مسجد سيدي بشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مسجد سيدي بشير

إحداثيات 23°01′40″N 72°36′04″E / 23.0277°N 72.6012°E / 23.0277; 72.6012   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
الموقع أحمد آباد  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
القرية أو المدينة أحمد آباد
الدولة  الهند
سنة التأسيس 1452  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ بدء البناء 1452
المواصفات
عدد المآذن 2
معلومات أخرى
خريطة

مسجد سيدي بشير يقع مسجد سيدي البشير في مدينة أحمد آباد، بسبب البناء الفريد ويسمى أيضا مسجد جلتار مينار أو المآذن المصافحة .

التاريخ[عدل]

يعتقد أن المسجد شيد من قبل سيدي البشير، عبد السلطان أحمد شاه، وفي قصة أخرى يقال أن المسجد تم بناؤه من قبل مالك سارانج، وهو قاضي في سلطة محمد بغادا، أحد سلاطين ولاية غوجارات، وتم الانتهاء من مسجد في عام 1452.[1]

المآذن[عدل]

هناك مأذنتين في المساجد، كل منها تحتوي على ثلاثة طوابق مع شرفات منحوتة، وهناك اهتزاز بسيط في الماذن ناتج عن اهتزاز مئذنة إلى مئذنة أخرى، وتهتز المأذنة بضع ثوان فقط، على الرغم من خط مرور يربط بين المأذنتين لا يزال الخط خالي من الاهتزاز، ولم يعرف السبب الفعلي لهذا الاهتزاز، وقد لوحظت هذه الظاهرة لأول مرة في القرن التاسع عشر الميلادي من قبل مونسير وليامز وهو عالم اللغة الإنجليزية .

اهنزاز المآذن[عدل]

هناك مسجد آخر في مدينة أحمد أباد دعي لزيارته اسمه مسجد راج بيبي، وجد أنه أيضا فيه اهتزاز في المآذن، اهتزاز مماثل لتلك الاهتزازات الحاصلة في مسجد سيدي البشير، ولكن البريطانيين فككوا واحدة من المأذنتين من أجل دراسة البناء، ولا يمكن وضع المأذن معا مرة أخرى، وهناك أيضا مسجد في أصفهان وجدت فيه اهتزاز للماذن .

الوضع الحالي[عدل]

يقع المسجد قبالة محطة السكك الحديدية، ومدينة أحمد أباد هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الهند، تم حظر الدخول إلى المئذنة التي تهز عقب وقوع حادث في قطب مينار في دلهي، حيث أدى التدافع في إلى العديد من الاصابات وإلى موت عدد من الأطفال .

المراجع[عدل]

  1. ^ "Sultanate Architecture". The Ahmedabad Chronicle: Imprints of a millennium. Vastu-Shilpa Foundation for Studies and Research in Environmental Design. 2002. p. 134