تنين البحر الأزرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تنين البحر الأزرق


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: الرخويات
الشعيبة: حاملات الصدف
الطائفة: بطنيات الأرجل
الطويئفة: بطنيات الأرجل المستقيمة
الرتبة العليا: متباينات الخيشوم
الرتبة: عاريات الخيشوم
الرتيبة: الدكسيارشيات
الرتبة الفرعية: متفرعات الخيشوم
الفصيلة العليا: الأيوليدينات
الفصيلة: الغلوكيات
الجنس: الغلوكي
النوع: غلوكي أطلسي
الاسم العلمي
Glaucus atlanticus
Forster، 1777
معرض صور تنين البحر الأزرق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

تنين البحر الأزرق أو الغلوكي الأطلسي (الاسم العلمي: Glaucus atlanticus) هو نوع من الحيوانات يتبع جنس الغلوكي من فصيلة الغلوكيات.[1][2] وهو من الحيوانات الرخوية البحرية ذات اللون الأزرق، تمضى حياتها تطفو وتغطس على السطح بسبب وجود كيس مملوءة بالغاز في معدتها، حيث تقوم بابتلاع فقاعة من الهواء وتبقيها داخل بطنها. إذا نظرت إليها من أعلى فهي زرقاء مما يساعدها على التخفي في مياه المحيط، وإذا نظرت إليها من أسفل فهي تميل إلى اللون الرمادي مما يخفيها عن الأنظار، فتحميها طبيعتها من الكائنات المفترسة.

الوصف[عدل]

الحجم العادي لهذا النوع يصل إلى 3 سم تقريبا، تبعا لعمر الحيوان. لونه من رمادي فضي على جانبه الظهري والأزرق الداكن، والفاتح على الجانب البطني. لديه خطوط زرقاء داكنة على وجهه. وله ست زوائد تتفرع في شكل شعاعي ولديه عضو يستخدم في التغذية يشبه اللسان به أسنان مدببة مسننة.

التوزيع والمعيشة[عدل]

يتوزع على جميع محيطات العالم، في المياه المعتدلة والاستوائية. تم العثور عليه في شرق وجنوبي جنوب أفريقيا، و في المياه الأوروبية، والساحل الشرقي لأستراليا و موزمبيق. هذا النوع يتحرك رأسا على عقب مع التوتر السطحي للمحيطات. تفترس غيرها من البزاقات الأكبر حجما وقد تتغذى على لحم البشر إن أتيحت لها الفرصة تتغذى على بعض المخلوقات السامة وتستخدم سمومها بعد تخزينها في حويصلات خاصة فوق أسنانها يستطيع التنين الأزرق تركيز هذه السموم وإنتاج نوع أقوى من السم يحتوي التنين الأزرق على أعضاء تناسلية مذكرة ومؤنثة ويعد بذلك خنثى، تتزاوج تنانين البحر الزرقاء وينتج كلا الحيوانان البيض على شكل سلاسل.[3]

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS غلوكي أطلسي تاريخ الولوج 25 أيار 2015 نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo غلوكي أطلسي تاريخ الولوج 25 أيار 2015
  3. ^ Real Monstrosities: Blue Sea Slug نسخة محفوظة 15 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.