هيكل فلزي عضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الهياكل الفلزية العضوية (يرمز لها اختصاراً MOFs من Metal-organic frameworks) هي أنظمة بللورية بالغة الترتيب، تتكون من عقد فلزية تربطها وصلات عضوية على شكل ربيطات مشكّلة ً بذلك هياكل مسامية لها مساحة أسطح فائقة. يمكن أن نحصل نتيجة هذا الارتباط على شبكات ثنائية الأبعاد، وبإضافة بوليمر تساندي، والذي يحوي على عدة مواقع تساندية فإنّه من الممكن الحصول على شبكة تساندية ثلاثيّة الأبعاد.[1]

يمكن أن تخزّن في مسامات الهياكل الفلزية العضوية جزيئات لمواد مختلفة حسب التركيب الكيميائي وحجم المسامات، كالغازات مثل الهيدروجين وثنائي أكسيد الكربون. من الاستخدامات الأخرى للهياكل الفلزية العضوية تنقية الغازات وفصلها وفي التخفيز وكحسّاسات.[2]

تم اختراعها في أوائل التسعينات. وتميزت بإمكاناتها الواعدة في تخزين الطاقة مثل الهيدروجين والميثان، وإنتاج الطاقة النظيفة، والمساعدة في التقاط وتخزين الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، مثل امتصاص واحتجاز وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون قبل أن يصل إلى الغلاف الجوي، وهو ما يعد أحد العناصر الأساسية حاليا في سياسات المناخ لعدد من دول العالم.

المراجع[عدل]

  1. ^ Batten، SR؛ Champness، NR؛ Chen، X-M؛ Garcia-Martinez، J؛ Kitagawa، S؛ Öhrström، L؛ O'Keeffe، M؛ Suh، MP؛ Reedijk، J (2013). "Terminology of metal–organic frameworks and coordination polymers (IUPAC Recommendations 2013)" (PDF). Pure and Applied Chemistry. ج. 85 ع. 8: 1715. DOI:10.1351/PAC-REC-12-11-20. مؤرشف من الأصل (PDF) في 3 أغسطس 2015. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط |إظهار المؤلفين=9 غير صالح (مساعدة)
  2. ^ Cejka، J، المحرر (2011). Metal-Organic Frameworks Applications from Catalysis to Gas Storage. Wiley-VCH. ISBN:978-3-527-32870-3.