قائمة أعلام البوسنة والهرسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه قائمة بأعلام البوسنة والهرسك.

العلم الوطني[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
1998 – الآن علم البوسنة والهرسك مستطيل أزرق به شريطة رأسية عريضة زرقاء على الجانب الأيمن و‌مثلث متساوي الساقين متاخم للشريطة وللحافة العليا من العلم وكذلك عشر نجوم بيضاء توازي وتر المثلث.

أعلام دون وطنية[عدل]

كيانات[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
1995 – 2007 علم اتحاد البوسنة والهرسك علم ثلاثي الألوان عمودي يتكون من اللون الأخضر (يرمز للبوشناق) و‌الأبيض و‌الأحمر (يرمز لكراوت البوسنة)، بوجود الشعار على الشريطة البيضاء العريضة وبه درع أخضر عليه زهرة الزنبق التي تمثل البوشناق و‌الدرع ذو المربعات يمثل كروات البوسنة.

صوتت المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك ضد استخدام العلم الحالي للاتحاد معلنةً أنه غير دستوري.[1] في 31 مارس 2007، وضعت المحكمة الدستورية قرارها في "الصحيفة الرسمية للبوسنة والهرسك" لتزيل العلم رسميًا وكذلك شعار اتحاد البوسنة والهرسك.[2]

1995 – الآن علم جمهورية صرب البوسنة علم ثلاثي الألوان أفقي يتكون من اللون الأحمر والأزرق والأبيض ويشبه علم محافظة ميسيونس في الأرجنتين و‌علم روسيا معكوسًا وكذلك علم صربيا بدون الشعار مع اختلاف درجات الألوان.

أقاليم الاتحاد[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
1999 – الآن علم كانتون يونا-سانا
2000 – الآن علم كانتون بوسافينا
1999 – الآن علم كانتون توزلا
2000 – الآن علم كانتون زينيكا-دوبوي
2001 – الآن علم كانتون بودريني البوسني
2003 – الآن علم كانتون البوسنة الوسطى
2004 – الآن علم كانتون الهرسك-نيريتفا
2003 – الآن علم كانتون غرب الهرسك
1999 – الآن علم كانتون سراييفو
1996 – 1997 علم كانتون 10 يعد غير دستوري حسب محكمة الاتحاد الدستورية في 1997 لأنه "يمثل مجموعة واحدة".[3]

أعلام عسكرية[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
1992 – 1995 علم جيش جمهورية البوسنة والهرسك علم جيش جمهورية البوسنة والهرسك اِعتُمِد في 1992.

أعلام وطنية تاريخية[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
1618 راية مستخدمة للرمز إلى "راما" في حفل تتويج فرديناند الثاني ملكًا للمجر. علم مبلوع الذيل معكوس؛ حقل أزرق سماوي به شعار نبالة ودرع.
عقد 1760 علم الهرسك الغربية الذي استخدمه ملاك الأراضي البوشناق عند المناطق الحدودية في جنوب وغرب الهرسك. وكان العلم عادةً ما يستخدم في الحروب. واصطحبه القوات البوسنية في حصار خوتين الثاني. علم مبلوع الذيل؛ حقل أخضر به هلال ونجمة بيضاوان يشيران نحو الرافعة.
1831 علم ثورة البوسنة بقيادة حسين غراداشفيتش في عقد 1830 للمطالبة بالاستقلال عن الحكم العثماني. علم أخضر به هلال ونجمة صفراوان يشيران عكس الرافعة.
1878 علم البوسنة المستقلة في 1878. مشابه للعلم الذي استخدم في في ثورة حسين غراداشفيتش ولكن الهلال مُقوَّس أكثر ليشبه رمز الهلال الإسلامي.
1878 – 1908 علم الإقليم البوسني المحتل من الإمبراطورية النمساوية المجرية علم يتكون من اللونين الأحمر والأصفر وبه درع. علم إقليم الهرسك كان مشابهًا ولكن اللونين معكوسين.
1908 – 1918 علم البوسنة والهرسك بعد الاحتلال النمساوي المجري للبوسنة والهرسك علم ثنائي اللون يتكومن من الأحمر والأصفر.
1945 – 1991 علم جمهورية البوسنة والهرسك الاشتراكية بداخل يوغوسلافيا وعلم الحزب الشيوعي في البوسنة والهرسك مشابه لعلم يوغوسلافيا القديم. حقل أحمر (يمثل الاشتراكية و‌الشيوعية في يوغوسلافيا آنذاك) بوجود العلم اليوغوسلافي عند الرأس.
1992 – 1998 علم جمهورية البوسنة والهرسك حقل أبيض وبه زهرة الزنبق البوسنية بالمنتصف.

أعلام مقترحة[عدل]

الاقتراحات الأولى[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
مقترح ولم يستخدم البديل الأول في المجموعة الأولى من الاقتراحات. مشابه لعلم التشيك. العلم يتكون من اللونين الأفقيين الأخضر والأحمر ومثلث أزرق بالقرب من السارية.
مقترح ولم يستخدم البديل الثاني في المجموعة الأولى من الاقتراحات. مشابه لعلم الأمم المتحدة. حقل أزرق فاتح بغصن من القمح.
مقترح ولم يستخدم البديل الثالث في المجموعة الأولى من الاقتراحات. حقل أزرق فاتح بحدود خريطة البوسنة والهرسك.

الاقتراحات الثانية[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
مقترح ولم يستخدم البديل الأول في المجموعة الثانية من الاقتراحات. علم ثلاثي الألوان قُطري يتكون من الأزرق والأبيض والأحمر برسمة زرقاء لخريطة البوسنة والهرسك حدودها صفراء بداخل دائرة مكونة من 10 نجوم خماسية صفراء.
مقترح ولم يستخدم البديل الثاني في المجموعة الثانية من الاقتراحات. علم ثلاثي الألوان قُطري يتكون من الأزرق والأبيض والأحمر برسمة زرقاء لخريطة البوسنة والهرسك حدودها صفراء بداخل دائرة مكونة من 12 نجمة خماسية صفراء.
مقترح ولم يستخدم البديل الثالث في المجموعة الثانية من الاقتراحات. علم ثلاثي الألوان قُطري يتكون من الأزرق والأبيض والأحمر برسمة صفراء لخريطة البوسنة والهرسك حدودها خضراء بداخل غصني زيتون أخضرين.
مقترح ولم يستخدم البديل الرابع في المجموعة الثانية من الاقتراحات. علم ثلاثي الألوان أفقي يتكون من الأزرق والأبيض والأحمر برسمة صفراء لخريطة البوسنة والهرسك حدودها خضراء بداخل غصني زيتون أخضرين.

الاقتراحات الثالثة[عدل]

العلم التاريخ الاستخدام الوصف
مقترح واِستُخدم قليلاً في 1998 البديل الأول في المجموعة الثالثة من الاقتراحات (اقتراحات وستندورب). مماثل للعلم الوطني المعتمد، ولكن بخلفية زرقاء فاتحة والتي تستخدمها الأمم المتحدة.
مقترح ولم يستخدم البديل الثاني في المجموعة الثالثة من الاقتراحات (اقتراحات وستندورب). حقل لونه أزرق فاتح كالذي تستخدمه الأمم المتحدة بشريطتين بيضاوتين وثلاث شرائط ذهبية متداخلة لتكون مستطيلاً بالمنتصف.
مقترح ولم يستخدم البديل الثالث في المجموعة الثالثة من الاقتراحات (اقتراحات وستندورب). حقل لونه أزرق فاتح كالذي تستخدمه الأمم المتحدة بخمس شرائط بيضاء وخمس شرائط ذهبية متداخلة لتكون مثلثًا بالمنتصف.

مراجع[عدل]

  1. ^ "End of 37th plenary session" (بالإنجليزية). المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك. 31 Jan 2007. Archived from the original on 2014-01-03. Retrieved 2013-07-02.
  2. ^ "38th plenary session - second day" (بالإنجليزية). المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك. 27 Mar 2007. Archived from the original on 2010-09-30. Retrieved 2009-11-19. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (help)
  3. ^ "U-11/97" (بالبوسنية). المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك. Archived from the original on 2008-04-19. Retrieved 2009-06-08.