لودفيغ ميس فان دير روه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لودفيغ ميس فادن دي رو
(بالألمانية: Ludwig Mies van der Rohe)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Maria Ludwig Michael Mies)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 27 مارس 1886
آخن، ألمانيا ألمانيا
الوفاة 17 أغسطس 1969
شيكاغو،  الولايات المتحدة
مكان الدفن مقبرة غريسلاند  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الإقامة آخن
برلين
شيكاغو  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية ألمانيا ألماني، الولايات المتحدة أمريكي
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  وباوهاوس  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
مباني مهمة بافيلون برشلونة
برج سيغرام، نيويورك
المتحف الوطني الجديد، برلين
معهد إلينوي للتكنولوجيا
تصميم مشهور كرسي برشلونة
المدرسة الأم جامعة برلين للفنون  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
تعلم لدى بيتر بيرنز  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة مهندس معماري[1][2]،  ومصمم[1]،  ومدرس[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل عمارة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في باوهاوس،  ومعهد إلينوي للتقنية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة مبنى سيغرام،  ومنزل فارنسورث[3][4]  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
التيار حركة حداثية  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
الميدالية الملكية الذهبية (1959)
ميدالية AIA الذهبية (1959)
ميدالية الحرية الرئاسية (1963)

مس فان دي رو (بالألمانية: Ludwig Mies van der Rohe) (1886 ـ 1969م) اسمه الحقيقي ماريا لودفيغ ميشائيل ميس، من أشهر المعماريين الألمانيين، وواحد من أشهر معماريي القرن العشرين شهرة وتأثيرًا، اكتسب شهرته من التصميمات الجيدة منتظمة الأشكال للمباني التي شيدها من القرميد والصلب والزجاج، ويمكن إيجاز فلسفته المعمارية أحيانًا بعبارة “الأقل هو الأكثر”.[5][6][7]

ولد ميس في أخْن في ألمانيا، وأقام أول مبنى ذي إطار من الفولاذ عام 1927م في معرض فيركبوند الذي أداره في شتوتغارت بألمانيا. وبعد عامين بنى مقصورته الألمانية الشهيرة في معرض دولي في برشلونة بأسبانيا، والتي اشتملت على جدران فاصلة من العقيق اليماني الأسود وسقف من الألواح المتأرجحة، وجدران من الحجر الجيري. كان المبنى يحيط بفضاء بشكل تجريدي من خلال عناصر الجدران غير المتناسقة، التي امتدت فيما وراء جسم المبنى.

في الثلاثينيات من القرن الماضي، كان ميس آخر مدير لمدرسة باوهاوس وهي مدرسة رائدة للفن الحديث والتصميم والهندسة المعمارية.[8] بعد صعود النازية إلى السلطة ومعارضتها الشديدة للحداثة (مما أدى إلى إغلاق باوهاوس نفسها) هاجر ميس إلى الولايات المتحدة. قبل بمنصب رئيس كلية الهندسة المعمارية في ما يعرف اليوم معهد إلينوي للتقنية في شيكاغو.

في عام 1939م بدأ ميز في تخطيط حرم جديد لمعهد إلينوى، فترك الهياكل الصلبية المتناسقة للمباني مكشوفة، ومزج بينها وبين رُقع واسعة من الزجاج وأسطح من القرميد جيد الترتيب. انظر: العمارة. ويعد مبنى سيجرام في نيويورك الذي اشترك في تصميمه مع فيليب جونسون، واحدًا من أكثر المباني إثارة للإعجاب، ويظهرهذا المبنى حب ميز للمواد الرقيقة والأشكال المتسقة التي كان يؤمن بإمكان استخدامها في أي نوع من المباني.

بداياته العملية[عدل]

لودفيج ميس فان دي رو يعتبر واحدا من أهم رواد العمارة الحديثة إلى جانب لو كوربوزييه ووالتر غروبيوس. بعد الحرب العالمية الأولى تطلع ميس كمعاصريه من المعماريين لإنشاء طراز معماري جديد يعبر عن الفترة التي كان يعيش فيها ويكون تأثير الطراز كتأثير العمارة الكلاسيكية والقوطية في الفترات التي نشأت فيها. أهم ما يميز أعمال مس هو الوضوح الكامل والبساطة المتناهية عن طريق استخدام عناصر ومواد توصل فكرته هذه مباشرة كالحديد وألواح الزجاج وخلق مساحات رائعة داخل أبنيته تعبر عن الرقي والجمال. قام مس باستغلال الهيكل الحديدي المكشوف والزجاج لملء الفراغات بينه بشكل رأسي لتحديد الفراغ المعماري المطلوب وقام بتسمية أبنيته باسم عمارة «الجلد والعظم».

عمل في محل والده لنحت الأحجار وفي عدة منشآت تصميم محلية قبل أنتقاله لبرلين للعمل في مكتب مصمم الحيزات الداخلية برونو باول. بدأ بعد ذلك عمله المعماري في ستوديو بيتر بيرنس من عام 1908 حتى عام 1912 حيث تشبع بالنظريات التصميمة المعاصرة والثقافة الألمانية التقدمية. ظهرت موهبته سريعا وبدأ في أعماله الخاصة على الرغم من عدم دراسته بشكل أكاديمي في مدرسة للعمارة. في البداية عمل على تصميم منازل خاصة على الطراز التقليدي المحلي. أعجب بشكل خاص بالمعماري كارل فريدريك شينكل وتركيباته التكعيبية البسيطة التي عمل عليها في أوائل القرن التاسع عشر وتنبهه إلى علاقة الأشياء المصنوعة بواسطة الإنسان بالطبيعة وأيضا تكرار العناصر بشكل إيقاعي منتظم، بينما تجاهل مس الاتجاه الكلاسيكي الموشوش الذي كان ظاهرا في مطلع القرن.

مراجع[عدل]

  1. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  2. ^ http://arch-pavouk.cz/index.php/architekti/248-mies-van-der-rohe-ludwig. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-07. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://farnsworthhouse.org/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://farnsworthhouse.org/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ "Commonwealth Promenade Apartments, 1953–1956". Facebook. مؤرشف من الأصل في 2019-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-03-27.
  6. ^ Jean-Louis Cohen (1996). Mies Van Der Rohe. Taylor & Francis. ص. 15–. ISBN:978-0-419-20330-8. مؤرشف من الأصل في 2017-03-24.
  7. ^ Do Italian last names beginning with “de,” “del,” or “della” indicate nobility? – The Straight Dope نسخة محفوظة 20 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Dyckhoff, Tom (30 Nov 2002). "Mies and the Nazis". the Guardian (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-03-11. Retrieved 2018-06-20.

روابط خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]