حورائيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فصيلة الحورائيات


المرتبة التصنيفية فصيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
العمارة: سداسيات الأرجل
الطائفة: حشرات
الطويئفة: ثنائيات اللقمة
الرتبة العليا: بانوربيديات
الرتبة: حرشفيات الأجنحة
الرتيبة: ذوات الخرطوم
الفصيلة العليا: الفراشات الحقيقية
الفصيلة: الحورائيات
الاسم العلمي
Nymphalidae
رافيناسك، 1815

الحورائيات أو الفراشات البنية[1] (الاسم العلمي: Nymphalidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة من طائفة الحشرات.[2][3][4][5] وهي تضم حوالي 5000 نوع من الفراشات التي تتوزع في معظم أنحاء العالم. هذه عادة ما تكون فراشات متوسطة إلى كبيرة الحجم. معظم الأنواع لديها زوج من الأرجل الأمامية المنخفضة والعديد منها تعقد أجنحتها الملونة المسطحة عندما تستريح. كما يطلق عليها أيضاً فراشات فرشاة الأقدام أو فراشات ذات الأربعة أقدام[بحاجة لمصدر]. كثير من الأنواع زاهية الألوان، وتشمل الأنواع الشائعة مثل الإمبراطور وأمراء البحر وأصداف السلحفاة والهليكونيات. إلا أن تحت جناحيها تبدو قاتمة في كثير من الأحيان وتبدو في بعض الأنواع بشكل ملحوظ كأوراق ميتة، أو أشحب كثيراً، مما ينتج عنه تأثير تمويهي يساعد الفراشة على التخفي في محيطها.

التصنيف[عدل]

في الفراشات البالغة يكون الزوج الأول من الأرجل صغيرة أو منخفضة، مما يعطي العائلة أسماء أخرى من الفراشات ذات الأربعة اقدام أو فرشاة الأقدام. واليرقات هي شعر أو شوك مع نتوءات على الرأس، والشرنقة لديها بقع لامعة. ويمكن رؤية هذه الفراشة الصغيرة النشطة التي تطفو على أوراق أينما تكون الشمس مشرقة.

أسر[عدل]

أجناس[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 137، QID:Q118929029
  2. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo فصيلة الحورائيات تاريخ الولوج 22 آب 2014 نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS فصيلة الحورائيات تاريخ الولوج 22 آب 2014 نسخة محفوظة 14 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon فصيلة الحورائيات تاريخ الولوج 22 آب 2014 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ شبكة تنوع الحيوانات (بالإنكليزية) ADW فصيلة الحورائيات تاريخ الولوج 22 آب 2014 نسخة محفوظة 26 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.