صربيا البيضاء

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صربيا البيضاء هي الوطن الأسطوري لأسلاف الصرب، الصرب البيض . وفي الكتاب الذي يحمل العنوان De Administrando Imperio، يُسمى الوطن أيضًا Bojka (Бојка,).

يشار إلى أن المنطقة المتاخمة لصربيا البيضاء كانت تُعرف باسم كرواتيا البيضاء، حيث تعود أصول الكروات إليها. ويمكن تمييز صربيا البيضاء ومجموعاتها العرقية، الصرب البيض، من خلال سمات مثل «عدم التعميد» أو «الوثنية» (قبل المسيحية)، وذلك وفقًا لكتاب De administrando imperio.

الموقع[عدل]

نظرية الهجرة من لوساتيا/شمال بوهيميا

يُعتبر موقع صربيا البيضاء محل جدل. وقد تم وصفه على أنه:

  • شمال الدانوب وجبال الكاربات[1]
  • منطقة جمهورية التشيك[2]
  • بين نهري الألب وسال Rivers[4][5]
  • منطقة بولندا[6]
  • منطقة روثينيا الحمراء (الآن أوكرانيا الغربية)[7]
  • جزيرة روغن (بالقرب من الشاطئ الشمالي لألمانيا)، تم تكريسها ذات مرة كمكان مقدس لإله السلافية سفانتيفيت[7]
  • لوساتيا، مثلث يقع في ألمانيا وجمهورية التشيك وبولندا

صنف *بافل جوزيف شافاريك الصرب البيض على أنهم قبيلة سلافية بولابية[8][9]

معلومات تاريخية[عدل]

أراضي الصرب، القرن السابع إلى القرن التاسع

من كتاب De Administrando Imperio

ينحدر الصرب من طائفة الصرب غير المعمدين، الذين يُطلق عليهم أيضًا اسم "الصرب البيض"، والذين يعيشون خارج تركيا في مكان أطلقوا عليه اسم "بويكي"، وتقع بجواره "فرانسيا"، بالإضافة أيضًا إلى "كرواتيا العظمى"، والتي يُطلق عليها المعمدون أيضًا اسم "كرواتيا البيضاء": سكن الصرب في بادئ الأمر هذا المكان في ذلك التوقيت. ولكن عندما خلف شقيقان والدهما في حكم صربيا، فإن أحدهما قد اصطحب معه نصف الشعب وطلب حماية هرقل إمبراطور الروم له، وقد قام الإمبراطور نفسه باستقباله ومنحه مكانًا في مقاطعة ثيسالونيكا ليستقر فيه. وقد أطلق عليه اسم صربيا، وقد اكتسب هذه التسمية منذ ذلك التوقيت."... ..."الآن، وبعض مرور بعض الوقت، قرر هؤلاء الصرب أنفسهم الرحيل إلى أوطانهم، غير أن الإمبراطور قام بطردهم. ولكن عندما عبروا نهر الدانوب، غيروا رأيهم وأرسلوا طلبًا إلى الإمبراطور هرقل عبر الحاكم العسكري الذي كان يحكم بلغراد في هذا التوقيت ليمنحهم أرضًا أخرى للاستيطان فيها."... ..."وحيث إن ما تُعرف الآن بصربيا وباجانيا والدولة التي يُطلق عليها اسم زاكلومي وتريبونيا ودولة كاناليتيس كانت تقع تحت سيطرة الإمبراطور الروماني، وحيث إن هذه الدول قد تركها الآفار مقفرة خربة (لأنهم قد قاموا بطرد الرومانيين من هذه الأجزاء والذين أصبحوا يعيشون في دالماتيا وديراكيوم)، لذا فإن الإمبراطور قد قام بتوطين هؤلاء الصرب أنفسهم في هذه البلاد، وكانوا يخضعون لحكم الإمبراطور الروماني. وكان الإمبراطور يقوم بجلب الكبار من روما وتعميدهم وتعليمهم إلى حد ما كيفية القيام بأعمال العبادة والطاعة، كما كان يشرح لهم عقيدة المسيحيين."... ..."وحيث إن بلغاريا كانت تحت سيطرة الرومانيين***، لذا فإنه عندما توفي الأمير الصربي نفسه الذي طلب حماية الإمبراطور الروماني، خلفه ابنه في الحكم، وبعد ذلك حفيده، وبنفس الطريقة تولى الحكم بعد ذلك أمراء من عائلته "...

- كتاب De Administrando Imperio، الفصل 31، قسطنطين السادس

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The Conquest of Turkey, Or, The Decline and Fall of the Ottoman Empire, 1877 ... - Linus Pierpont Brockett, Porter Cornelius Bliss - Google Books نسخة محفوظة 01 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Bosnia: A Short History - Noel Malcolm - Google Books نسخة محفوظة 01 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Byzantium in the seventh century - Andreas Nikolaou Stratos - Google Books نسخة محفوظة 20 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Poland & Czechoslovakia - Frederick Gotthold Heymann - Google Books نسخة محفوظة 01 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ The Serbs نسخة محفوظة 1 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ The Slavs - Francis Conte - Google Books نسخة محفوظة 24 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب The Journal of the Anthropological institute - Google Books نسخة محفوظة 01 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ H.H. Howorth Esq. FSA The Spread of Slaves Part III, P 181 "They are classed together by Schafarik under the name of Polabian Slaves" نسخة محفوظة 28 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "The Spread of the Slaves. Part III. The Northern Serbs or Sorabians and the Obodriti" [en]. مؤرشف من الأصل في 2020-09-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-02.

المصادر الأساسية[عدل]

  • Constantine VII Porphyrogenitus (1993). De Administrando Imperio (ط. Moravcsik, Gyula). Washington D.C.: Dumbarton Oaks Center for Byzantine Studies.
  • Constantine VII Porphyrogenitus (1830). De Ceremoniis (ط. Reisky, J.). Washington D.C.: Dumbarton Oaks Center for Byzantine Studies.
  • Einhard (1891). Annales regni Francorum [Royal Frankish Annals] (باللاتينية).

المصادر الثانوية[عدل]