تأثير النيزك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فوهة الطحالب على المريخ هو موقع ممكن للحياة القديمة المحفوظة، بعد الكشف عن التأثير الزجاجي .[1]

تأثير النيزك أو أثر النيزك (أو تأثير الزجاج ) هي الصخور التي تكونت أو تغيرت بفعل أصطدام حجر نيزكي.[2]

الخصائص[عدل]

يشمل هذا التأثير تحول صدمي يستهدف الصخور و «ذوبان الصدمة (سوفيت/Suevite )» وخليط من الاثنين، فضلا عن الصخور الرسوبية مع مكونات كبيرة مستمدة من التأثير (الحبيبات المعدنية المصعوقة، تكتيت ، والعلامات الجيوكيميائية الشاذة).في يونيو 2015، ذكرت وكالة ناسا أنه تم الكشف عن التأثير الزجاجي على كوكب المريخ ومثل هذه المواد قد تحتوي على علامات قد تحافظ على الحياة القديمة إذا كانت الحياة موجودة بالفعل على الكوكب.[1]

انظر أيضا[عدل]

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Staff (8 June 2015). "PIA19673: Spectral Signals Indicating Impact Glass on Mars". ناسا. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 1-يونيو-2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ Stöffler, D؛ Grieve, R. A. F. (14-18 March 1994). Classification and Nomenclature of Impact Metamorphic Rocks: A Proposal to the IUGS Subcommission on the Systematics of Metamorphic Rocks. Abstracts of the 25th Lunar and Planetary Science Conference, held in Houston, TX. ص. 1347. Bibcode:1994LPI....25.1347S. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدةالوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)، والوسيط author-name-list parameters تكرر أكثر من مرة (مساعدة)