جوزيه الأول (ملك البرتغال)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جوزيه الأول

معلومات شخصية
الميلاد 6 يونيو 1714(1714-06-06)
لشبونة
الوفاة 24 فبراير 1777 (62 سنة)
لشبونة
مكان الدفن دير ساو فيسنتي دي فورا  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة ماريانا فيكتوريا من إسبانيا (1732–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
الأب جواو الخامس ملك البرتغال  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم ماريا آنا من النمسا  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة بيت براغانزا  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
الحياة العملية
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات البرتغالية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 

جوزيه الأول (بالبرتغالية: José I de Portugal‏) أو جوزيف الأول أو يوسف الأول(6 يونيو 1714-24 فبراير 1777) هو ملك البرتغال والغرب من أسرة براغانزا (31 يوليو 1750-24 فبراير 1777) هو ابن جواو الخامس ملك البرتغال ابن بيدرو الثاني ابن جواو الرابع ابن تيودوسيو الثاني دوق براغانزا ابن جواو الأول دوق براغانزا وكاثرين دي غيمارايش بنت إدوارد دوق غيمارايش ابن مانويل الأول ملك البرتغال ابن فرناندو دوق فيسو ابن دوارتي الأول ابن جواو الأول وأيضا ينتسب جواو الأول دوق براغانزا إلى جواو الأول ملك البرتغال من خط الذكور عن طريق ابنه الأكبر الغير الشرعي أفونسو الأول دوق براغانزا، ووالدته هي ماريا آنا من النمسا ابنة الإمبراطور ليوبولد الأول ابن الإمبراطور فرديناند الثالث وماريا آنا من النمسا (الجدة) بنت فيليب الثالث والثاني ابن فيليب الثاني من إسبانيا والأول من البرتغال ابن إمبراطور الروماني المقدس وملك إسبانيا شارل الخامس وإيزابيل أفيس بنت مانويل الأول ملك البرتغال. وأيضا هو شقيق الأكبر بيدرو الثالث وزوج ابنته الكبرى ماريا أميرة البرازيل ولاحقا ملكة البرتغال بعد وفاته.

سنواته المبكرة[عدل]

كان الطفل الثالث لملك جواو الخامس من البرتغال وزوجته الأرشيدوقة ماريا آنا من النمسا. كان لجوزيه شقيق الأكبر اسمه بيدرو (لكنه توفي في سن الثانية)، وأيضا له ثلاثة أشقاء أصغر منه سناً، ومع وفاة شقيقه الأكبر، وأصبح جوزيه أمير البرازيل باسم ولي العهد الواضح للملك، ودوق براغانزا .

خصص خوسيه وقته لصيد والأوبرا.[1] في الواقع.

الزواج[عدل]

في 19 يناير 1729 تزوج جوزيه من الإسبانية انفانتا ماريانا فيكتوريا ابنة فيليب الخامس من إسبانيا واليزابيث فارنيزي، وفي حين شقيقته الكبرى باربرا من البرتغال تزوجت في المستقبل فرديناند السادس شقيق ماريانا فيكتوريا غير الشقيق، ماريانا فيكتوريا كانت تحب الموسيقى والصيد، [1] ولكنها كانت أيضا امرأة جادة بحيث لا تحب التدخل في شؤون الملك، كان لجوزيه وماريانا فيكتوريا أربع بنات وولدين ميتان، وابنة واحدة ولدت ميتة وتم الإجهاض في عام 1750.

الحكم[عدل]

أصبح ملك البرتغال في عام 1750، عندما كان في 36 سنة، ,[1] وضع على الفور تقريباً السلطة الفعلية في أيدي سيباستياو جوزيه دي كارفالو أي ميلو ، والمعروف اليوم باسم ماركيز دي بومبال .[1] والواقع عهد جوزيه يعرف بـ عهد بومبال نفسه. كما أعلن الملك جوزيه ابنته الكبرى ماريا فرانسيسكا باعتبارها وريثة العرش الرسمية، بحيث اعتبرت على الفور أميرة البرازيل، وتوفي جوزيه في عام 1777 وخلفته ابنته الكبرى ماريا فرانسيسكا وقامت أيضا بتنصيب زوجها الذي هو أخو الأصغر بيدرو الثالث ملكاً معها، شقيقه بيدرو توفي في عام 1786 واصبحت ماريا مجنونة رسميا عام 1792 أصبح حفيده الأمير جواو وصي عليها حتى توفيت في البرازيل ودفنت لاحقا في لشبونة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث History of Portugal: Pamphlet Collection. CUP Archive, 1937. Accessed September 2012. نسخة محفوظة 06 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.