فخر مثليين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيت الشرطة في فيسبي يبرز علم فيه علم إل جي بي تي خلال أسبوع فخر ستوكهولم 2014

فخر المثلين أو فخر الإل جي بي تي (بالإنجليزية: Gay pride or LGBT pride)‏ هو موقف ضد التمييز والعنف ضد الأشخاص المثليين والمثليات ومزدوجي الميول الجنسي والمتحولين جنسياً (الإل جي بي تي) للتشجيع على تأكيد الذات وبلورة الهوية والكرامة وحقوق المساواة وزيادة الوجود كمجموعة اجتماعية والاحتفال بالتنوع الجنسي والجندري.[1][2][3] إن الفخر والاعتزاز بالهوية الجنسية هي النظرة السائدة لمعظم حركات حقوق المثليين في مختلف أنحاء العالم. تُستخدم في (غير العالم العربي) مفردة "Pride" في تسمية العديد من المنظمات والمعاهد والمؤسسات وعناوين الكتب والدوريات وحتى أسماء القنوات التلفزيونية والمكتبات الموّجهة أساساً للمثلين والمثليات ومزدوجي الميول والعابرين جنسياً.

يتراوح الاحتفال بفعاليات الفخر ما بين الرسمي والكرنفالي، وعادةً ما تُقام هذه الاحتفالات خلال شهر فخر المثليين أو في فترة أخرى لإحياء ذكرى تُعتبر بمثابة نقطة تحول تاريخية في تاريخ المثليين لبلد ما. فمثلاً يُقام فخر موسكو في شهر مايو كل عام احتفالاً بذكرى إلغاء تجريم روسيا للمثلية الجنسية عام 1993. تشتمل بعض فعاليات الفخر على مسيرات ومواكب فخر المثليين وتجمعات وحفلات راقصة ومهرجانات كبيرة مثل سيدني ماردي غراس والتي تمتد لعدة أسابيع.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Presidential Proclamation -- Lesbian, Gay, Bisexual, and Transgender Pride Month, 2014" (Press release). The White House Office of the Press Secretary. 30 مايو 2014. مؤرشف من الأصل في 2017-01-12.
  2. ^ "Governor's Office bans LGBT Pride March in Istanbul". Hurriyet Daily News. مؤرشف من الأصل في 2017-10-07.
  3. ^ Sargeant, Fred. "1970: A First-Person Account of the First Gay Pride March." The Village Voice. June 22, 2010.retrieved January 3, 2011. نسخة محفوظة 08 يونيو 2015 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]