مجموعات عرقية في الجزائر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة.
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مجموعات عرقية في الجزائر [1]
مجموعات عرقية نسبة مئوية
أمازيغ وعرب مستعربة
  
97%
مجموعات عرقية في أوروبا
  
3%

المجموعات العرقية في الجزائر هم مجموعة متنوعة من الجزائريين تشمل الأمازيغ والعرب المستعربة، الذين يشكلون 75% إلى 85% من سكان الجزائر، ينقسم الأمازيغ إلى عدة مجموعات فرعية، بعضها في منطقة القبايل، والشاوية، والمزابيين.[2] الجزائر لديها أيضا عدد قليل من الأوروبيين، في الغالب من أصول فرنسية، وإسبانية، وإيطالية.[3] الأمازيغ هم مجموعة عرقية أصلية في الجزائر وقد تفاعلوا مع الفينيقيين والرومان لقرون. في البداية كانوا مسيحيين، ثم صاروا مسلمين بعد انتشار الإسلام في ظل الفتوحات الإسلامية لشمال إفريقيا.

الأمازيغ[عدل]

أمازيغ هم السكان الأصليون للجزائر. بداية من المملكة النوميدية حتى العصور الوسطى. كان للأمازيغ علاقات تاريخية واسعة مع كل من الرومان والفينيقيين الذين بنوا قرطاج في نهاية المطاف في أراضيهم. أسلم الأمازيغ وأراضيهم التي تم إضفاء الطابع الروماني عليها جزئيًا والمسيحية خلال الإمبراطورية الرومانية في القرن السابع مع توسع الدولة الأموية من سوريا. بدأت المدن الرومانية الأمازيغية السابقة بالتدريج تتحول إلى مدن عربية أمازيغية حيث شاركت فيها ثقافة عربية إسلامية. اعتبر التعريب ظاهرة كبيرة، ويرجع ذلك في الغالب إلى التبادلات الثقافية والاقتصادية بين المغرب الإسلامي الجديد والمشرق القديم حتى القرن الثاني عشر مع غزو قبيلة بنو هلال البدوية الذين توسّع نفوذهم الثقافي نحو المناطق الداخلية. وفي غضون القرون القليلة اللاحقة، أصبح التعريب اللغوي لشمال إفريقيا أكثر أهمية وهيمنة.

ينقسم الجزائريون الناطقون باللغة الأمازيغية إلى عدة مجموعات فرعية. يعيش القبايل، ومعظمهم من المزارعين، في الجزء الجبلي المدمج في الجزء الشمالي من البلاد بين الجزائر وقسنطينة. يعيش الشاوية في جبال الأوراس بالمنطقة الشمالية الشرقية. اعتادت قبائل الشناوة ومجموعات الزناتة المماثلة المختلفة على احتلال مساحة كبيرة جدًا من وسط الجزائر إلى غرب الجزائر. يشمل المزابيين، مزارعي التمر المستقرين في واحة Ued Mzab. كما تشمل مجموعات الصحراء الطوارق والتوات.

مجموعات عرقية أخرى[عدل]

تشمل المجموعات العرقية الأخرى في الجزائر الأوروبيين من أصول تركية وفرنسية (كورسيكية) وإسبانية وإيطالية ومالطية، والذين يقدر عددهم بأقل من 1% من السكان عام 2005. لقد كانت الجزائر أيضًا موطنًا لجالية يهودية كبيرة فر معظمهم بعد استقلال الجزائر، حيث هاجر حوالي 70،000 يهودي إلى فرنسا و10،000 إلى إسرائيل في تلك الفترة. غادر جميع الباقين تقريبًا الجزائر خلال السنوات السبع التالية وبقي أقل من 100 يهودي في الجزائر اعتبارًا من عام 1998.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Africa :: ALGERIA". CIA The World Factbook. مؤرشف من الأصل في 2010-01-17.
  2. ^ "Les Berbères en Afrique du Nord". Chaire pour le développement de la recherche sur la culture d'expression française en Amérique du Nord. مؤرشف من الأصل في 2020-08-25., Université Laval Québec, 2016.
  3. ^ UNESCO (2009). "Diversité et interculturalité en Algérie" (PDF). UNESCO. ص. 9. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2013-07-25.