عصب محرك للعين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العصب المُحرك للعين
الاسم العلمي
nervus oculomotorius
أعصاب محجر العين، كما تُرى من الأعلى

مشهد سفلي للدماغ البشري، وفيه الأعصاب القحفية
مشهد سفلي للدماغ البشري، وفيه الأعصاب القحفية
مشهد سفلي للدماغ البشري، وفيه الأعصاب القحفية

تفاصيل
تزويد عصبي عضلة مستقيمة علوية، عضلة مستقيمة سفلية، عضلة مستقيمة وسطية، عضلة مائلة سفلية، عضلة رافعة الجفن العلوية، عضلة مصرة القزحية، عضلة هدبية
يتفرع من نواة إيدنغر- ويستفال، نواة محركة للعين
يتفرع إلى فرع علوي، وفرع سفلي
نوع من أعصاب قحفية[1]،  وكيان تشريحي معين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.2.01.007   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 50864  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001643  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A08.800.800.120.600،  وA08.800.050.050.650،  وA08.800.050.600.475،  وA08.800.800.060.650  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D009802  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

العصب المحرك للعين[2] أو العصب القحفي الثالث هو ثالث الأعصاب القحفية، يدخل محجر العين عبر الشق العلوي ويُغذي عضلات العين الخارجية المسؤلة عن معظم حركات العين والتي ترفع الجفن، كما يحتوي العصب المحرك للعين أيضًا على ألياف تغذي عضلات العين الداخلية المسؤلة عن انقباض الحدقة وتكيفها (أي قدرتها على التركيز على الأشياء القريبة أثناء القراءة مثلا). يُشتق العصب المحرك للعين من الصفيحة القاعدية للدماغ المتوسط في الجنين، ويشارك العصبان القحفيان الرابع والسادس أيضا في السيطرة على حركة العين.[3]

التركيب[عدل]

ينشأ العصب المحرك للعين من نواته الموجودة في مستوى الأكمية العلوية في الدماغ المتوسط، وتقع نواة العصب الثالث على الناحية البطنية من المسال الدماغي على المادة الرمادية السابقة للمسال الدماغي، وتقع الألياف القادمة من النواة المحركة للعين أفقيا على جانبي المسال الدماغي ثم تمر عبر النواة الحمراء، لتمر بعدها عبر المادة السوداء الخارجة من الحفرة بين السويقتين.

يُغطى العصب المحرك للعين بغمد من الأم الحنون عند خروجه من جذع المخ، ويُحاط بإطالة من الأم العنكبوتية، ويمر العصب بين الشريان المخيخي العلوي (أسفله) والشريان المخي الخلفي (أعلاه)، ثم يخترق الأم الجافية من الأمام الوحشي للناتئ السرير الخلفي، مارا بين الحدود الطليقة والمرفقة لخيمة المخيخ.

الفرع العلوي[عدل]

يمر الفرع العلوي (الأصغر) للعصب المحرك للعين إنسيا فوق العصب البصري. ويغذي العضلة المستقيمة العلوية ورافعة الجفن العلوية.

الفرع السفلي[عدل]

ينقسم الفرع السفلي (الأكبر) للعصب المحرك للعين إلى ثلاثة فروع.

تدخل كل هذه الفروع العضلات من أسطحها المقابلة للعين، باستثناء العصب المغذي العضلة المائلة السفلية حيث يدخلها من حدودها الخلفية.

النوى[عدل]

ينشأ العصب المحرك للعين من الجانب الأمامي للدماغ المتوسط، وتوجد نواتان للعصب المحرك للعين:

تلتحق بالعصب المحرك للعين الألياف التالية للعقدة الودية والقادمة من الضفيرة الموجودة على الشريان السباتي الداخلي في جدار الجيب الكهفي، ويتم توزيع هذه الألياف عبر العصب.

الوظيفة[عدل]

يشتمل العصب المحرك للعين على محاور من نوع الألياف الصادرة الجسمية العامة، والتي تغذي العضلات الهيكلية الرافعة لجفن العين، والعضلة المستقيمة العلوية والمستقيمة الإنسية والمستقيمة السفلية والمائلة السفلية. (يغذي جميع عضلات العين الخارجية باستثناء العضلة المائلة العليا والمستقيمة الوحشية).)

كذلك يشتمل العصب أيضًا على محاور من نوع الألياف الورادة الحشوية العامة.

الأهمية السريرية[عدل]

الأمراض[عدل]

يمكن أن يحدث شلل في العصب المحرك للعين بسبب:

يحدث شلل العصب المحرك للعين في الأشخاص المصابين بداء السكري والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، دون أن تُصاب استجابة الحدقة، ويرجع ذلك للترتيب التشريحي للألياف العصبية للعصب المحرك للعين؛ حيث أن الألياف التي تتحكم بوظيفة الحدقة تكون سطحية وبالتالي تتجنب التعرض للإصابات الإقفارية المعتادة لمرض السكري، وعلى العكس من ذلك فإن أم الدم يمكن أن تضغط على العصب الحركي فتؤثر على الألياف السطحية وييظهر ذلك في شكل شلل للعصب المحرك للعين مع فقدان استجابة الحدقة.

الفحص[عدل]

عضلات العين[عدل]

عادة ما يتم فحص الأعصاب القحفية الثالث والرابع والسادس معًا كجزء من فحص الأعصاب القحفية، ويقوم الفاحص عادةً بتوجيه المريض بأن يحافظ على رأسه ثابتًا فيما يتابع حركة إصبع الطبيب فقط من خلال تحريك عينينه، ويُمكن للطبيب من خلال مراقبة حركة العين والجفون أن يحصل على مزيد من المعلومات حول العضلات المحركة للعين والعضلة الرافعة للجفن والأعصاب القحفية الثالث والرابع والسادس، ويؤدي فقدان وظيفة أي من عضلات العين إلى شلل في عضلات العين.

منعكس الحدقة[عدل]

يتحكم العصب المحرك للعين أيضًا في انقباض الحدقة وسُمك عدسة العين، ويمكن اختبار ذلك بطريقتين رئيسيتين، عن طريق تحريك الإصبع قريبا من الشخص (نحو وجه) للحث على التكيف، كما يؤدي ذلك إلى تقبض الحدقة.

يجب أن يؤدي تسليط الضوء على عين واحدة إلى انقباض حدقي متساوٍ في كلا العينين. وجدير بالذكر أن عصبونات العصب البصري تتقاطع في التصالبة البصرية وتعبر بعضها إلى الجانب المقابل، وهذا هو أساس «اختبار الضوء الومضي المتأرجح».

صور إضافية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ نموذج تأسيسي في التشريح، QID:Q1406710
  2. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 256، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  3. ^ Vilensky، Joel؛ Robertson، Wendy؛ Suarez-Quian، Carlos (2015). The Clinical Anatomy of the Cranial Nerves: The Nerves of "On Olympus Towering Top". Ames, Iowa: Wiley-Blackwell. ISBN:978-1-118-49201-7.

روابط خارجية[عدل]