تصوير بالأشعة السينية للبطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تصوير بالأشعة السينية للبطن
 

معلومات عامة
من أنواع تصوير شعاعي  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

التصوير بالأشعة السينية للبطن أو الأشعة السينية البطنية هي جهاز للفحص بالأشعة السينية للبطن.[1][2][3] يرمز له اختصارا بـ AXR أو KUB مشيرا إلى الأحرف الثلاث الأولى من الأعضاء (كلية، مثانة، حالب) باللغة الإنكليزية.

جهاز للتحليل[عدل]

يعتبر فحص الأشعة السينية البطني من الفحوص السريعة التي يمكن إجراؤها بشكل سهل وسريع في غرفة الإسعاف. حيث يساعد هذا الفحص على الاطلاع على حالة البطن. حيث يكون من الممكن اكتشاف الحصى في المثانة والحالب باستخدامه، على الرغم من تزايد استخدام التصوير الطبقي المبرمج في مثل تلك الحالات.

طريقة التصوير[عدل]

تؤخذ صورة الأشعة السينية البطنية عادة بوضعية أفقية علوية، إلا أنه قد تكون بوضعيات مختلفة أخرى. وعادة ما يغطي مجال صورة الأشعة المنطقة من أعلى الكبد إلى عظم العانة، مظهرا الأعضاء البطنية من الكبد، البنكرياس، الطحال، المعدة، الكليتين، المثانة، الحالبين وغيرها.

العلاجات[عدل]

تستخدم الأشعة السينية البطنية في تشخيص :

مراجع[عدل]

  1. ^ Boermeester، Marie A؛ Gans، Sarah L.؛ Stoker، J؛ Boermeester، Marie A (2012). "Plain abdominal radiography in acute abdominal pain; past, present, and future". International Journal of General Medicine: 525. DOI:10.2147/IJGM.S17410. ISSN:1178-7074.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  2. ^ Paul Schmitz, MD, et al. Medscape. Kidneys, ureters, and bladder imaging: plain films of the abdomen. Updated 27 Aug 2015. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Abdomen X-ray system and anatomy - Image data and quality". Radiology Masterclass. مؤرشف من الأصل في 2016-02-24. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-27.