ضفدع الشجر الرمادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ضفدع الشجر الرمادي


حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا (IUCN 3.1)
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: برمائيات
الرتبة: ضفدع
الفصيلة: شرغوفيات
الاسم العلمي
Hyla versicolor
معرض صور ضفدع الشجر الرمادي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

ضفدع الشجر الرمادي (بالإنجليزية: Gray tree frog)‏ (باللاتينية: Hyla versicolor) هو نوع من الضفادع المتنقلة بين الشجر. موطِنها الأصلي في شرق الولايات المتحدة وشمال شرق كندا.[1]

الوصف[عدل]

كما يوحي الاسم العلمي، فهي ضفادع ذات لون رمادي، كما أنها مُتغيرة في اللون بِسبب قُدرَتِها على التمويه من اللون الرمادي إلى اللون الأخضر، وهذا يتوقف على لون المكان الموجودة فيه، وتتفاوت درجات اللون.[2] كما يُمكن أن يَتغير قريباً من اللون الأبيض وقريبا من اللون الأسود. مُعدل سرعة تغيير اللون يكون أبطأ من الحرباء. الأنثى لا يَصدر مِنها نقيق، وتملك حَلّْق أبيض. أما الذكور فتُصدِر نقيق، ولها حلق أسود أو رمادي. الأنثى هي عادةً ما تكون أكبر من الذكور.

يُعتبر هذا النوع من الضفادع صغير نسبياً بالمقارنة مع أنواع الضفادع الأخرى في أمريكا الشمالية، ويكون طولها عادةً بما لا يزيد عن (3.8 - 5.1 سم). بشرتهم لديها نسيج عقدي، مما يُعطيها مَظهر ثُؤْلولِيّ (مليئ بالبثور). فهي لا يمكن تمييزها تقريباً عن ضفدع الشجر الرمادي كوبيه (باللاتينية: Hyla chrysoscelis). والفرق الوحيد الملاحظ بسهولة يكون بالنقيق للتواصل فيما بينهم، حيثُ النقيق في ضفدع الشجر الرمادي كوبيه يكون أقصر وأسرع.[3] يَملُك ضفدع الشجرة الرمادي 48 كروموسوم (4N)، ويُسمى رباعي الصِيغة الصبغية في الأوساط العلمية.

التوزيع والموطن[عدل]

ضفدع الشجر الرمادي ينتشر بشكل واسع، ويُمكن العثور عليها في معظم النصف الشرقي من الولايات المتحدة، إلى الغرب حتى وسط ولاية تكساس. وينتشر مداها أيضاً إلى كندا بمقاطعة كيبك،[4] وأونتاريو ومانيتوبا وبشكل منفصل في نيو برونزويك.

ضفدع الشجر الرمادي يُمكن أن يبقى على قيد الحياة رغم تجمد السوائل في جسمه، حيث قادر على الحياة حتى درجة حرارة -8 °C.[5]

تزاوج بين زوجين من ضفادع الشجر الرمادي

ضفدع الشجر الرمادي هو الأكثر شيوعاً في مناطق الغابات، كما أنه شجري للغاية. وكثيراً ما تُسمع أصواتهم في المناطق السكنية الريفية في الساحل الشرقي والغرب الأوسط. ويفضلون أن تتكاثر في أحواض الغابات شبه الدائمة والفارغة من الأسماك، وتوضع أيضاً في المستنقعات والبرك الربيعية، والأحواض التي من صُنع الإنسان النوافير والحدائق المائية، وحتى في مياه الأمطار وأحواض السباحة.

التزاوج[عدل]

نداءات التزاوج أكثر شيوعاً في الليل، ولكن الأفراد كثيراً ما يطلقون أصواتهم خلال النهار رداً على أصوات الرعد أو عند سماع أصوات عالية أخرى.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ NatureServe 'Hyla versicolor' نسخة محفوظة 14 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  2. ^ Mary Hoff (مارس–أبريل 2014). "Chirp, Croak, Snore". DNR. Minnesota Conservation Volunteer: 32.
  3. ^ Carl Gerhardt and John A. Doherty (1988). "Acoustic communication in the gray treefrog, 'Hyla versicolor': evolutionary and neurobiological implications". J. Comp. Physiol. A. ج. 162 ع. 2: 261–278. DOI:10.1007/BF00606090. مؤرشف من الأصل في 14 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  4. ^ Quebec range map, Quebec Biodiversity website نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  5. ^ Adaptations of Frogs to Survive Freezing نسخة محفوظة 11 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.