تصوير ضوئي سري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تصوير فوتوغرافي سري)
رجل يلتقط صورًا سرًا

التصوير الضوئي السري يشير إلى استخدام جهاز تسجيل الصورة أو الفيديو لتصوير شخص لا يعلم أنه يجري تصويره عمدًا. ويُطلق عليه أحيانًا التصوير السري، وهو مصطلح يستخدم غالبًا بين المحققين المحترفين أو التصوير غير المصرح به.

قد يكون الشخص غير مدرك أنه يجري تصويره في مجموعة متنوعة من الحالات، مثل:

  • مراقبة الدوائر التلفزيونية المغلقة الثابتة أو المتنقلة في الأماكن العامة أو الخاصة.
  • مطاردة المصورين للمشاهير.
  • استخدام كاميرا خفية في الصحافة الاستقصائية.
  • التصوير بواسطة التلصص.
  • خلال التجسس الصناعي.
  • خلال جمع المعلومات الاستخبارية من قبل الشرطة أو المتحرين.
  • خلال مرحلة التحقيق للأحكام القضائية المطالبة بـتعويضات العمال.
  • من قبل القائمين بالقانون.
  • من قبل المتظاهرين أو الناشطين السياسيين.
  • من قبل الأكاديميين مثل باحثي الإثنوغرافيا أو علماء الاجتماع المراقبين المشاركين.
  • كـمزحة، على سبيل المثال، من هاتف أحد الأصدقاء المزود بـكاميرا محمولة.

أحيانًا يتم استخدام كاميرات عادية، ولكن يخفي المصور نفسه. وأحيانًا تكون الكاميرا نفسها مستترة أو مخفية. وهناك حاجة لبعض العناصر الواضحة لعملية الإخفاء (أو مسافة كبيرة) لجعل هذا التصوير يقع في فئة «التصوير الضوئي السري» بدلاً من تصوير الشارع أو التصوير الوثائقي.

وقد تم استخدامه من قبل الشرطة البريطانية منذ جمع المعلومات الاستخبارية عن حركة سوفرجت في أوائل القرن العشرين (1900).[1] وقد تم الحصول على بعض تصوير الشارع الأمريكي الكلاسيكية- مثل تلك الخاصة بـبول ستراند على الجانب الشرقي السفلي[2] - من خلال تحديد ثانية «العدسة الوهمية» للكاميرا، بينما يتم التقاط اللقطة الحقيقية من الجانب. وعلى الرغم من أن كاميرات التجسس الصغيرة بما يكفي لتتلاءم داخل ساعة الجيب كانت موجودة منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر (1880)، إلا أنه منذ خمسينيات القرن العشرين (1950) ساعد التقدم في التصغير والإلكترونيات بشكل كبير في القدرة على إخفاء كاميرات مصغرة، كما زادت الجودة والقدرة على تحمل تكاليف الكاميرات الصغيرة (غالبًا ما تسمى «كاميرات تجسس» أو كاميرا فرعية مصغرة) زيادة كبيرة. وهناك الآن بعض الكاميرات الرقمية المدمجة صغيرة جدًا حيث كان يتم وصفها في العقود السابقة باسم «كاميرات التجسس» كما أن هناك الآن كاميرات رقمية بدقة 41 ميجابكسل مدمجة في بعض الهواتف المزودة بـكاميرات محمولة.

وقد قام بعض مصوري الفنون الجميلة بعرض سحر بأشكال التصوير الضوئي المتلصصة السرية. وقد تم اكتشاف التصوير المتلصص أيضًا بشكل رئيسي في أفلام مثل بيبنج توم لـباول وبريسبيرغر وبلو أب لـمايكل أنجلو أنطونيوني وظهر له تأثير كوميدي في أفلام مثل فتاة غريغوري والفطيرة الأمريكية.

القوانين والأخلاق[عدل]

هناك العديد من قوانين الخصوصية المتعددة في مختلف البلدان والتي لها أيضًا تأثير على التصوير السري للأفراد وعلى نشر أي صور تنتج عن هذا التصوير. على سبيل المثال يوجد لدى فرنسا قوانين صارمة جدًا ضد نشر مثل هذه الصور[3] بينما تنشر صحافة التابلويد البريطانية مجموعة متنوعة من صور التصوير السري. وتتضمن أمثلة الوضع البريطاني نشر صور الأميرة ديانا التي تم التقاطها سرًا في صالة الألعاب الرياضية[4] ونشر الصور التي التُقطت سرًا لـناعومي كامبل والتي أدت إلى رفع دعوى كبيرة في المحكمة.[5]

تقوم مؤسسات جمع الأخبار واتحادات نقابات العمال بوسائل الإعلام بإصدار مبادئ توجيهية أخلاقية لأعضائها على استخدام التصوير الضوئي بـالعدسات المقربة والسرية.[6]

انظر أيضًا[عدل]

  • تصوير الشارع
  • التصوير الضوئي الصحفي
  • تصوير المشاهير
  • المراقبة
  • العدسات الطويلة التركيز
  • التصوير المصغر الفرعي

المراجع[عدل]

  1. ^ BBC 03.10.03: “Spy pictures of suffragettes revealed”. For an in-depth British history see: Bunyan, Tony. The Political Police in Britain. Quartet Books, 1977. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2007-10-16. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-20.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ Metropolitan Museum of Modern Art - “Strand set out for Five Points, the heart of the immigrant slums on the Lower East Side, with his camera rigged with a false lens to distract attention. Approaching a potential subject, Strand turned ninety degrees away and aimed the false lens in the direction he was facing. The real lens, on an extended bellows, stuck out under his arm toward the person ...” نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ “The notoriously strict privacy laws in France ensure that such intrusion into the private lives of public figures is rare” نسخة محفوظة 22 مارس 2016 على موقع واي باك مشين. - Daily Telegraph 28.08.05 - this refers to the “Presumption of Innocence and Rights of Victims” (2001) law, prohibiting the publication of “any photograph of a person without their express consent”. For an English account of the new law see: Tom Stoddart. “Out Of Love” in Black & White Photography Magazine, Aug/Sep 2001, pages 24-28. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2006-06-27. اطلع عليه بتاريخ 2020-10-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  4. ^ BBC 09.11.93: “Diana sues over gym photos”. نسخة محفوظة 21 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ “Naomi Campbell v MGN Limited” - Mr Justice Morland, 27 March 2002. Ms. Campbell was awarded damages and costs, but this was based on 'breach of confidence' and not the privacy infringent claim. نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2004 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Mediawise archive of media 'codes of conduct' from around the world}[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2010 على موقع واي باك مشين.