سلحفاة معينية الظهر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سلحفاة معينية الظهر


حالة الحفظ

أنواع قريبة من خطر الانقراض
المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
رتبة  سلحفاة
رتيبة  مخفيات الرقبة
فصيلة عليا  سلاحف برية وأشباهها
فصيلة  سلاحف المياه العذبة
جنس  Malaclemys
الاسم العلمي
Malaclemys terrapin [1]
معرض صور سلحفاة معينية الظهر  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


سلحفاة المعينية الظهر[2] (الاسم العلمي: Malaclemys terrapin) هي نوع من أنواع السلاحف التي تتخذ من المستنقعات الساحلية ذات المياه المالحة في شرق وجنوب الولايات المتحدة موطنًا لها. وهي تنتمي إلى الجنس أحادي النوع المعروف باسم Malaclemys. وهي تتميز بأنها تمتلك واحدًا من أكبر نطاقات السلاحف في أمريكا الشمالية، حيث يمتد نطاق تواجدها من فلوريدا كيز إلى كيب كود.[3]

التسمية[عدل]

الاسم «terrapin (السلحفاة)» مأخوذ من كلمة بلغة الغنقوين (Algonquian) وهي torope.[4] وهي تستخدم للإشارة إلى سلحفاة Malaclemys في اللغة الإنجليزية البريطانية واللغة الإنجليزية الأمريكية. وقد استخدم هذا الاسم في الأصل من قبل المستوطنين الأوروبيين الأوائل في أمريكا الشمالية للإشارة إلى سلاحف المياه المالحة التي لم تكن تسكن مواطن المياه العذبة ولا البحار. وهي تحتفظ بهذا المعنى الرئيسي لها في الإنجليزية الأمريكية.[4] أما في الإنجليزية البريطانية، على النقيض من ذلك، فإنه يمكن استخدام نفس هذه الكلمة للإشارة إلى أنواع السلاحف شبه المائية، مثل السلحفاة المنزلقة ذات الأذن الحمراء.

الوصف[عدل]

صورة السلحفاة ذات ظهر المعين، تظهر أشكال المعين الموجودة على ظهر السلحفاة

يشير الاسم العام إلى أشكال المعين الموجودة على الصدفة (الدرع الحيوي)، إلا أن النمط والأشكال الإجمالية والألوان تختلف بشدة. وغالبًا ما تكون الصدفة أعرض من الخلف بشكل أكبر من الأمام، ومن أعلى، تظهر كما لو كانت ذات شكل مستدق. ويمكن أن تختلف ألوان الصدفة من درجات اللون البني إلى درجات اللون الرمادي، ويمكن أن يكون لون جسم السلحفاة رماديًا أو بنيًا أو أصفر أو أبيض. وكلها تحتوي على نمط فريد من العلامات أو البقع السوداء على الجسم والرأس. وتتميز السلحفاة ذات ظهر المعين بالقدم المكفف الكبير. وهذا النوع ثنائي الجنس حيث تنمو الذكور حتى 13 سـم (5.1 بوصة)، في حين تنمو الإناث إلى ما متوسطه 19 سـم (7.5 بوصة)، رغم أنها يمكن أن تنمو إلى أطوال أكبر. وأكبر أنثى تم العثور عليها كانت أطول من 23 سـم (9.1 بوصة) بقليل. وتميل العينات المأخوذة من المناطق التي تكون درجة الحرارة فيها دافئة بشكل دائم إلى أن تكون أكبر من تلك المأخوذة من المناطق الشمالية الأكثر برودة.[5] ومتوسط وزن ذكور السلحفاة ذات ظهر المعين هو 300 غ (11 أونصة)، في حين أن وزن الإناث يكون تقريبًا 500 غ (18 أونصة).[6] أما الإناث كبيرة الحجم فيمكن أن يصل وزنها إلى 1,000 غ (35 أونصة).[7]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Uwe Fritz; Peter Havaš (31 Oct 2007), Checklist of Chelonians of the World (بالإنجليزية), vol. 57, pp. 149–368, QID:Q14565809
  2. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 341. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  3. ^ Seigel، Richard A. "Nesting Habits of Diamondback Terrapin (Malaclemys terrapin) on the Atlantic Coast of Florida". Department of Biological Studies, University of Central Florida. JSTOR:3628414. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  4. ^ أ ب "Terrapin" at m-w.com نسخة محفوظة 22 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Davenport, John (1992)."The Biology of the Diamondback Terrapin Malaclemys Terrapin (Latreille)", Tetsudo, 3(4)نسخة محفوظة 17 أكتوبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Florida Coastal Office | Florida Department of Environmental Protection نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Diamonds in the Marsh: A Natural History of the Diamondback Terrapin - Barbara Brennessel - Google Books نسخة محفوظة 08 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.

قائمة المصادر[عدل]

مراجع[عدل]