية منعت دخوله للولايات المتحدة بسبب نشاطه الشيوعي أثناء فترة شبابه مع بعض رفاقه الرياضياتيين، ولم يسمح له بالدخول إلا بعد ضغوط كبيرة من العلماء ورؤساء الجامعات حتى أنه قام 100 عالم ورئيس جامعة بالتوقيع على ورقة لمطالبة السلطات الأمريكية بالسماح بدخول بول إيردوس الأراضي الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن له مسكن خاص يأوي إليه، بل عاش معظم حياته متنقلا بحقيبتي ملابسه بين زملائه وطلبته. حتى أن أحد طلبته، رونالد جراهام - وهو أقربهم لقلبه - قد بنى له ملحقاً يتكون من غرفة وحمام ومطبخ في حديقة منزله ليأوي بول إليها عندما يحين دوره ليقيم عنده!. وقد توفي في 22 سبتمبر 1996 إثر نوبة قلبية أثناء حضوره أحد المؤتمرات في وارسو ببولندا.

أعماله الرياضية[عدل]

اهتم بول إيردوس اهتماما بالغا بـنظرية الأعداد والطرق الاحتمالية وقد قدم الكثير من الإثباتات والنظريات في نظرية الأعداد منذ بداية حياته الأكاديمية.

معضلات إيردوس[عدل]

وقد عاش بول إيردوس حياته مدمناً على القهوة، ثم انتقل بعد ذلك إلى تعاطي الأمفيتامينات، وقد قال ذات مرة: «الرياضي هو آلة تحول القهوة إلى مبرهنات رياضية

وقد كان بول يطلق تسميات خاصة على الأشياء، فقد كان يسمي الأطفال «إبسيلون» وهو رمز رياضي يطلق على الكميات الصغيرة. وكان يدعو من ترك الرياضيات بـ«الميت»، والمشروبات الكحولية بالـ«سم»، وكان يكره العلوم التطبيقية كثيراً ويرى أنها باطل محض لدرجة أنه قال لأحد تلاميذه الذي قرر دراسة العلوم التطبيقية مازحاً أنه سيختبئ ويطلق عليه النار إن رآه في تلك الجامعة.

عدد إيردوس[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "N is a Number – a portrait of Paul Erdos". Zala Films. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدةالوسيط |مسار أرشيف= بحاجة لـ |مسار= (مساعدةالوسيط |مسار= غير موجود أو فارع (مساعدة)، والوسيط غير المعروف |الموقع الإلكتروني= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ أ ب (PDF). ص. 70 http://www.ams.org/notices/199801/comm-erdos.pdf. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ http://www.nasonline.org/member-directory/deceased-members/46715.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ http://www.nytimes.com/2007/08/17/nyregion/17selberg.html?ref=nyregion. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.ias.edu/scholars/paul-erd%C3%B6s. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://books.google.cat/books?id=FnrnCAAAQBAJ&pg=PA5. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ (PDF). ص. 69 http://www.ams.org/notices/199801/comm-erdos.pdf. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]