عظم طويل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العظم الطويل
الاسم العلمي
Os longum
تشريح العظم الطويل.

العظام الطويلة - صورة أمامية.
العظام الطويلة - صورة أمامية.
العظام الطويلة - صورة أمامية.

تفاصيل
يتكون من ترقوة،  وعظم عضد،  وكعبرة،  وزند،  ومشط اليد،  وعظم فخذ،  وقصبة الساق،  وشظية،  وسلاميات القدم  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات
نوع من عظم[1]،  وكيان تشريحي معين  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
جزء من هيكل عظمي  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.79
ترمينولوجيا أناتوميكا 02.0.00.011   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 7474  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002495  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات

العظام الطويلة (بالإنجليزية: Long bone)‏ هي تلك التي يكون طولها أكثر من عرضها، وهي واحدة من خمسة أنواع من العظام : الطويلة، القصيرة ، المسطحة، غير المنتظمة والسمسمانية.[2][3][4]

العظام الطويلة مثل عظم الفخذ والظنبوب (قصبة الساق) خاصة، تتعرض لمعظم الأحمال خلال الأنشطة اليومية وهي أساسية للحركة الهيكلية. تنمو العظام الطويلة في المقام الأول بواسطة استطالة الجدل (جسم العظم) مع المشاشة في نهاية كل طرف للعظم النامي. وتُغطي نهايات المشاش بواسطة غضروف زجاجي (الغضروف المفصلي) . النمو الطولي للعظام الطويلة هو نتيجة التحجر الغضروفي في الصفيحة المشاشية. يتم تحفيز نمو العظام في الطول عن طريق توليد هرمون النمو (GH) من إفراز الفص الأمامي للغدة النخامية.

تشمل العظام الطويلة: الفخذان ، الظنبوب ، و الشظية من الساقين ؛ العضد ، الكعبرة والزند من الذراعين؛ السنعي و الأمشاط من اليدين والقدمين، السلاميات من أصابع اليدين والقدمين، و الترقوة أو عظام الترقوة . العظام الطويلة لساق الإنسان تشمل ما يقرب من نصف ارتفاع الكبار. المكونات الأساسية الهيكلية الأخري للطول تشمل الفقرات والجمجمة. خارج العظم يتكون من طبقة من النسيج الضام تسمى السمحاق . بالإضافة إلى ذلك، الغلاف الخارجي من العظام الطويلة هي العظم القشري (المضغوط) ، ثم طبقة أعمق من العظم الإسفنجي وهي تحتوي على تجويف نخاعي في نخاع العظام.

التركيب[عدل]

تتكون القشرة الخارجية للعظم الطويل من العظام القشرية و تُعرف أيضا باسم العظم المضغوط . وتغطي هذه بغشاء من النسيج الضام يُسمى السمحاق . تحت طبقة العظام القشرية، طبقة من العظم الإسفنجي. داخل هذا التجويف اللبّي الذي يحتوي على النواة الداخلية لنخاع العظام ، تتكون من النخاع الأصفر في الكبار و النخاع الأحمر في الأطفال.

الأهمية الإكلينيكية[عدل]

هناك نوعان من الاضطرابات الخلقية في العظام الطويلة . هنالك اضطراب يعرف باسم كساح جنيني بنصري، حيث تكبُر نهايات العظام الطويلة (المشاش). وهناك اضطراب آخر هو: رخد جنيني مقصر للعظام حيث يوجد نقص في النمو (قِصَر) للعظام.

انظر أيضا[عدل]

صور إضافية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ نموذج تأسيسي في التشريح، QID:Q1406710
  2. ^ "معلومات عن عظم طويل على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0222647 الأصل في 2019-12-10. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن عظم طويل على موقع purl.obolibrary.org". purl.obolibrary.org. مؤرشف من الأصل في 2020-05-21.
  4. ^ "معلومات عن عظم طويل على موقع jstor.org". jstor.org. مؤرشف من الأصل في 2019-05-26.