معى متوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Midgut
الاسم العلمي
Mesenteron
الأمعاء

تفاصيل
مراحل كارنيجي 10
سلف اللحمة المتوسطة
مصطلحات جنينية E5.4.7.0.0.0.2  تعديل قيمة خاصية (P1693) في ويكي بيانات
FMA 45617  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001045  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات

المِعَى المتوسط [1]هو الجزء من الجنين الذي يكون أغلب أجزاء الأمعاء، ينحني حول الشريان المساريقي العلوي مكوناً ما يعرف بالعروة، ويمتد من نهاية المعي الأمامي (عند دخول القناة الصفراوية المشتركة إلى الاثنا عشر) حتى بداية المعي الخلفي (عند الثلث الأقصى من القولون المستعرض).

في الجنين[عدل]

أثناء تكون الجنين يأخذ المعي المتوسط في النمو سريعاً فلا يتسع تجويف البطن الصغير نسبياً له فيخرج خارج تجويف البطن إلى الحبل السري مكوناً فتقاً فسيولوجياً طبيعياً، وفيما بعد يكبر جسد الجنين مما يتيح فراغاً مناسباً داخل تجويف البطن لتستقر فيها المعى المتوسط ثانيةً ويختفي الفتق، وهذا الحدث يتزامن مع اختفاء الكيس محي ودوران طرفي المعى المتوسط حول محور الشريان المساريقي العلوي[2] .

في البالغين[عدل]

الأعضاء التي يكونها المعي المتوسط[عدل]

التروية الشريانية[عدل]

يغذي الشريان المساريقي العلوي المعى المتوسط، وهو أحد أفرع الأبهر.

العَوْد الوريدي[عدل]

يتم تصريف الدم من المعي المتوسط إلى الجهاز البابي حيث يحمل الوريد البابي الدم محملاً بالمواد الغذائية إلى الكبد ليقوم بمعالجتها وإزالة السمية.

النزح اللمفي[عدل]

يتم تصريف الكيلوس إلى العقد الليمفاوية المساريقية العلوية أمام الفقرات، الموجودة عند منشأ الشريان المساريقي العلوي من الأبهر، ومنها إلى الصهريج الكيلوسي.

التزويد العصبي[عدل]

إمداد عصبي ذاتي من الضفيرة المساريقية العلوية.

الأهمية الإكلينيكية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 238، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  2. ^ Drake, Richard L., et al. Gray's anatomy for students. Philadelphia, PA: Churchill Livingstone/Elsevier, 2010, p. 259

روابط خارجية[عدل]