خط جورجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الخط الجورجي (بالجورجية: ქართული კალიგრაფია)‏ هو شكل من فن الخط، أو الكتابة الفنية للغة الجورجية باستخدام أحد نظم الكتابة الجورجية الثلاثة.

التاريخ[عدل]

جورجيا لديها مدرسة خط عريقة وقديمة. وقد أصبحت الكتب المنسوخة بخط اليد من القرون المبكرة ظاهرة ثقافية في جورجيا. وقد لعبت المسيحية دوراً كبيراً في حياة الأدب الجورجي منذ الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية وقد كرس نساكها حياتهم للكتابة الجورجية وذلك بكتابة المخطوطات وكل السجلات التاريخية للأمة الجورجية.[1][2][3]

وكل عام يوم 14 أبريل تحتفل جورجيا «بيوم اللغة الجورجية». ويقام في هذا اليوم مسابقة الخط، ويعلن أسماء الفائزين وتسلم الجوائز لأفضل الخطاطين في المركز القومي الجورجي للمخطوطات.[4]

كما تم استخدام الخط الجورجي بشكل نشط خارج جورجيا، فقد كتب الخطاطون الجورجيون أعمالاً دينية وعلمية وخطية في الأماكن التالية:

وداخل جورجيا كانت مملكة تاو كلاريتي في العصور الوسطى كونها المركز الثقافي للدولة قد قدمت أفضل أساتذة الخط، والفن والأدب والعمارة الجورجية.

خطاطون جورجيون[عدل]

معرض صور[عدل]

"წყალობითა მღუთისათა ჩვენ იესიან დავითიან სოლომანიან ბაგრატოვანმან ძემან ცხებულის მეფის თეიმურაზისამან მეორე ირაკლი მეფემან საქართველოისამან ქართლისა კახეთისა.."
"برحمة الله نحن من يسى، داود، سليمان، باجاراتينوي ابن تيمراز II وإيركل II ملك جورجيا، كارتلي، كاكيتي.."

مراجع[عدل]

  1. ^ ქართველ მხატვარ-კალიგრაფთა კავშირი نسخة محفوظة 27 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ქართული კალიგრაფია نسخة محفوظة 20 مارس 2015 على موقع واي باك مشين. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2015-03-20. اطلع عليه بتاريخ 2015-03-12.
  3. ^ About Georgian calligraphy نسخة محفوظة 14 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  4. ^ Calligraphy fest in Tbilisi نسخة محفوظة 15 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]

مصادر خارجية[عدل]