قائمة جوازات السفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جواز السفر هو وثيقة رسمية تصدره الدول لمواطنيها يسمح للشخص بالسفر إلى دول أخرى. في بعض الحالات، تصدر الدول وثائق سفر مماثلة لجوازات السفر لسكانها. تقوم المنظمات الدولية أيضًا بإصدار وثائق سفر لموظفيه، والتي تسمى عادةً جواز المرور. يعرض هذا المقال صورًا لمختلف جوازات السفر الصادرة حاليًا.

جوازات السفر العادية[عدل]

ألوان أغطية جوازات السفر العادية في جميع أنحاء العالم

حالات خاصة[عدل]

على الرغم من أن تايوان تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع 14 دولة فقط، إلا أن «جواز سفر جمهورية الصين (تايوان)» مقبول كوثيقة سفر صالحة في معظم دول العالم. على الرغم من أن جواز سفرها ينمح مواطنيها دخول 137 دولة بدون تأشيرة (أو تأشيرة عند الوصول)، إلا أن جواز السفر التايواني العادي يحتل المرتبة 29 في العالم (مرتبط بالأوروغواي) وفقًا لمؤشر قيود التأشيرة،[1] بعض البلدان، مثل الأرجنتين والبرازيل وجمهورية الصين الشعبية وجامايكا وموريشيوس، وفقًا لمواقفهم بشأن الوضع السياسي لتايوان، ترفض التأشيرة أو ختم جوازات السفر التايوانية، وبدلاً من ذلك يصدرون تأشيرات على وثيقة سفر منفصلة أو ورقة منفصلة للمسافرين التايوانيين لتجنب نقل أي نوع من الاعتراف إلى تايوان ككيان سياسي متميز عن جمهورية الصين الشعبية.

أفريقيا[عدل]

أمريكا الشمالية[عدل]

جنوب أمريكا[عدل]

آسيا[عدل]

أوروبا[عدل]

أوقيانوسيا[عدل]

المنظمات الدولية[عدل]

جوازات السفر الدبلوماسية المعاصرة[عدل]

أنواع[عدل]

جوازات سفر خاصة[عدل]

عدم منح حق الإقامة[عدل]

لا تمنح بعض جوازات السفر، بدون موافقة إضافية، حق الإقامة في أي مكان ولديها قبول دولي متفاوت للسفر:

وثائق سفر صادرة لأجانب[عدل]

جواز السفر مجموعة مشتركة[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Global Ranking - Visa Restriction Index 2016" (PDF). Henley & Partners. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2016-03-01.
  2. ^ PRADO documentation for British National (Overseas) passports accessed 14 March 2016 نسخة محفوظة 2017-04-24 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ PRADO documentation for British Subject passports accessed 14 March 2016 نسخة محفوظة 2017-04-26 على موقع واي باك مشين.