مارشوصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

المارشوصور
العصر:
(الجوراسي المتأخر)

جمجمة مارشوصور معروضة في متحف كارنجي للتاريخ الطبيعي

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الرتبة العليا: الديناصوريات
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: الثيروبودا
الفصيلة: الميغالوصوريات
الجنس: المارشوصور
النوع: م. بيسينتيسموس
مادسن
الاسم العلمي
Marshosaurus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات


المارشوصور هو جنس من الديناصورات الثيروبودية[1] متوسطة الحجم، التي بلغ طولها حوالي 5 إلى 6 أمتار، وطول جماجمها قرابة 60 سنتيمتراً. عثر على أجزاء من ثلاثة أو أربعة هياكل عظمية للمارشوصور، اكتشفت جميعاً في تشكيل مورسون بولايتي يوتا وكولورادو الأمريكتين.

أحفورته الرئيسية المعروفة هي عبارة عن عظم إيليوم أيسر، أو ربما عظم حوض علوي، عثر عليه في محجر سلفلاند - ليود بوسط يوتا. سمّاه الإحاثي جيمس مادسن في سنة 1976 الذي كان يعمل مع العالم أوثنييل تشارلز مارش، الذي وصف الكثير من أحافير الديناصوررات خلال حروب العظام في القرن التاسع عشر. وقد اختير اسم النوع على شرف «مئوية الولايات المتحدة الأمريكية» (وهي سلسلة من المهرجانات والاحتفالات أقيمت في سبعينيات القرن العشرين احتفالاً بالأحداث التاريخية التي أدت إلى ولادة الولايات المتحدة).[2]

يوحي تشكيل هيكله العظمي بأنه كان من مجموعة «الثيروبودات الطيرية»، وهي مجموعة من الثيروبودات الشبيهة بالطيور، تضم عدة أنواع أخرى من أبرزها التيرانوصور ركس والفيلوسيرابتور والألوصور. كما صنفه بعض الباحثين (مثل «بنتون») كميغالوصوري، اعتماداً على بعض مزايا أحافير مكتشفة حديثاً للميغالوصور. عاش المارشوصور خلال الفترة الكمردجية من العصر الجوراسي المتأخر، قبل حوالي 155 إلى 150 سنة خلت.

علم الأحياء القديمة[عدل]

تشمل إحدى أحافير المارشوصور المكتشفة عظم إيليوم أيمن مشوه نتيجة مرض غير معروف، ربّما بدأ كآثار جرح أصيب به الديناصور ثم تطور تدريجياً. كما عثر على أحفورة أخرى فيها ضلع مصاب بشيء مشابه.[3] وقد عاينت دراسة أجريت في سنة 2001 عظاماً لمارشوصور بطول مترين بحثاً عن آثار كسور عليها، غير أنها لم تتوصل إلى شيء.[4]

التصنيف[عدل]

ميجالوصوريات وأشباهها


عظاءة شوانهان




عظاءة مارش




خاطفة سيرو كندور



عظاءة بياتنتسكي








مجوفة الذيل الشواندونغية



عظاءة أحادية العرف



الميجالوصوريات

السبينوصورات



الميجالوصورات








المراجع[عدل]

  1. ^ Benson، R.B.J. (2010). "A description of Megalosaurus bucklandii (Dinosauria: Theropoda) from the Bathonian of the UK and the relationships of Middle Jurassic theropods". Zoological Journal of the Linnean Society. ج. 158 ع. 4: 882–935. DOI:10.1111/j.1096-3642.2009.00569.x.
  2. ^ Madsen, J. H. 1976. A second new theropod dinosaur from the Late Jurassic of east central Utah. Utah Geology 3(1): 51–60.
  3. ^ Molnar, R. E., 2001, Theropod paleopathology: a literature survey: In: Mesozoic Vertebrate Life, edited by Tanke, D. H., and Carpenter, K., Indiana University Press, p. 337-363.
  4. ^ Rothschild, B., Tanke, D. H., and Ford, T. L., 2001, Theropod stress fractures and tendon avulsions as a clue to activity: In: Mesozoic Vertebrate Life, edited by Tanke, D. H., and Carpenter, K., Indiana University Press, p. 331-336.