واجهة أوامر (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قشرة (حوسبة))

في علم الحوسبة، واجهة الأوامر (بالإنجليزية: Shell)‏، هي قطعة من برنامج توفر واجهة للمستخدم.[1][2][3] بصورة عامة، يشير المصطلح إلى قشرة نظام التشغيل التي توفر وصولاً إلى خدمات النواة Kernel. على كل حال، يمكن للمصطلح أن يُطلق على التطبيقات أو البرامج التي بُنيت على محتوي معين، مثل متصفحي الوب وعملاء البريد الإلكتروني والذي من الممكن اعتبارهم قشرة لمحرك تصميم لغة لغة ترميز النص الفائق.

يمكن تقسيم أنواع أغلفة أنظمة التشغيل إلى نوعين: قشرة سطر الأوامر Command Line وقشرة رسومية Graphical. قشرة سطر الأوامر تقدم واجهة سطر أوامر Command Line Interface (تختصر إلى CLI) لنظام التشغيل، بينما القشرة الرسومية تقدم واجهة مستخدم رسومية. في كلا النوعين يعتبر الغرض الأساسي من القشرة هو استدعاء Invoke أو تشغيل برنامج آخر، بالإضافة إلى ذلك يكون لدي القشرة دائماً قدرات آخري مثل عرض محتويات المجلدات.

المزايا المشتركة بين قشرة سطر الأوامر وبين القشرة الرسومية دائماً محل خلاف. مستخدموا قشرة سطر الأوامر يدعون أن هناك عمليات يمكن القيام بها أسرع بكثير -تحت هذه القشرة- من القشرة الرسومية (مثل نقل الملفات). من الناحية الأخرى، مستخدموا القشرة الرسومية يدافعون عن سهولة الاستخدام وبساطة القشرة الرسومية. في النهاية يعتبر الاختيار الأمثل هو الطريقة التي سيتخدم بها الحاسوب. كمثال، على خادم يستخدم أساساً لنقل الملفات وإجراء العمليات عن طريق إداريون خبراء، فتعتبر قشرة سطر الأوامر هي الاختيار الأمثل. وعلى الجانب الآخر، قشرة رسومية سوف تكون مناسبة أكثر لحاسوب يستعمل لتحرير الرسوميات وما أشبه.

راجع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The Life Cycle of a Daemon". أبل. مؤرشف من الأصل في 2016-06-26.
  2. ^ "Restart Mission Control in OS X Lion". OSXDaily. 23 نوفمبر 2011. مؤرشف من الأصل في 2018-07-26.
  3. ^ British Computer Society: The BCS glossary of ICT and computing terms. Pearson Education. 2005. ص. 135. ISBN:978-0-13-147957-9. مؤرشف من الأصل في 2019-12-15.