كويكبة

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مجمة)
صورة لعنقود الصوفي في كوكبة الثعلب، من خلال مقراب.

في علم الفلك، الكويكبة[1] (بالإنجليزية: Asterism)‏ هي مجموعة من النجوم تكون ظاهرة في سماء الليل، قد تكون جزء من كوكبة أو قد تحتوي على مجموعة نجوم من كوكبات أخرى. ليس هناك اختلاف واضح في المعنى بين الكوكبة والكويكبة، الكوكبة تعني المساحات السماوية التي تحيط بالكويكبات.

النظام الحديث من الأبراج المستخدم في علم الفلك يستخدم المفهوم الأخير. على سبيل المثال، الكويكبة المعروفة باسم بنات نعش الكبرى تضم سبعة من ألمع النجوم بحسب الاتحاد الفلكي الدولي والتي تميز كوكبة الدب الأكبر.

مثل الكوكبة، الكويكبة في معظم الحالات تتكون من النجوم التي تكون واضحة وتبدو قريبة من بعضها، لكن غالبا ما تقع هذه النجوم على مسافات متفاوتة جدا عن الأرض، فبعضها يكون في عمق السماء.

أشكال الكويكبات بسيط لأنها تتكون من نجوم قليلة هذا يسهل التعرف عليها. وبالتالي فهي مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يهتمون بالرصد في السماء ليلا.

خلفية[عدل]

منذ فجر الحضارة، عرف عن النجوم أنها تبدو متجمعة في أنماط وخطوط وأشكال.وقد تم تسمية الكوكبات بشكل كيفي، ولكل حضارة تسميات مختلفة للكوكبات، على الرغم أن عدد قليل من الحضارات تميل إلى تتكرر نفس اسم الكوكبة، على سبيل المثال كوكبة الجبار والعقرب.

تاريخيا ودون وجود قائمة رسمية، لن يكون في المستطاع التفريق بين كوكبة وكويكبة. يمكن لأي شخص أن يقدم اسم لتجمع نجوم وقد يقبل منه أو يرفض. لكن بعض تسميات الكوكبات تعود إلى الحضارة البابلية.

و تستند القائمة الحالية إلى عالم الفلك اليوناني الروماني، كلوديوس بطليموس في الإسكندرية (ج 90 ج 168). تم قبول قائمته من 48 كوكبة كمعيار دام 1800 سنة. كما اعتمدت الأبراج التي تكون مؤلفة فقط من النجوم التي تشكل هذا النمط، كان من الممكن استخدام النجوم الباقية التي لا تنتمي إلى الكوكبات أو عديمة الشكل لإنشاء كوكبات جديد. اثنان من علماء الفلك حاولا توسيع قائمة بطليموس وهما يوهان باير (1572-1625) نيكولاس لويس دو لكيل (1713-1762). باير بحث وسرد العشرات من الكوكبات التي اقترحت منذ عصر بطليموس. نيكولاس لويس انشأ مجموعات جديدة، معظمها في سماء المنطقة القطبية الجنوبية التي كانت غير ملحوظة من قبل القدماء. تم قبول العديد من أبراجهم المقترحة، وبقت فقط الكويكبات.

الوضوح ضروري لتحديد أماكن الكوكبات والنجوم التي تنتمي إليها.لهذا قام الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) بتقنين الوضع في عام 1930 وقسم السماء إلى 88 كوكبة رسمية مع حدود دقيقة.و أصبح أي تجمع خارجها يدعى كويكبة.

  • النجوم التي تجتمع في عناقيد بواسطة الجاذبية لا تسمى كويكبة.

الفصول والكويكبة[عدل]

كويكبة الألماسة العظيمة [الإنجليزية] التي تبزغ في الربيع

تشكيلة نجوم الكويكبة الموسمية تكون دائما مشرقة ولها شكل هندسي.[2]

أمثلة أخرى[عدل]

كويكبة بنات نعش الكبرى في كوكبة الدب الأكبر

من أكثر الكويكبات المعروفة سميت عند العرب بالمحراث (تسمى أيضا ببنات نعش الكبرى) (بالإنجليزية: Big Dipper)‏ ، وهو يتألف من سبعة من ألمع النجوم في الدب الأكبر، حيث تحدد ظهر الدب وذيل، وهو معروف على نطاق واسع باسم الدب الأصغر.[9]

الاستعارة بالكوكبات[عدل]

كوكبة الدب الأكبر ليس الوحيدة التي تظهر مختلفة عما يقصد به. فقد لا تستنبط الألقاب للكوكبات لتسمية الكويكبة، بعض الكويكبات في الكوكبات يسهل معرفة موقعها واصلها لأنها مشتقة من اسم الكوكبة

الكويكبات المصنفة[عدل]

قد تشير الكويكبة إلى مجموعة من الكوكبات بتسميات تقليدية، على سبيل المثال:

و يوجد الكثير من الكويكبات الأخرى.[8]

الكويكبات غير المصنفة[عدل]

كويكبات أخرى قد تحتوي على نجوم في كوكبة واحدة، ولكن ليس لها اسم تقليدي.

  • الأربع نجوم في وسط كوكبة الجاثي: ابسيلون الجاثي، زيتا الجاثي، ايتا الجاثي، بي الجاثي تعرف بـ كيستون (بالإنجليزية: Keystone)‏
  • منحنى من النجوم في الواجهة الأمامية لكوكبة الأسد من رأس الأسد الجنوبي إلى نجم المليك، يشبه شكل محرف الاستفهام، وتسمى كذلك المنجل.
  • القوس والسهم يشكلان نبل في كوكبة الرامي.
  • نجوم ألفا الدلفين، بيتا الدلفين وغاما الدلفين ودلتا الدلفين في كوكبة الدلفين يشكلون نعش.

مجموعات عبر الحدود[عدل]

مثل الكويكبات الموسمية، وهناك أنواع تتشكل من النجوم في أكثر من كوكبة واحد.

  • كويكبة لها شكل كبير تشبه مثلث الربيع يتشكل من نجم: الشعرى اليمانية، الشعرى الشامية (مثلث الشتاء)
  • شكل ماس صغير يتكون من ثلاثة نجوم: غاما التنين، إكس أي التنين،رأس الثعبان، في رأس كوكبة التنين
  • كويكبة الصليب الكاذب في كوكبة الشراع، يشبه صليب الجنوب، لكن أكبر وأفضل شكل من الصليب الجنوبي، والذي غالبا ما كان يريب ملاحي السفن.
  • من خط العرض أعلى من 40 درجة شمالا، شكل Y مشكل من السماك الرامح، غاما العواء، ونجم الإزار تشكل معا قرطاس البوظة

كويكبات مرئية بالمقراب[عدل]

تراوح النجوم من الكبيرة والواضحة إلى الصغيرة وحتى المرئية بالمقراب.

كويكبات سابقة[عدل]

آرغو هو حالة خاصة. آرغو نافيس، ("سفينة آرغو")، كان أكبر من الأبراج بطليموس. كتب في مجلد نيكولاس لويس "سماء أستراليا الجنوبية "(1763)، أصبح الشائع للإشارة إلى أجزاء السفينة، عارضة، سطح السفينة مؤخرة السفينة، والأشرعة. لكن في ترتيب الاتحاد الفلكي الدولي عام 1930، واعتبر آرغو كبيرة جدا، وقد تم تقسيمه إلى كوكبات رسمية (القاعدة، الكوثل، الشراع)، وبالتالي تحول آرغو ككل إلى كويكبات.

الصليب الجنوبي ليست كويكبة، ولكن مجرد الاختلاف في المعنى الصليب. انشأه يوهان باير في كتابه Uranometria (1603) من النجوم الاقدام الخلفية من قنطورس. أُعطيت حالة كوكبة عام 1930، وبالتالي تشوه القنطور.

تم تخفيض في الحجم قنطورس من قبل. واعتبرت كوكبة السبع كويكبة منفصلة. الفلكي أبرخش من اقتطع من قنطورس في القرن الثامن قبل الميلاد 3rd ثم أكدت بطليموس ذلك في قائمته .

ليست كويكبات[عدل]

الكويكبة بالمعنى الرسمي لها، هي مجموعات النجوم التي لم يتم تصنيفها على أنها شيء آخر. وتشمل كائنات التي لا تقع ضمن حدود هذا التعريف درب التبانة، السُّدُم، والعناقيد المفتوحة.

تقسيم السماء ليلا إلى نصفين متساويين تقريبا، تبدو مجرة درب التبانة ضبابية بسبب تقوس الضوء الأبيض عبر الكرة السماوية بأكملها. هذا التوهج ينبع من النجوم الخافتة التي لا حصر لها وغيرها من المواد التي تقع ضمن المستوى المجري وهذا كان من أوائل الاكتشافات لغاليليو. وبالمثل، فإن سحابة ماجلان ليست كويكبة، ولكنها مجرات في حد ذاتها.

السُّدُم وسحب الغاز والغبار التي تنتشر في المجرة، سواء المنبعثة، مثل سديم البجع [الإنجليزية]، أو المظلمة، مثل رأس الحصان، ليست كويكبة لأنها غير مؤلفة من النجوم.

العناقيد مفتوحة هي مجموعات من النجوم لها صلة مادية (الجاذبية) تربطهم وتتحرك من خلال المجرة في نفس الاتجاه والسرعة. لأن هذه التجمعات ليست تصورات إنسان، ولكن ظواهر حقيقية، فإنها لا تعتبر كويكبة. من بين أفضل الأمثلة المعروفة والأقرب هي الثريا (مسييه 45 أو M45) والقلائص في برج الثور ومسييه 44 في كوكبة السرطان.

مراجع[عدل]

  1. ^ [أ] أحمد شفيق الخطيب (2018). معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد: إنجليزي - عربي موضح بالرسوم (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 44. ISBN:978-9953-33-197-3. OCLC:1043304467. OL:19871709M. QID:Q12244028.
    [ب] سائر بصمه جي (2017). القاموس الفلكي الحديث (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار الكتب العلمية. ص. 45. ISBN:978-2-7451-3066-2. OCLC:1229995179. QID:Q124425203.
    [جـ] إدوارد وديع حداد (2006). معجم المصطلحات الفنية والعلمية والهندسية: فرنسي - عربي (بالعربية والفرنسية) (ط. 3). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 65. ISBN:978-9953-10-364-8. OCLC:929500981. QID:Q123110925.
  2. ^ AstronomyOnline.org — the Night Sky: Asterisms نسخة محفوظة 29 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ AstronomyOnline: Image of Big Dipper, Diamond of Virgo, The Sail, Sickle, and Asses and the Manger نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Spring triangle at Space.com . Accessed March 2011 نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب Warren Rupp Observatory: Table of Asterisms نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ AstronomyOnline: Image of Cassiopeia, Square of Pegasus, The Circlet, and Y of Aquarius نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Origins of the ancient constellations: I. The Mesopotamian traditions نسخة محفوظة 09 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب Asterisms نسخة محفوظة 2 فبراير 1999 على موقع واي باك مشين.at SEDS
  9. ^ Little Dipper, Keystone, Kite, and the Lozenge in AstronomyOnline.org: Asterisms نسخة محفوظة 16 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Space.com: Hercules: See the Celestial Strongman نسخة محفوظة 23 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ History of the Constellations: Bootes نسخة محفوظة 12 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ The W, Square of Pegasus, Circlet, and Y of Aquarius in AstronomyOnline.org: Asterisms نسخة محفوظة 16 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.