صداع الآيس كريم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صداع الآيس كريم
العصب ثلاثي التوائم، كما هو موضح باللون الأصفر، وتجري إشارات من توسيع الأوعية الدموية في الحنك إلى الدماغ، الذي يفسر الألام القادمة من الجبهة.
العصب ثلاثي التوائم، كما هو موضح باللون الأصفر، وتجري إشارات من توسيع الأوعية الدموية في الحنك إلى الدماغ، الذي يفسر الألام القادمة من الجبهة.
العصب ثلاثي التوائم، كما هو موضح باللون الأصفر، وتجري إشارات من توسيع الأوعية الدموية في الحنك إلى الدماغ، الذي يفسر الألام القادمة من الجبهة.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع صداع  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
صداع الآيس كريم او تجمد المخ

صداع الآيس كريم ice-cream headache، المعروف أيضا باسم تجميد الدماغ وصداع تحفيز - البارد ، يعرف صداع الآيس كريم بأنه صداع طاعن قصير الأمد يحدث عند تناول أو شرب شيء بارد.[1] ويمكن أن يحدث ذلك عند تناول قطع من الجليد أو أحد المشروبات المثلجة أو البوظة وغيرها من الأطعمة والأشربة الباردة حيث تُحدث ما يدعى بتجمد الدماغ (brain freeze).

السبب والتردد[عدل]

ينجم صداع الآيس كريم عن تحريك المواد الباردة على سطح الفم ومؤخرة الحلق، وذلك يحدث عند تناول المثلجات بسرعة أو شرب مشروب بارد دفعة واحدة. ولا يزال العلماء غير متأكدين من الآلية المسببة للألم بالضبط.

وتقترح إحدى النظريات أن الطعام أو الشراب البارد قد يغيران تدفق الدم باتجاه الدماغ، مما يسبب صداعاً لفترة قصيرة. وتشكك بعض الأبحاث بأن الألم يرجع من الفم إلى الرأس عبر العصب مثلث التوائم، والذي يبعث بمعلومات حسية من الوجه والفم إلى الدماغ.[2]

نظرية الشريان الدماغي الأمامي[عدل]

نظرية أخرى لمعرفة سبب صداع الايس كريم تفسرعن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ عن طريق الشريان المخي الأمامي، التي تزود الدم المؤكسج إلى معظم اجزاء الأنسي من الفص الجبهي ق وفصوص المتفوقة الجدارية الإنسية. ويعتقد أن هذه الزيادة في حجم الدم ناجمة عن زيادة في حجم هذا الشريان على إحساس الألم الذي يصاحب صداع الآيس كريم. [3]

يمكن أن يصيب صداع الآيس كريم أي شخص. ولكن قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة به وخاصة المصابين بالشقيقة. كما يزداد شيوع هذا الصداع عند الناس المصابين برضوض على الرأس سابقاً.[4]

الوقاية[عدل]

قم بتناول الأطعمة والأشربة ببطء لتمنع حدوث صداع الآيس كريم. والطريقة الأكيدة الوحيدة لتجنب حدوث صداع الآيس كريم هي بتجنب تناول الطعام والشراب البارد المسبب له.

العلاجات والأدوية[عدل]

نادراً ما يحتاج صداع الآيس كريم إلى العلاج. ويختفي هذا الألم بعد ابتلاع الطعام أو الشراب بسرعة نموذجياً. ويمكن لهذا الصداع أن يشفى بسرعة في حال تدفئة المنطقة الخلفية من الفم باللسان أو بمشروب دافئ.[5]


انظر أيضًأ[عدل]

نوبات الصداع الناجمة عن ممارسة الجنس

المصادر[عدل]

  1. ^ Jankelowitz، SK.؛ Zagami، AS. (ديسمبر 2001). "Cold-stimulus headache". Cephalalgia. ج. 21 ع. 10: 1002. DOI:10.1046/j.1468-2982.2001.00301.x. PMID:11843876.
  2. ^ Scientific American Mind, 1555–2284, 2008, Vol. 19, Issue 1. "Brain Freeze." Andrews, Mark A., Lake Erie College of Osteopathic Medicine.
  3. ^ Welsh، Jennifer (22 أبريل 2012). "Cause of Brain Freeze Revealed". TechMediaNetwork.com. مؤرشف من الأصل في 2019-03-28. اطلع عليه بتاريخ 2012-04-24.
  4. ^ Mayo Clinic نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ice cream headaches - Mayo Clinic نسخة محفوظة 02 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

إخلاء مسؤولية طبية