انتقل إلى المحتوى

سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 1٬599٬683

14:18، 22 يناير 2016: Marwa Ahmed Atia (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 43; مؤديا الفعل "edit" في كيسة جلدانية. الأفعال المتخذة: وسم; وصف المرشح: لا أحرف عربية (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

'''كيسة جلدانية''' هو ورم مسخي كيسي يحتوي على أنسجة ناضخة صلبة؛ كالشعر و الزيت (الزهم) و الدم و العظم و النسيج الدرقي و الغضاريف و الأسنان و الأظافر، في الغالب يكون حميداً و ينمو ببطء، و نادراً ما يكون خبيثاً؛ في صورة سرطان الخلية الحرشفية لدى البالغين، و ورم جيب الأديم الباطن (endodermal sinus tumour) لدى الأطفال.

== المكان ==
يظهر في أماكن ظهور الورم المسخي:

=== المبيض ===
في المبيض الطبيعي تنمو حويصلة جراف و بعد التبويض تتضاءل؛ إلا أنها قد تمتلئ بسائل و تدعى الكيسة البسيطة، و تختفي تلقائياً.

أما الكيسة الجلدانية فهي ليست وظيفية، و تنشأ من [[خلايا جنسية|الخلايا الجنسية]] شاملة الوسع (totipotential) القادرة على التحور إلى أنسجة عديدة. و قد تحدث لها مضاعفات عدة؛ كالالتواء و التمزق و العدوى، و في حالة ظهور أي من هذه المضاعفات أو زيادة حجمها؛ تجب إزالتها جراحياً بالمنظار أو فتح البطن.

=== حول حجاج العين ===
تظهر في الأطفال، و غالباُ ما تكون على الجانب الوحشي (الخارجي) [[حاجب|للحاجب]]، قد تتضاعف محدثة عدوى أو تظهر مرة أخرى إذا لم يتم استئصالها كلياُ للحفاظ على بنية الأنسجة المحيطة، و قد تمتد عبر الجمجمة إلى المخ، و إذا ظهرت على الجانب الأنسي (الداخلي) تزداد احتمالية حدوث القيلة الدماغية (encephalocele).

قد تظهر عند الولادة [[عيب خلقي|كعيب خلقي]] و لا تتم ملاحظتها لسنوات؛ فهي بطيئة النمو و أعراضها بسيطة غير مؤلمة و لا تؤثر على صحة الطفل.

قد تترك تحت الملاحظة أو يتم استئصالها بناءاُ على درجة الخطورة، و في حالة ظهور عدوى يجب علاجها و استئصال الكيسة جراحياُ، لكن إزالتها قبل قبل العدوى أسهل و أقل عرضة لظهور الندبات.

=== النخاع الشوكي ===
نتيجة لخلل أثناء انغلاق الأنبوب العصبي، و هو نادر جدا؛ إذ يشكل أقل من 1% من أورام داخل النخاع الشوكي، و غالباً ما تكون في المنطقة العجزية العصعصية، و قد يصاحبها عيوب خلقية في في النخاع [[سنسنة مشقوقة|كالسنسنة المشقوقة]] الخفية.
و هناك فرضيات عديدة لظهورها؛ و هي إما:

* مكتسبة: نتيجة لانغماس نسيج البشرة تحت الجافية (subdural)، أثناء البزل القطني مثلاً (lumbar puncture).

* عيب خلقي نشأ عن خلايا متعددة القدرات (pluripotent).

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
17
اسم حساب المستخدم (user_name)
'Marwa Ahmed Atia'
عمر حساب المستخدم (user_age)
1448694
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
هوية الصفحة (page_id)
3047121
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'كيسة جلدانية'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'كيسة جلدانية'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[ 0 => 'Marwa Ahmed Atia' ]
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
''
ما إذا كان التعديل معلم عليه كطفيف (لا مزيد من الاستخدام) (minor_edit)
false
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''''كيسة جلدانية''' هو ورم مسخي كيسي يحتوي على أنسجة ناضخة صلبة؛ كالشعر و الزيت (الزهم) و الدم و العظم و النسيج الدرقي و الغضاريف و الأسنان و الأظافر، في الغالب يكون حميداً و ينمو ببطء، و نادراً ما يكون خبيثاً؛ في صورة سرطان الخلية الحرشفية لدى البالغين، و ورم جيب الأديم الباطن (endodermal sinus tumour) لدى الأطفال. == المكان == يظهر في أماكن ظهور الورم المسخي: === المبيض === في المبيض الطبيعي تنمو حويصلة جراف و بعد التبويض تتضاءل؛ إلا أنها قد تمتلئ بسائل و تدعى الكيسة البسيطة، و تختفي تلقائياً. أما الكيسة الجلدانية فهي ليست وظيفية، و تنشأ من [[خلايا جنسية|الخلايا الجنسية]] شاملة الوسع (totipotential) القادرة على التحور إلى أنسجة عديدة. و قد تحدث لها مضاعفات عدة؛ كالالتواء و التمزق و العدوى، و في حالة ظهور أي من هذه المضاعفات أو زيادة حجمها؛ تجب إزالتها جراحياً بالمنظار أو فتح البطن. === حول حجاج العين === تظهر في الأطفال، و غالباُ ما تكون على الجانب الوحشي (الخارجي) [[حاجب|للحاجب]]، قد تتضاعف محدثة عدوى أو تظهر مرة أخرى إذا لم يتم استئصالها كلياُ للحفاظ على بنية الأنسجة المحيطة، و قد تمتد عبر الجمجمة إلى المخ، و إذا ظهرت على الجانب الأنسي (الداخلي) تزداد احتمالية حدوث القيلة الدماغية (encephalocele). قد تظهر عند الولادة [[عيب خلقي|كعيب خلقي]] و لا تتم ملاحظتها لسنوات؛ فهي بطيئة النمو و أعراضها بسيطة غير مؤلمة و لا تؤثر على صحة الطفل. قد تترك تحت الملاحظة أو يتم استئصالها بناءاُ على درجة الخطورة، و في حالة ظهور عدوى يجب علاجها و استئصال الكيسة جراحياُ، لكن إزالتها قبل قبل العدوى أسهل و أقل عرضة لظهور الندبات. === النخاع الشوكي === نتيجة لخلل أثناء انغلاق الأنبوب العصبي، و هو نادر جدا؛ إذ يشكل أقل من 1% من أورام داخل النخاع الشوكي، و غالباً ما تكون في المنطقة العجزية العصعصية، و قد يصاحبها عيوب خلقية في في النخاع [[سنسنة مشقوقة|كالسنسنة المشقوقة]] الخفية. و هناك فرضيات عديدة لظهورها؛ و هي إما: * مكتسبة: نتيجة لانغماس نسيج البشرة تحت الجافية (subdural)، أثناء البزل القطني مثلاً (lumbar puncture). * عيب خلقي نشأ عن خلايا متعددة القدرات (pluripotent).'
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
''
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,25 +1,2 @@ -'''كيسة جلدانية''' هو ورم مسخي كيسي يحتوي على أنسجة ناضخة صلبة؛ كالشعر و الزيت (الزهم) و الدم و العظم و النسيج الدرقي و الغضاريف و الأسنان و الأظافر، في الغالب يكون حميداً و ينمو ببطء، و نادراً ما يكون خبيثاً؛ في صورة سرطان الخلية الحرشفية لدى البالغين، و ورم جيب الأديم الباطن (endodermal sinus tumour) لدى الأطفال. -== المكان == -يظهر في أماكن ظهور الورم المسخي: - -=== المبيض === -في المبيض الطبيعي تنمو حويصلة جراف و بعد التبويض تتضاءل؛ إلا أنها قد تمتلئ بسائل و تدعى الكيسة البسيطة، و تختفي تلقائياً. - -أما الكيسة الجلدانية فهي ليست وظيفية، و تنشأ من [[خلايا جنسية|الخلايا الجنسية]] شاملة الوسع (totipotential) القادرة على التحور إلى أنسجة عديدة. و قد تحدث لها مضاعفات عدة؛ كالالتواء و التمزق و العدوى، و في حالة ظهور أي من هذه المضاعفات أو زيادة حجمها؛ تجب إزالتها جراحياً بالمنظار أو فتح البطن. - -=== حول حجاج العين === -تظهر في الأطفال، و غالباُ ما تكون على الجانب الوحشي (الخارجي) [[حاجب|للحاجب]]، قد تتضاعف محدثة عدوى أو تظهر مرة أخرى إذا لم يتم استئصالها كلياُ للحفاظ على بنية الأنسجة المحيطة، و قد تمتد عبر الجمجمة إلى المخ، و إذا ظهرت على الجانب الأنسي (الداخلي) تزداد احتمالية حدوث القيلة الدماغية (encephalocele). - -قد تظهر عند الولادة [[عيب خلقي|كعيب خلقي]] و لا تتم ملاحظتها لسنوات؛ فهي بطيئة النمو و أعراضها بسيطة غير مؤلمة و لا تؤثر على صحة الطفل. - -قد تترك تحت الملاحظة أو يتم استئصالها بناءاُ على درجة الخطورة، و في حالة ظهور عدوى يجب علاجها و استئصال الكيسة جراحياُ، لكن إزالتها قبل قبل العدوى أسهل و أقل عرضة لظهور الندبات. - -=== النخاع الشوكي === -نتيجة لخلل أثناء انغلاق الأنبوب العصبي، و هو نادر جدا؛ إذ يشكل أقل من 1% من أورام داخل النخاع الشوكي، و غالباً ما تكون في المنطقة العجزية العصعصية، و قد يصاحبها عيوب خلقية في في النخاع [[سنسنة مشقوقة|كالسنسنة المشقوقة]] الخفية. -و هناك فرضيات عديدة لظهورها؛ و هي إما: - -* مكتسبة: نتيجة لانغماس نسيج البشرة تحت الجافية (subdural)، أثناء البزل القطني مثلاً (lumbar puncture). - -* عيب خلقي نشأ عن خلايا متعددة القدرات (pluripotent). '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
0
حجم الصفحة القديم (old_size)
3274
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
-3274
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[ 0 => ''''كيسة جلدانية''' هو ورم مسخي كيسي يحتوي على أنسجة ناضخة صلبة؛ كالشعر و الزيت (الزهم) و الدم و العظم و النسيج الدرقي و الغضاريف و الأسنان و الأظافر، في الغالب يكون حميداً و ينمو ببطء، و نادراً ما يكون خبيثاً؛ في صورة سرطان الخلية الحرشفية لدى البالغين، و ورم جيب الأديم الباطن (endodermal sinus tumour) لدى الأطفال.', 1 => '== المكان ==', 2 => 'يظهر في أماكن ظهور الورم المسخي:', 3 => false, 4 => '=== المبيض ===', 5 => 'في المبيض الطبيعي تنمو حويصلة جراف و بعد التبويض تتضاءل؛ إلا أنها قد تمتلئ بسائل و تدعى الكيسة البسيطة، و تختفي تلقائياً.', 6 => false, 7 => 'أما الكيسة الجلدانية فهي ليست وظيفية، و تنشأ من [[خلايا جنسية|الخلايا الجنسية]] شاملة الوسع (totipotential) القادرة على التحور إلى أنسجة عديدة. و قد تحدث لها مضاعفات عدة؛ كالالتواء و التمزق و العدوى، و في حالة ظهور أي من هذه المضاعفات أو زيادة حجمها؛ تجب إزالتها جراحياً بالمنظار أو فتح البطن.', 8 => false, 9 => '=== حول حجاج العين ===', 10 => 'تظهر في الأطفال، و غالباُ ما تكون على الجانب الوحشي (الخارجي) [[حاجب|للحاجب]]، قد تتضاعف محدثة عدوى أو تظهر مرة أخرى إذا لم يتم استئصالها كلياُ للحفاظ على بنية الأنسجة المحيطة، و قد تمتد عبر الجمجمة إلى المخ، و إذا ظهرت على الجانب الأنسي (الداخلي) تزداد احتمالية حدوث القيلة الدماغية (encephalocele).', 11 => false, 12 => 'قد تظهر عند الولادة [[عيب خلقي|كعيب خلقي]] و لا تتم ملاحظتها لسنوات؛ فهي بطيئة النمو و أعراضها بسيطة غير مؤلمة و لا تؤثر على صحة الطفل.', 13 => false, 14 => 'قد تترك تحت الملاحظة أو يتم استئصالها بناءاُ على درجة الخطورة، و في حالة ظهور عدوى يجب علاجها و استئصال الكيسة جراحياُ، لكن إزالتها قبل قبل العدوى أسهل و أقل عرضة لظهور الندبات.', 15 => false, 16 => '=== النخاع الشوكي ===', 17 => 'نتيجة لخلل أثناء انغلاق الأنبوب العصبي، و هو نادر جدا؛ إذ يشكل أقل من 1% من أورام داخل النخاع الشوكي، و غالباً ما تكون في المنطقة العجزية العصعصية، و قد يصاحبها عيوب خلقية في في النخاع [[سنسنة مشقوقة|كالسنسنة المشقوقة]] الخفية.', 18 => 'و هناك فرضيات عديدة لظهورها؛ و هي إما:', 19 => false, 20 => '* مكتسبة: نتيجة لانغماس نسيج البشرة تحت الجافية (subdural)، أثناء البزل القطني مثلاً (lumbar puncture).', 21 => false, 22 => '* عيب خلقي نشأ عن خلايا متعددة القدرات (pluripotent).' ]
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
0
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1453472313