سمكة الذيل السيفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمكة الذيل السيفي

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  أسماك عظمية
طائفة  شعاعيات الزعانف
رتبة  بطحيشيات الشكل
فصيلة  بكيلليات
فُصيلة  بكيللاوات
جنس  حامل الخنجر
الاسم العلمي
Xiphophorus hellerii  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
يوهان جاكوب هيكيل  ، 1848  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور سمكة الذيل السيفي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

سمكة الذيل السيفي أو سوردتيل (باللاتينية: Xiphophorus hellerii)، (بالإنجليزية: Swordtail)‏ وتعني «ذو الذيل الحاد» من اسماك الحوض الأكثر شهرة، وهي سهلة التفقيس، تنمو بسرعة ومتوفرة بسهولة. سمك نشيط سلمي يسبح في تجمعات وبشكل طليق، وبالرغم من كونها سمكة اجتماعية فإن من الممكن ان تختلف العادات السلوكية والمزاجية الذي تتصف بها، ويتفاوت السمك الفردي عن رفقائه بين الانسجام السلمي التام إلى سمك يقال عنه انه من الأشقياء أو العدائيون، وخصوصا الذكور الأكبر سنا من الممكن أن يميلوا إلى أن يكون عدوانيون نحو بعضهم البعض أو مع الأنواع الآخرى.

الموطن الاصلي للسوردتيل هو أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك إلى غواتيمالا، وهناك عدة أنواع من هذا السمك وتشكيلة متنوعة من الألوان، السوردتيل المنقط عرف أولا بحدود عام 1864، بينما السوردتيل الأخضر المشهور عرف في عام 1909.

السوردتيل مماثل في الشكل لسمكة البلاتي والجوبي وله جسم أضخم من هذين النوعين وزعنفة ذيل الذكر ممدودة على شكل السيف التي منها اشتق اسمها، وهي سمكة جريئة جدا، وتتواجد بتشكيلة متنوعة من الألوان الجميلة والرائعة.

مثل البلاتي، هذا النوع دخل التهجين لإنتاج أسماك ذات أنواع مختلفة في الألوان المثيرة وأشكال مختلفة للزعانف، ويتوافر السوردتيل بخليط متنوع من الألوان وتشكيلة رائعة من الزعانف، حتى في الأنواع البرية منها، فمنها الأخضر والأسود والأبيض والأحمر وهو الأكثر شيوعا. هناك الآن تنوع في الزعانف سواء الخلفية أو الظهرية اتخذت اشكالا جميلة مثل الليرتيل وهايفن، وقد تم تهجين الذكور بزعانف ضخمة وبسيفين في الزعنفة الخلفية بدلا من واحد، حتى بعض الإناث قد تم تهجينهم وهناك أنواعا لها زعنفة مثل الذكر.

التغذية والسلوك[عدل]

سمك شره يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق)، ولإبقاء التوازن يغذى بنوع جيد من الاكل الورقي كل يوم أو الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان ،وينصح بعدم الإكثار من الاطعمة الطازجة أو المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض (ينصح بطعام ألماني الصنع يدعي تيترا TETRA حيت يحتوي على مواد غدائية مناسبة وتركيبة تمنع تلوت الماء)

يفضل هذا النوع من الأسماك الحوض بزرع مناسب وملائم مع مساحة كافية تسمح له بحرية الحركة، ومن الأفضل ان يزود الحوض بنباتات عائمة لحماية الصغار حيث ان الآباء أو السمك الكبير يلتهم صغارهم في أغلب الأحيان. وكذلك يفضل وضع قليلا من الملح في الحوض بمعدل ملعقة شاي لكل 4 لتر من الماء

الانثى تصل إلى حجم 12 سم أي 4.5 بوصة تقريبا، أما الذكر فيصل إلى 10سم أي 4 بوصة.

معرض صور[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  • أسماك الزينة والسلاحف المائية، دكتور حسين عبد الحي قاعود، كتاب المعارف العلمي، مصر
  • أسماك الزينة ،(دكتور أسامة رشاد حبيب - إيهاب المنقبادي)، مصر