مارينا أبراموفيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مارينا أبراموفيك

معلومات شخصية
الميلاد 30 نوفمبر 1946 (العمر 77 سنة)
بلغراد، صربيا، يوغسلافيا الاشتراكية
الإقامة نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية
جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية  [لغات أخرى]
صربيا والجبل الأسود
صربيا
يوغوسلافيا[1]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
العرق صربية[2]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
عضوة في الأكاديمية الملكية للفنون  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة فنانة أداء[3]،  ومصورة[4][5]،  وفنانة فيديو[1]،  ونحّاتة،  وفنان صوت[1]،  وأستاذة جامعية،  ومنتجة أفلام[6][7]،  ومصممة مشاهد،  ومخرجة أفلام،  وفنانة،  وكاتبة سيناريو  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الصربية،  والإنجليزية،  والألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل فن الأداء، فن الجسد
موظفة في أكاديمية الفنون الجميلة،  وجامعة برلين للفنون  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
التيار فن تصوري[8]،  وفن الأداء  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
التدريب جامعة الفنون في بلغراد
Academy of Fine Arts, Zagreb
الجوائز
المواقع
الموقع الموقع الرسمي،  والموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

مارينا أبراموفيتش (بالصربية: Марина Абрамовић)، ولدت في 30 نوفمبر 1946، هي فنانة أداء وفنانة فيديو وفنانة تشكيلية صربية، تدور أعمالها حول العلاقة بين الأداء والجمهور، وحدود الجسد، وإمكانيات العقل.

في العديد من المناسبات، منحت لقب «جدة فن الأداء الجسدي» وذلك نسبة لعملها طويل الأمد في مجال فن الأداء منذ بداية سبعينات القرن العشرين. وقد صرحت أبراموفيتش بنفسها أن هدفها عبر أعمالها يكمن في محاولة لدمج الفنون الأدائية وجعلها وسيلة مقبولة في مجال الفنون بشكل عام وفي مجال الفن المعاصر على وجه الخصوص. في العام 2013، أنشات أبراموفيتش معهد مارينا أبراموفيتش، وهو عبارة عن مساحة متحف مصممة لتكون بمثابة مرتع للفنانين في مختلف المجالات: الموسيقى، والسينما، والمسرح، والعلوم، وفن الأداء والمزيد.                                                          

أعمالها[عدل]

سلسلة الإيقاع[عدل]

 Rhythm 10 إيقاع 10، 1973[عدل]

في أول ظهور لها، درست أبراموفيتش عناصر من الطقوس والإيماءات. واستخدمت عشرين سكينًّا حادة واثنين من المسجلات. لعبت لعبة روسية حيث تم توجيه شفرة السكين بشكل إيقاعي بين أصابع يدها. في كل مرة تقطع فيها نفسها، كانت تلتقط سكينًّا جديدًا من بين عشرين سكين مصطفة أعدتها مسبقًا، وقامت بتسجيل نفسها، وكررت العمل. بعد أن قطعت نفسها 20 مرة، وقالت أنها سجلت لنفسها شريط وأعادت تشغيل الشريط والاستماع إليه، حاولت تكرار الحركات ذاتها، وتكرار الأخطاء، وبذلك الجمع بين الماضي والحاضر. كانت أبراموفيتش مصممة على استكشاف الحدود الجسدية والعقلية للجسم – الألم والأصوات الطعنة، والأصوات المزدوجة من تاريخ أعمالها والتكرار. وانطلاقًا من هذا العمل، بدأت أبراموفيتش بالانتباه لحالة الوعي عند الفنان الأدائي، المؤدي للعمل. تقول: «بمجرد أن تدخل نفسك في الأداء، يمكنك القيام بأشياء مع جسدك لا تفعلها في وضع طبيعي».

في متحف الفن الحديث، نيويورك، 2010

الحبيبان: المشي على سور الصين العظيم (1988)[عدل]

نفّذ الفنانان مارينا أبراموڤيتش وأولاي (مواليد 1943) العمل الأدائي «الحبيبان: المشي على سور الصين العظيم / The Lovers: The Great Wall Walk» إثر انفصالهما العاطفي والمهني. وهو عمل فني بمثابة رحلة وداع تجري فوق سور. سار الاثنان في رحلة من نقطتين مختلفتين واتجها في السير باتجاه نقطة اللقاء الأخيرة، التي كانت لحظة الوداع. استمرت الرحلة لمدة تسعين يومًا وبلغ طولها 2500 كم.

حول شراكتها مع أولاي 1976–1988[عدل]

تحولت أعمال أبراموڤيتش وأولاي الأدائية التي أنتجاها في مرحلتهما الفنية المشتركة إلى علامات بارزة في الفن الأدائي وتاريخ الفن عمومًا. تتطرق أعمالهما إلى النزاعات المحتملة في العلاقات الزوجية وحدود الجسد والأنا (ego) والهوية الفنية. تخترق هذه العروض المتطرفة والعنيفة الفضاء الشخصي وتلغي المنطقة الشخصية للجسد والروح. وخلافًا لأعمال سابقة امتازت بالتكرار أو الثبات، نشهد في هذا العمل رحلة طويلة وشاقة – سرد ينتهي بالفراق المتوقع. إن اختيار أبراموڤيتش وأولاي إنهاء شراكة زوجية وفنية استمرت لمدة 12 عامًا في هذه الرحلة هو مسألة في غاية الأهمية. كانت العلاقة الشخصية والمهنية بين الفنانَيْن حصينة ومتينة الإحكام وتكافلية؛ لقد شيّدا جدارهما الخاص المشترك الذي فصلهما عن العالم الخارجي. خلال سيرورة التباعد، مثّل كل منهما فجوة في هذا الجدار المشترك، وقد قاموا بذلك من أجل حاجة أساسية وهي الحفاظ على خصوصية الأنا. وبالتالي، فإن اختيار السور كمنصة لتنفيذ عرض الفراق له أهمية عميقة نظرًا للتغيرات التي طرأت على العلاقة بين الشريكين الحبيبين.[10]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://rkd.nl/nl/explore/artists/240. اطلع عليه بتاريخ 2021-09-09. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://vocab.getty.edu/page/ulan/500115967. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ RKDartists (بالهولندية), QID:Q17299517
  4. ^ "Fotosequentie Performance 8 'Relation in Time'" (بالهولندية). Retrieved 2021-09-07.
  5. ^ RKDartists (بالهولندية), QID:Q17299517
  6. ^ http://www.contactmusic.com/pictures/f884ac3a/finola-hughes-the-art-of-elysium-and-samsung-galaxy-present-marina_4529167. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ http://www.filmclub.org/whats-new/details/1018/new-on-dvd-marina-abramovic-hunger-games-anna-karenina. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ http://www.artnet.com/artists/marina-abramovic/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://elpais.com/cultura/2021-05-12/marina-abramovic-premio-princesa-de-asturias-de-las-artes.html. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-12. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  10. ^ معرض خطوط دفاع (PDF). تل أبيب: صالة العرض الجامعية للفنون، جامعة تل أبيب. 2018. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2020-02-13. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)