ماناكن

تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Pipridae)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قَرقَرون


المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: طيور
الطويئفة: طيور حديثة
الرتبة العليا: عصفوريات الشكل
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: رتيبة عصافير الملك
الفصيلة العليا: بيتاوية
الفصيلة: قرقرونيات (ماناكن)
الاسم العلمي
Pipridae [1][3]
خريطه إنتشار طائر المناكن

معرض صور ماناكن  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

طَير القَرقَرون ذو الرأس الحمراء (أو الماناكن، أنظر ويكاموس[1]) فريدة صغيرة من الطيورالجاثمة. تحتوي المجموعة حوالي 60 نوعا موزعة في المناطق المدارية الأمريكية وهي من رتيبة عصافير الملك أو الملكيّات أو الملكاويات (الاسم العلمي: Tyranni) هي مجموعة تصنيفية من الطيور تتبع رتبة العصفوريات.[4][5] تتضمن نحو 1000 نوع، وتعتبر الغالبية العظمي منها من أمريكا الجنوبية. وقد تم تسميتها على اسم جنس مناكن ذو الرأس الحمراء.

هذه المجموعة لديها تشريح يختلف في المصفار وعضلاته عن أي طائر مغرد (oscine)(الطيور المغردة من العصفوريات الأكبر ذات الرتبة الفرعية)، حيث أن اسمها الشائع هو الطيور المغردة الفرعية (sub-oscines). يتفق التشكلي وسلسلة دي أن إيه الميتوكندريا وحمض نووي للنواة حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، وبيانات الجغرافيا البيولوجية بالإضافة إلى السجل الحفري (غير الكافي) على أن الرتب الفرعية للعصفوران مجموعات مميزة تمامًا من ناحية التطور.

فصائل[عدل]

التصنيف[عدل]

تضم رتبة الملكاوياويات التصنيفين الفرعيين التاليين:

لقد انفصلت هذه المجموعة إلى ثلاث رتب بواسطة سيبلي (Sibley) وأهلكويست (Ahlquist). على الرغم من ذلك، كما هو منصوص عليه أعلاه، فإن تهجين DNA-DNA قد تبين عدم مناسبته تمامًا ليحل تاريخ تطور سلاسة الطيور المغردة (phylogeny). لقد تحدد في النهاية وجود تفرع بين طيور النمل (antbird) وأليز (allies) تراكيوفون (tracheophone)، وأليز (allies) وتيرانت - فلايكاتشر (tyrant-flycatcher).[6] على فرض أن ترتيب «العائلة الوسيطة» المطورة في الأصل قديم بالفعل (انظر على سبيل المثال أيرستيد (Irestedt) وآخرون. 2002 لنسالة تراكيوفون (tracheophone) - حتى إذا تم ترقية يوريلايميدي (Eurylaimides) إلى رتبة فرعية مميزة - سيكون من المستحسن تصنيف الكليدات على أنها العائلة الفائقة، أو إذا كانت مجموعة الطيور عريضة المنقار (broadbill) تعتبر رتبة فرعية منفصلة، مثل الرتبة الدنيا. في الحالة السابقة، يجب أن يتوفر الاسم فورناريودي (Furnarioidea) تراكيوفون (tracheophone)، حيث إن تيرانويدي "Tyrannoidea"، «تراكيوفون» أو ما يناظره، لم يتم تعريفها رسميًا بعد.[7] في الحالة السابقة، يجب تصنيف «تراكيوفون» (tracheophones) كفورناريدي "Furnariides"،[8] بينما ينبغي قصر تيرانيدي (Tyrannides) على تيرانت - فلايكاتشر (tyrant-flycatchers) وعائلات برونكوفون "bronchophone" الأخرى.

تحتوي عائلة برونكوفون (bronchophone) على فورناريدي (Furnariidae)، ثامنوفيليدي (Thamnophilidae)، فورميكاريدي (Formicariidae) (ضمن المحتمل أن تتضمن أغلب التاباكولو (tapaculos) وبونوبوفاجيدي (Conopophagidae). تتضمن مجموعة تيرانت - فلايكاتشر (tyrant-flycatcher) العائلة الحاملة لنفس الاسم، تيتيريدي (Tityridae) وكوتينجيدي (Cotingidae) وبايبريدي (Pipridae).

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب IOC World Bird List Version 6.3 (بالإنجليزية), 21 Jul 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.3, QID:Q27042747
  2. ^ IOC World Bird List. Version 7.2 (بالإنجليزية), 22 Apr 2017, DOI:10.14344/IOC.ML.7.2, QID:Q29937193
  3. ^ World Bird List: IOC World Bird List (بالإنجليزية) (6.4th ed.), International Ornithologists' Union, 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.4, QID:Q27907675
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo رتيبة عصافير الملك تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 09 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon رتيبة عصافير الملك تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ A conceivable vernacular name would be "bronchophones". This would parallel the German vernacular names, Luftröhrenschreier (tracheophones) and Bronchienschreier (bronchophones).
  7. ^ And thus should not be used without quotation marks.
  8. ^ See remark at "Tyrannoidea". This peculiarity is explained by the fact that Sibley & Ahlquist's analyses erroneously suggested an overly complex phylogeny for the tracheophones, and a much simpler one for the tyrant-flycatchers and allies.
  • Irestedt, Martin; Fjeldså, Jon; Johansson, Ulf S. & Ericson, Per G.P. (2002): Systematic relationships and biogeography of the tracheophone suboscines (Aves: Passeriformes). Molecular Phylogenetics and Evolution 23(3): 499–512. دُوِي:10.1016/S1055-7903(02)00034-9 (HTML abstract)