كراكي رمحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كراكي رمحي

Esox lucius1
كراكي رمحي

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرقة العليا: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
العمارة: فكيات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: كراكيات
الفصيلة: كراكية
الجنس: كراكي
الاسم العلمي
Esox lucius
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور كراكي رمحي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الكراكي الرمحي أ (الاسم العلمي: Esox lucius) (بالإنجليزية: Northern pike)‏ هو جنس من الأسماك يتبع الفصيلة الكراكية من رتبة الكراكيات.[2][3] وهو نوع من الأسماك المفترسة شائع في المياه العذبة والمائلة للملوحة في نصف الكرة الشمالي. تم إدخال هذه الأسماك خارج بيئتها الأصلية، ولا سيما في المغرب، من قبل المستوطنين الفرنسيين في بداية القرن العشرين، في بحيرات مثل أكلمام أزيزا وبحيرة أكلمام سيدي علي.

الحجم[عدل]

يتراوح حجمها في مرحلة البلوغ من 30 إلى 110 سم ووزنها يتراوح بين 2 و10 كجم. ومع ذلك، فإن الفراخ التي تزيد عن 130 سم وأكثر من 30 كيلوجرام موجودة ولكنها أقل تواتراً (وهم عادة من الإناث). في فرنسا. السجل الحالي لأكبر كراكي رمحي والتي وافق عليها الاتحاد الدولي لرياضة الصيد هو عينة من 147 سم إلى 31 كغم شوهدت في عام 1983 في ألمانيا.

موطنه[عدل]

الموطن الأصلي للكراكي الرمحي مهدد بشدة، فالحفر الصغيرة أو المحاجر التي تتيح له مواطن بديلة وبيئة طبيعية غالباً ما تتأثر سلباً من جراء الأنشطة البشرية (تلوث المياه والصيد الجائر والصرف الصحي أو ملء العديد من السهول الفيضية، وزيادة المغذيات، وسحب المياه الزائد، الخ). وعلى وجه الخصوص، فالمسطحات المائية المواتية لتكاثره والعديد من المناطق الضحلة لأولاده قد أزيلت في كثير من الأحيان.

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS جنس الكراكي تاريخ الولوج 01 أيار 2014 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS جنس الكراكي تاريخ الولوج 01 أيار 2014 نسخة محفوظة 26 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.